ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

بعد هجوم آرامكو.. تضامن عربي واسع مع السعودية

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 08:53 م
بعد هجوم آرامكو.. تضامن عربي واسع مع السعودية
Advertisements
سمر حسن
 
Advertisements
أعلن المتحدث الأمنى لرئاسة أمن الدولة بالمملكة العربية السعودية، بأنه ما بين الساعة السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، حدث استهداف محدود لمحطتى الضخ البترولية التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمى ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض.

وقد باشرت الجهات المختصة مسئولياتها بالموقعين، وأعلنت جماعة الحوثي مسئوليتها عن الحادث، وأعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، في وقت سابق، صباح اليوم الثلاثاء، تنفيذ هجمات بطائرات مسيرة على منشآت حيوية سعودية.

عدم وقوع إصابات
أعلنت السعودية توقف ضخ النفط في خط أنابيب رئيسي بعد هجمات بطائرات بدون طيار تعرضت لها محطتا ضخ بمنطقة الرياض حيث أكدت شركة أرامكو السعودية، عدم وقوع إصابات إثر الهجمات الإرهابية على محطتين لضخ النفط وسط السعودية.

كما أكدت الشركة بحسب "رويترز"، عزم السعودية زيادة إمدادات النفط لأوروبا بنحو 3 ملايين برميل، لافتا إلى إيقاف ضخ النفط في خط الأنابيب المتضرر من الهجوم الإرهابي كإجراء احترازي.

وقال وزير الطاقة السعودي، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، إن خط أنابيب النفط الرئيسي المستهدف بالطائرات المسيرة ينقل النفط من شرق المملكة إلى غربها، مؤكدًا أن شركة النفط الوطنية "أرامكو" أوقفت ضخ النفط في خط الأنابيب الرئيسي شرق- غرب.

مصر 
أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم ١٤ مايو الجاري، عن إدانتها البالغة لاستهداف محطتيّ ضخ للبترول في كل من محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأكد البيان على تضامُن مصر مع حكومة وشعب السعودية الشقيقة في التصدي لكافة المحاولات الساعية للنيل من أمن واستقرار المملكة، مشدداً على ما يجمع البلدين من روابط أخوية وعلاقات راسخة، وتنسيق على أعلى مستوى من أجل مواجهة التحديات المُشتركة والتصدي للإرهاب وكافة التهديدات المُستهدِفة أمنهما القومي والأمن القومي العربي والاستقرار الإقليمي.

الأردن 
أدانت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف اليوم محطتي ضخ نفط تابعتين لشركة أرامكو في السعودية، باستخدام طائرتين دون طيار.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، في بيان، إن المملكة تدين هذا الهجوم الإرهابي الجبان، بأشد العبارات، وتؤكد وقوفها مع الأشقاء في السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية الشقيقة واستقرارها، وذلك بحسب وكالة "عمون".

وشدد القضاة على أن أي استهداف لأمن المملكة العربية السعودية هو استهداف لأمن المنطقة والعالم، وأن الأردن يساند الأشقاء في كل ما يتخذونه من إجراءات، للحفاظ على أمنهم والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، على أن أمن السعودية وأمن الخليج العربي وأمن الأردن واحد، مؤكدا تضامن الأردن الكامل مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وثقته بقدرتهم حماية أمنهم واستقرارهم.

الإمارات 
أدانت الإمارات الهجوم الذي استهدف محطتي "أرامكو" بالرياض، مشيرة إلى أن الهجوم دليل على التوجهات "الحوثية" العدائية والإرهابية والسعي لتقويض الأمن والاستقرار.
 
واستنكرت الإمارات "الهجوم الإرهابي الحوثي بطائرات بدون طيار مفخخة، التي استهدف محطتي ضخ لخط الأنابيب في المملكة العربية السعودية الشقيقة"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" في بيان.

وأضاف البيان أن الإمارات "أدانت هذا العمل الإرهابي والتخريبي، واعتبرته دليلا جديدا على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية، والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار".

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تضامن الإمارات "الكامل" مع السعودية، و"وقوفها مع الرياض في صف واحد ضد كل تهديد لأمن واستقرار المملكة".

كما شددت على "دعمها كافة الإجراءات في مواجهة التطرف والإرهاب، ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه (السعودية) من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

الكويت 
أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، أن دولة الكویت تستنكر وتدین بأشد العبارات الھجوم الإرھابي عبر الطائرات المسیرة والذي استھدف محطتي ضخ التابعتين لشركة أرامكو السعودية في محافظتي الدوادمي وعفیف.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته الوكالة الرسمية "كونا"، إن الكويت تؤكد على الوقوف بجانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودعمها التام لكافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على آمنها واستقرارها في مواجهة الأعمال الإرهابية.

ومن جانبها أعلنت الخارجية البحرينية تضامنها مع السعودية ومساندتها للمملكة بأى قرار تتخذه لردع الإرهابيين بينما طالبت الخارجية البحرينية المجتمع الدولى بالتصدى للجماعات الإرهابية.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
بيراميدز
-
x
22:00
-
النجوم
الإسماعيلي
-
x
22:00
-
الأهلي