10 نصائح لطلاب الثانوية العامة لأداء الامتحانات بشكل سليم

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
يأتي شهر رمضان الكريم هذا العام، تزامناً مع امتحانات الطلاب في بعض المدارس والجامعات، وبالطبع مع  طول فترة الصوم وكثرة العزومات والتجمعات العائلية والسهر قد تتأثر المذاكرة وينعدم التركيز لدي الطلاب، وفى فترة الامتحان يصاب أغلب الطلاب بحالة من التوتر والقلق وتلك الحالات يزيد تأثيرها عند من يعانون من السكر والقلب والكلى، وكما يواجه الطلاب صعوبات فى المذاكرة بسبب الضغط العصبى، لذا تقدم "الفجر"، لمواجهة هذه المشكلة عليك اتباع النصائح التالية:


1-التغذية السليمة
التغذية الصحية السليمة ضرورية لزيادة معدل انتباه المخ وزيادة التركيز في رمضان، ومن الضروري أن تتمتع وجبتي الإفطار والسحور بعناصر غذائية تساعد على زيادة نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز وحفظ المعلومات، وينصح بالإكثار من الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير والخس والسبانخ حيث أنها تعمل على تنشيط الذاكرة، وتناول الطعام بشكل تدريجي وعلى مراحل حتى لا يصاب الطالب بالخمول بعد الأكل، والإفطار على التمر لتعويض نقص السكر في الجسم وإمداده بالطاقة.

2-تناول المكسرات
من المهم الإكثار من تناول المكسرات والأسماك الغنية بالأوميغا ٣ حيث أنها تساعد على زيادة نشاط المخ.
والامتناع عن تناول الحلويات بعد الأكل مباشرة على أن يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين ويفضل أيضاً عدم الإكثار منها حيث إنها تسبب خمول المخ.

3-الإبتعاد عن تناول المنبهات
الإقلال من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة خاصة في أوقات السحور، فهي مدرة للبول، مما يسبب فقدان الجسم للماء بشكل أكبر خلال فترة الصيام.

4-وضع خطة بالمهام اليومية 
تنظيم الوقت من الخطوات الأخرى الهامة لزيادة معدلات التركيز في رمضان، ضع لنفسك قائمة بالمواد أو الفصول أو الأجزاء التي يتعين عليك الإنتهاء من مذاكرتها مرفقة بمواعيد الانتهاء منها، وخصص كل وقتك وتركيزك للعمل وعليها والإنتهاء منها في الأوقات المحددة وقم بشطب كل مهمة تم الانتهاء منها أولا بأول، فهذا سيزيد من شعورك بالإنجاز وسيعزز رغبك في القيام بالمزيد.


5-تقليل التجمعات العائلية
لابد من التقليل من التواجد في التجمعات العائلية في رمضان، ومناقشة والديك على ضرورة التحكم في هذه المسألة والتوقف عن تنظيم عزومات جديدة واستضافتها في المنزل في فترات الإمتحانات.

6-الوقت الأمثل للمذاكرة في رمضان
أفضل ميعاد للمذاكرة في رمضان هو إما بالنهار أو بعد الإفطار بساعتين على أن تتم في غرفة مضاءة جيداً وبعيدا عن "الفراش" لعدم تحفيز الجسم على النوم، وبعض الأطباء يشيرون أيضاً إلى أن أفضل وقت للمذاكرة هو بعد السحور،  وحتى التاسعة صباحاً حيث يكون الجسم في أعلى معدلات التركيز، وقم بدراسة الأجواء المحيطة بك لتستقر على الميعاد الأنسب لك للمذاكرة.

7-الماء والنوم
كما أنه من أهم النصائح أيضاً لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان، هي المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية، بحيث لا تقل عن ٨ أكواب يومية، فالماء يساعد على زيادة نشاط المخ وتقليل حالات الصداع، ومن المهم أيضا الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية بحيث لا تقل عن ٦ ولا تزيد عن ٨ ساعات لتجنب الشعور بالخمول أثناء الصوم في رمضان.

9-تخصيص ساعتين يومياً للترفيه 
الشعور بالكبت والملل قد يؤثر سلبا على تركيز الطلاب في رمضان، لذلك من الضروري تخصيص من ساعة إلى ساعتين يومياً للترفيه أو القيام بالإهتمامات الأخرى غير المذاكرة، سواء مقابلة الأصدقاء أو مشاهدة المسلسل المفضل أو حتى الخروج لأداء صلاة التراويح أو ممارسة الرياضة، ولعب الرياضة بانتظام يعمل على تحفيز قدرات الجسم على الفهم والاستيعاب.

10- تقسيم المنهج
دراسة كل جزء فى المنهج بشكل منفصل ثم التعليق عليه بشكل تفصيلى، والبحث عن كافة التدريبات الموجودة لهذا الجزء الذى تم الانتهاء من تحصيله.

وتقسيم المنهج إلى اربعة أجزاء (ربع المنهج – نصفه – ثلاثة أرباعه – المنهج كامل)، ومراعاة الموازنة بين الإجابة النموذجية والوقت المخصص لها، والتركيز تماما على المادة التى يقوم بمذاكرتها وعدم الانشغال عنها بأى مادة أخرى، والتقييم الذاتى عبر قيام الطالب بقياس نسبة تحصيله لمعرفة ما ينقصه للتمكن من المادة.

Advertisements