ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

مشاهدة الأفلام الجنسية تفطر الصائم بشروط.. وصيام المثليين واجب وفرض

السبت 11/مايو/2019 - 12:01 م
مشاهدة الأفلام الجنسية تفطر الصائم بشروط.. وصيام المثليين واجب وفرض
دار الإفتاء المصرية - صورة أرشيفية
Advertisements
نهى وجيه
 
Advertisements
إجابات الإفتاء على تساؤلات المصريين


مع حلول شهر رمضان، تكثر التساؤلات عن كل كبيرة وصغيرة تخص الشهر الفضيل، وعن الأعمال التى تجعل صيامك لا يقبل ويجب الابتعاد عنها. «الفجر» اختارت مجموعة من الأسئلة التى تطرح على دار الإفتاء المصرية.


1- كيف يعوض رجلاً تخطى عمره الـ 60 عاماً ولم يصم فى رمضان طوال حياته، ما فاته، وقد قرر التوبة؟

وجاءت الإجابة أن عليه أولاً صيام رمضان هذا العام كاملاً، لأن ذلك تجربة جديدة بالنسبة له، وربنا يوفقه ويقويه، وعلينا أن ننتظر، بعدها نحدد طريقة تعويض ما فاته من السنوات الماضية، وكيفية حسابها بعد رمضان. عليه أولا أن يتوب إلى الله، ونسأل الله أن يوفقه ويعينه على الصيام، أما فكرة توبته وعودته إلى الله فلها ثواب عظيم.


2- هل يجوز صيام رجل يصرف علاجاً على نفقة الدولة، ثم يبيعه للإنفاق على أسرته؟

الصيام شيء وبيعه للعلاج شىء آخر، لأن الصيام واجب وفرض، لكن بيعه للعلاج فحسابه عند الله سبحانه وتعالى، لأنه تلاعب بما تمنحه له الدولة، وهى منحة لا يستحقها، وإذا صام والتزم بقواعد الصيام يقبل منه الصيام.


3- ما حكم مشاهدة أفلام البورنو فى نهار رمضان؟

مشاهدتها حرام، سواء فى نهار رمضان أو غيره، ومشاهدتها ذنب كبير، ولكن على من يشاهدها أن يكمل صيامه، بشرط ألا تؤدى المشاهدة إلى شهوة شديدة لم يستطع السيطرة عليها، عندها سيبطل صيامه، وغير ذلك لا يبطل صيامه ولكن يبطل الثواب، أما أثر الصيام وقبوله فهذا الأمر لله وحده، ولا يستطيع أحد تحديد هل هو فاطر، أم صائم سوى فى حالة حدوث شهوة شديدة جداً. عندها يكون فاطرا، وفى نهاية الأمر فهو مذنب بسبب مشاهدته لهذه الأفلام من الأساس، وعليه إثم الذنب. وأوضحت الإجابة أن المسلمين خلال الشهر الفضيل يحاولون التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بقراءة القرآن، وإقام الصلاة، والانشغال بالتراويح، والذكر، والجلوس مع الأسرة والتودد لها، وعلى من يفعل ذلك أن يراجع نفسه لأنه من الممكن أن يصل لمرحلة الإدمان، ويجب علاجه، وعلى من حوله أن يساعدوه للإقلاع عن مشاهدة أفلام البورنو.


4- ما حكم مداعبات الشباب على السوشيال ميديا، من خلال الشات فى نهار رمضان؟

إن الحديث بين الشاب والفتاة له ضوابط فى كل الأحوال، وإذا بدأ أحدهم الحديث لأن يحتاج محاضرة ما فى الكلية أو لسبب يخص العمل، فهذا مقبول، ولابد أن يكون الحديث فى كل الأحوال دون ألفاظ خارجة، أو إساءة لأى من الطرفين، وهذا الأمر ليس له علاقة بالصيام فى كل الأحوال، لأن ثوابه عند الله سبحانه وتعالى.


5- جواز صيام الشواذ؟

الصيام واجب والثواب عند الله، وحده هو الذى يحدد ما إذا كان يقبل صيامهم أم لا، لكن هذا لا يمنع أن ما يفعلونه معصية كبيرة، وعليهم أن يراجعوا أنفسهم، ويتوبوا إلى الله، ومن الممكن أن الشهر الفضيل بداية التوبة عن الأفعال التى تغضب الله.


6- حكم الرشوة خلال الصيام؟

الرشوة قد تعرض صاحبها لعدم قبول صيامه، لكن هذا الأمر يحدده الله سبحانه وتعالى وحده، فقد يصوم الشخص صياما صحيحا فى هيئته وشكله، أى من الفجر للمغرب، لا يأكل ولا يشرب، فهو بذلك ينفذ الصيام، لكن الرشوة قد تعرضه لعدم قبول صيامه، لكن لا أحد يستطيع الجزم بذلك، رغم أن الرشوة أمر صعب جداً، ويترتب عليها مفاسد كثيرة، وهى مخالفة كبيرة ترتبط بالعديد من المشاكل، منها أخذ حقوق الناس بالباطل، ومن الممكن أن تشمل خطرا على أحدهم، ومن ثم تؤدى إلى ضرر البعض، ولكن فكرة قبول عمل الصائم أمر يحدده الله تعالى وحده.


7- تقبيل الشاب لخطيبته فى نهار رمضان؟

ورد أنها من الأمور المختلف عليها بالنسبة للمتزوجين، وكل شهوة تفطر، لكنها إذا كانت مجرد قبلة عادية بين الزوجين، أى قبلة محبة فهى لا تفطر، ولكن على الصائم ألا يتمادى لكنها إجمالاً تأتى فى إطار المكروه، أما بالنسبة للمخطوبين أو لغير المتزوجين، فهى حرام، سواء فى الشهور العادية، أو فى شهر رمضان.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإيطالي
انتر ميلان
-
x
20:45
-
ليتشي
دوري أبطال آسيا
النصر - السعودية
-
x
19:45
-
السد - قطر