ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

الدكتور هاني الناظر لـ"الفجر": يجب على الصائم الإفطار على مشروبات دافئة حماية لعدم الإصابة بانقباضات وتقلصات

السبت 11/مايو/2019 - 11:01 ص
الدكتور هاني الناظر لـالفجر: يجب على الصائم الإفطار على مشروبات دافئة حماية لعدم الإصابة بانقباضات وتقلصات
الدكتور هاني الناظر
Advertisements
سمر جابر - شيماء عبدالغني
 
Advertisements
الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، أشهر من تعريفه بكلمات قليلة إذ إنه عالم جليل فيما يخص كل ما يتعلق بالأمراض الجلدية وما يتعلق بالحصول على نضارة فى الجلد والبشرة والحفاظ على الشعر. والرجل يتيح علمه لمئات المواطنين من خلال الإجابة على أسئلتهم على صفحته الشخصية على «فيس بوك» بشرط أن يبدأ صاحب السؤال حديثه بإلقاء التحية، ويوصى بعض السائلين فى حالات بعينها بضرورة الكشف لدى طبيب لأن بعض الأمراض تتشابه فى أعراضها الجانبية وأخرى تتطلب إجراء تحاليل. وفى الحوار الممتد الذى أجرته «الفجر» مع الناظر وتنشره على 4 حلقات، نوجه له كافة الأسئلة التى تهم المواطن سواء المرتبطة بالصيام أو غيرها.. وإلى الحلقة الأولى


■ مع بداية شهر رمضان بماذا تنصح الصائم خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو؟

- أثناء الصيام مع ارتفاع درجة الحرارة، يحتاج الشخص بشكل عام والصائم على وجه التحديد إلى تعويض السوائل التى تخرج منه فى صورة عرق، ولذا يجب على الصائمين تناول 3 لترات مياه يومياً من بعد الإفطار حتى السحور، ما يؤدى للحفاظ على الجلد والبشرة والذاكرة والقلب وكل شىء بالجسم لأن المياه تعنى الحياة بالنسبة للإنسان، بالإضافة إلى الامتناع عن بعض العادات الضارة مثل تناول المخللات التى تسبب العطش أثناء الصيام.

ويجب على الصائم أن يفطر بتناول طبق شوربة دافئة، مع أرز أو مكرونة وخضار وقطعة لحم أو دجاج أو سمك، والشائع بأنه لا يفضل تناول السمك فى رمضان أمر خاطئ، لأن السمك مفيد جداً للجسم، كما ينصح بتناول ثمرة فاكهة، وحوالى الساعة 10 مساء يفضل أن يتناول الصائم بعض المكسرات أو قطعة جبنة أو كنتالوب أو قطعتى حلوى، ولا يجب تناولها بعد الطعام مباشرة، وأنصح فى المدة بين الإفطار والسحور بتناول كميات صغيرة من الطعام والمكسرات التى تحتوى على العديد من الفوائد ومضادات الأكسدة، وهى موجودة فى اللوز والبندق بنسبة عالية جداً، وهى مواد غذائية عالية الفيتامينات والمعادن، وبكميات توازى ملئ كف اليد لأن كثرة تناولها تصيب بالسمنة.

وبالنسبة للملابس فمن الأفضل أن يرتدى الإنسان خلال شهور الصيف أقطانا أو كتانا مع مراعاة أن تكون ألوانها أبيض أو ألوان فاتحة، مع الحرص على استخدام الشمسية لحماية الرأس من الحرارة، وأناشد المواطنين استخدامها لأنها صنعت للوقاية من أشعة الشمس فى الأساس وليس لحماية الإنسان من المطر كما هو سائد حالياً وفى ثلاثينيات القرن الماضى، كان استخدام الشمسية منتشرا ومعروفا.

ويمكن استبدال الشمسية بارتداء قبعة، وفى الخارج يتم استخدام شمسية بيضاء لتجنب أشعة الشمس وهو أمر غير مخجل، ويجب تغيير ثقافة المواطنين ليصبح ارتداء كاب أو برنيطة أمرا عاديا بالإضافة إلى استخدام الكريمات الواقية للشمس، وهناك نوعان كريمات ومحاليل، وأنصح أصحاب البشرة الدهنية بالمحاليل والجافة بالكريمات وبالنسبة للنساء يتم وضعه قبل الميك أب.


■ ما التغذية السليمة ونوعية الأطعمة المناسبة لشهر رمضان؟

- فيما يتعلق بالتغذية السليمة ونوعية الأطعمة المناسبة لشهر رمضان، خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة، يجب تنجنب تناول مأكولات تحتوى على سعرات حرارية عالية كالمسبكات والتقليل منها بقدر الإمكان، وعدم الإكثار من الزيوت ويفضل استخدام زيت الزيتون لأنه مفيد للجلد، مع الابتعاد بقدر الإمكان عن الأملاح والحلويات، والإكثار من البطيخ والكنتالوب، لأهميتهما الكبيرة لصحة الجسم بالكامل، وعند الإفطار يفضل دائماً تناول شوربة دافئة، وليست شديدة السخونة وممنوع نهائياً شرب ماء بارد أو مياه غازية باردة لأنها تصيب المعدة بالتقلص والمغص.


■ ما هو تأثير زيادة تناول الحلويات والأملاح فى رمضان؟

- تبين حديثاً وبشكل عام أن زيادة الملح يؤدى إلى جفاف الجلد وتشققه، وما يتبعه من مشكلات ولذلك نستبدلها بالسلطة الخضراء التى تحتوى على الجزر والجرجير والطماطم والخيار والفلفل الملون مهم جداً لأنه يحتوى على كل الفيتامينات، ولذلك يجب تناول طبق كبير من السلطة كل يوم بعد الصيام، والكف عن تناول الحلويات التى تؤدى إلى تكسر الكولاجين، وظهور التجاعيد المبكرة، ويمكن استبدال الحلويات بالفواكه لأنها مفيدة وتمد الجلد بالرطوبة وتحتوى على ألياف فى نفس الوقت.


■ فيما يتعلق بالمشروبات الخاصة بشهر رمضان وما يجب تجنبه منها؟

- مشروب العرقسوس له تأثير على الجسم مثل الكورتيزون، ولذا يجب على مرضى الضغط والكلى البعد عنه فى رمضان، وبجانب المياه يجب تناول الخروب والتمر هندى، والكركديه، وعصائر الفواكه التى يتم تحضيرها فى المنزل، ولا أنصح بتناول المواد الغازية فى رمضان، لأن المشروبات الطبيعية أفضل.

وما يتردد من شائعات بأن المشروبات الجاهزة تسبب سرطانا أمر غير حقيقى، ولكن بالنسبة للتمر فقد ثبت علمياً أن تناول الإنسان لـ3 ثمرات من البلح يومياً يقيه من الإصابة بسرطان القولون، ويحسن من وظائف الجهاز الهضمى، ويمنع الإمساك ويساعد على الليونة، كما يساعد على التغذية الجيدة لبصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه وكذلك يساعد على نضارة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد المبكرة، ولهذا أنصح بالحرص على تناول البلح ويجب على مرضى السكر التنسيق مع أطبائهم دائماً قبل تناول البلح حتى لا يؤثر ذلك سلباً على مستوى السكر فى الدم.

وينصح بتناول مشروبات دافئة عند الإفطار، وليس باردة لأن الأخيرة تتسبب فى انقباض المعدة وتقلصات فى الأمعاء، ويجب أيضا أن تكون المواد دافئة وليست ساخنة جداً، وأفضل مشروب فى رمضان هو المياه.


■ ما نصائحك للسيدات فى رمضان خاصة فيما يتعلق بالمطبخ؟

- بداية يجب عدم الإمساك بالموبايل أثناء وجود السيدة فى المطبخ، لأن عدم تركيزها قد يتسبب فى إصابتها أو طفلها بحروق ولذا ينصح بعدم اصطحاب الطفل فى المطبخ نهائياً، وألا تتناول أى مشروبات ساخنة وطفلها بجوارها، خصوصاً أنه لاحظ ارتفاع نسبة الأطفال المصابين بحروق بسبب السوائل الساخنة خلال شهر رمضان.

ويجب أن ينتبه المواطنون إلى أن رمضان ليس شهر الطعام ولكنه فرصة لتنظيف الجسم من السموم والحفاظ على قوام الجسم والبعد عن المأكولات السريعة التى تتسبب فى زيادة الوزن، ولكى تتجنب السيدات زيادة وزنهن فى رمضان، يجب عليهن الابتعاد عن تناول السكريات وأنصحهن بتناول البروكلى والقرفة، لأنها تكسر السكر ولا تتسبب فى زيادة الوزن، كما يجب عليهن عدم تناول الأرز والمكرونات بكثرة والحصول على أكثر من وجبة ولكن بكميات قليلة.


■ بماذا تنصح لتجنب الإصابة بالهبوط فى الصيف أثناء الصيام؟

- يجب شرب المياه بكثرة وتناول الزبادى والخيار والبيض بجانب طبق الفول وقطعة حلوى صغيرة فى السحور والزبادى، وعدم تناول الأطعمة الدسمة أو المخللات، وما يقال عن أن تناول الشاى والقهوة فى السحور يسبب العطش ليس له أساس من الصحة، ولكن الشاى أو أى مشروب ساخن جداً بدرجة حرارة فوق الـ 60 درجة مئوية قد يتسبب فى سرطان القولون، وذلك بسبب التأثير الضار للحرارة المرتفعة على خلايا الأغشية المخاطية، ولذا أنصح بترك الشاى حتى يبرد قليلاً ثم يتم تناوله بأمان.

والعلماء ينصحون بإضافة معلقة صغيرة باردة من اللبن الحليب للشاى الساخن فتقلل حرارته، وبذلك تمنع خطورة الإصابة بالسرطان، وما يقال عن أن شرب الشاى مع اللبن أو النسكافيه يسبب السرطان «تخريف»، وكذلك ما يقال عن شرب الكابتشينو أو النسكافيه المحفوظ فى أكياس.


■ هل هناك أمراض جلدية تنصح أصحابها بالصيام؟

- هناك بعض الأمراض الجلدية تتطلب تناول العلاج نهاراً وليلاً، ولذا لا أنصحهم بالصيام، وأى مرض جلدى مضطر فيه المريض لتناول العلاج مرتين فى اليوم، لا يجب أن يصوم مثل مرض ذو الفقاع، وبالنسبة للأمراض التى يمكن تناول علاجها بعد الإفطار وفى السحور فليس هنا مشكلة فى صيام المريض فى هذه الحالة، ولكن هناك بعض الأدوية التى يجب تناولها 3 مرات فى اليوم.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
بيراميدز
2
x
22:00
0
النجوم
الإسماعيلي
0
x
22:00
0
الأهلي