ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

صفوت النحاس: نجمع 800 مليون جنيه سنويا.. وزكاة المصريين فى الخارج معظمها من دول الخليج والسعودية

السبت 11/مايو/2019 - 10:34 ص
صفوت النحاس: نجمع 800 مليون جنيه سنويا.. وزكاة المصريين فى الخارج معظمها من دول الخليج والسعودية
صفوت النحاس
Advertisements
سمر جابر
 
Advertisements
أمين عام بيت الزكاة المصرى


قال الدكتور صفوت النحاس، أمين عام مؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصرى، إن المؤسسة ضاعفت مع بداية شهر رمضان الإعانة الشهرية لمستحقى الزكاة، لعدم وجود آلية تضمن وصول «الكراتين» للمستحقين بشكل دقيق، بحيث يتمكنون من شراء احتياجاتهم بأنفسهم. وأكد فى حواره مع « الفجر» أنه يتم رعاية 110 آلاف أسرة، يحصل منهم على الزكاة فى شكل راتب شهرى أكثر من 86 ألف شخص، بقيمة تتراوح بين 500 إلى ألف جنيه، كما يتم الإنفاق على الجانب الاجتماعى 45 مليون جنيه شهرياً، و35 مليون جنيه للجانب الصحى، و10 ملايين لحالات الزواج والغارمين والإعانات الأخرى، كما تم صرف 80 مليون جنيه العام الماضى لتجهيز 1500 شقة.

■ سألناه كيف استعد بيت الزكاة لاستقبال شهر رمضان المبارك؟

- «بيت الزكاة والصدقات المصرى منذ تأسيسه عام 2014 يتلقى الزكاة طواعية من المصريين وغيرهم، وينفقها فى مصارفها الشرعية، ونوزع فى بداية رمضان من كل عام «كراتين الزكاة» على المستحقين، وضاعفنا هذا العام الإعانة الشهرية لمستحقى الزكاة لأننا ألغينا توزيع «كراتين رمضان»، لعدم وجود آلية تضمن وصولها للمستحقين بشكل دقيق، وهذا القرار جاء بعد دراسة، كما تعاقدنا مع شركات لتحصيل التبرعات من المنازل، وضاعفنا ساعات العمل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة مساء على الرقم الموحد لقبول الزكاة والصدقات، بالإضافة إلى وجود أكشاك فى القاهرة والمنصورة والمولات الرئيسية، كما تقرر لأول مرة تنظيم إفطار صائم من خلال مائدتى رحمن داخل المدينة الجامعية بجامعة الأزهر، واحدة للإناث فقط والأخرى للذكور والإناث، وتم التعاقد مع الشركة التى تنفذ الوجبات الغذائية لطلاب جامعة الأزهر بالمدينة، كونها عليها مراقبة من وزراة الصحة.


■ ما الجديد الذى سيتم تنفيذه خلال رمضان الحالى من قبل بيت الزكاة؟

- سيتم صرف الإعانات الشهرية بنسبة 100٪، ولا يوجد عدد محدد لإجراء العمليات الجراحية لمستحقى الزكاة للقضاء على قوائم الانتظار، فمثلا نراجع قوائم الانتظار بعدد من المستشفيات ونبحث حالاتهم الاجتماعية من مستحقى الزكاة ونتكفل بعلاجهم فى نفس المستشفى حتى ولو كانت خلال فترة الراحة الأسبوعية، ونتعاقد مع نفس الأطباء بنفس المستشفى ونتحمل تكاليف العمليات الجراحية بالكامل وأجر الأطباء وأطقم التمريض.


■ كم يبلغ عدد الأسر التى ترعاها المؤسسة؟ وكيف يتم تحديد قيمة الإعانة الشهرية؟

- يتم رعاية 110 آلاف أسرة، يحصل منهم على الزكاة فى شكل راتب شهرى أكثر من 86 ألف شخص من مكاتب البريد أو البنوك، وتتراوح قيمة الإعانة الشهرية من 500 جنيه حتى ألف جنيه، بجانب دفع المصاريف المدرسية لبعض الأسر، كما ينفق بيت الزكاة على الجانب الاجتماعى 45 مليون جنيه فى الإعانات شهريا، و35 مليون جنيه شهريا للجانب الصحى، و10 ملايين جنيه شهريا لحالات الزواج والغارمين والإعانات الأخرى، كما صرفنا العام الماضى 80 مليون جنيه لتجهيز 1500 شقة.


■ كم يجمع بيت الزكاة من التبرعات سنوياً؟ وما أوجه صرف الزكاة؟

- أموال الزكاة فى مصر تقدر بـ 60 مليار جنيه، وقيمة ما تحصله المؤسسات القائمة بالعمل والجمعيات الكبرى يبلغ 6 مليارات جنيه، وبيت الزكاة يجمع فى العام من صدقات وزكاة وتبرعات عينية تقدر بـ 800 مليون جنيه سنوياً.

أوجه الصرف تختص بالمجال الاجتماعى والطبى و التنموى، ففى المجال الاجتماعى، نرمم منازل ونيسر زواجاً لغير القادرين، ومن خلالها نقضى على ظاهرة الغرامات.


■ هل ارتفاع الأسعار حاليا أثر على حجم التبرعات؟

- بالعكس 70% من أموال الزكاة التى نحصل عليها من محدودى الدخل، بجانب زكاة الأثرياء، حيث تبرع أحد رجال الأعمال العام الماضى بـ 13 ونص مليون جنيه، بجانب التبرع بفيللات وشقق سكنية، بجانب تبرع البعض بمقتنيات ذهبية، نبيعها فى مصلحة صك العملة.


■ كيف تتم آلية علاج غير القادرين؟ وكم عملية يتم إجراؤها سنويا؟ً

- لدينا مكاتب فى المستشفيات الرئيسى تتابع آلية علاج غير القادرين، بجانب بروتوكول تعاون مع 113 مستشفى جامعى، بمحافظات مصر، يتم خلالها معالجة المرضى من مستحقى الزكاة، كما أن بيت الزكاة مشترك فى جميع مبادرات رئاسة الجمهورية من بينها قوائم الانتظار، ويوجد ببعض المستشفيات مكاتب لبيت الزكاة والصدقات المصرى، كمستشفى أبو الريش ومعهد الأورم والكبد والكلى، ونشارك فى عمليات تركيب القوقعة للأطفال أقل من 7 سنوات المصابين بالصمم، كما نشارك فى عمليات نقل الكلى، ويتم صرف حوالى مليون جنيه فى السنة لقوائم الانتظار بمعهد القلب، وإلى الآن أنفقنا 70 مليون جنيه لعلاج مرضى فيروس سى.


■ وكيف يتم إنفاق أموال الزكاة فى المجال الاجتماعى؟

- تمكنا العام الماضى خلال التعاون مع الحكومة من تجهيز 1500 شقة بكافة الأجهزة، بالإضافة إلى تقديم إعانات لأسر شهداء أهالى الروضة بشمال سيناء، وتم ترميم وبناء 25 منزلا بالروضة بتكلفة 2 مليون جنيه، كما يتم صرف إعانة شهرية قدرها ألف جنيه لأسر الشهداء فى منطقة بئر العبد.


■ وماذا عن الأيتام ورعايتهم؟

- متكفلون بالايتام المتواجدين بالملاجئ من خلال توفير الملابس لهم، بجانب المساعدة فى زواج حوالى 500 أسرة فى السنة معظمهم من أبناء الملاجئ، كما نتبنى بالتعاون مع وزارة الداخلية أسر المساجين، فمن خلال البحث الاجتماعى نحدد مدى احتياجهم للزكاة.


■ كيف يدعم بيت الزكاة الموهوبين؟

- ندعم الموهوبين من طلبة العلم فى مراكز التعليم المميزة مثل جامعة زويل، والجامعة اليابانية، حيث يصل تكلفة دعم الطالب حوالى 70 ألف جنيه فى السنة ونتكفل بدعم 10 طلاب فى كل عام دراسى، وبدأنا تنفيذ ذلك منذ عام، ويتم اختيار الطلاب من خلال اختبارات قياس الذكاء والموهبة والعلم.


■ فيما يتعلق بالمحافظات الأكثر فقراً وفقاً للإحصاء السكانى ما دور بيت الزكاة للحد من ظاهرة الفقر؟

- تم التعاون مع المحافظين لاختيار القرى الأشد فقرا بكل محافظة، وتم بالفعل عمل مسح كامل من خلال فرق العمل، وبدأنا مرحلة جديدة وهى أن كل قرية من القرى الأشد فقرا، نشيد بها مشروعات للشباب، بجانب صيانة المدارس والطرق والمرافق الرئيسية الموجودة بالقرى، وبدأنا بالفعل فى قرية بمحافظة أسيوط، كما أفتتحنا وحدة صحية بلغت تكلفتها 6 ونص مليون جنيه تخدم 10 قرى، ونعمل على توصيل مياه الشرب والصرف الصحى للقرى الأشد فقرا، وبالفعل انتهينا من مسح القرى الأشد فقرا فى 27 محافظة.


■ هل تحصل المؤسسة على تبرعات من المصريين فى الخارج؟

- نعم هناك زكاة نحصل عليها من المصريين فى الخارج معظمها من دول الخليج والسعودية، وفى كل سفارة مصرية بالخارج توجد بيانات لكيفية التبرع والتعريف بدور بيت الزكاة، والعام الماضى تم منح بيت الزكاة جائزة من الجالية المصرية فى الإمارات، كوننا أفضل مؤسسة خيرية بمصر.


■ ماذا عن إعلانات الزكاة فى رمضان؟ وحجم الأموال التى تنفق عليها؟

- هناك تعليمات صارمة أن تكون الإعلانات محدودة دون المتاجرة بفقر ولا مرض مستحقى الزكاة، فلا يوجد شخص يتلقى إعانة فى إعلان ويظهر وجهه، ويتم إنفاق نحو 30 مليون جنيه على الإعلانات، وهذا يأتى بعائد أكبر لتوعية الناس بفريضة الزكاة وأوجه صرفها.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الفرنسي
ستاد ريمس
-
x
21:05
-
باريس سان جيرمان