Advertisements
Advertisements
Advertisements

هريدي يكشف أهمية مشاركة السيسي في منتدى "الحزام والطريق"

Advertisements
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements
قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي قمة منتدى الحزام والطريق بناءً على دعوة من الرئيس الصيني، يعكس العلاقات الراسخة بين مصر والصين، والدور الذي تلعبه مصر في منطقتها والعالم العربي.

وأشار "هريدي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الجمعة، إلى أن مبادرة الحزام والطريق" هى مبادرة طرحتها الصين للانفتاح على العالم، حيث تعد تلك المبادرة أحد المبادرات الدولية للقرن الـ 21.

ولفت إلى أن الصين يمكنها أن تلعب دور هام في مساعدة مصر في تنفيذ أجندة التنمية 2063، منوها بأن هناك قوى عالمية تقف بالمرصاد لمبادرة "الحزام والطريق لإدراكها أنه في حال نجاح تلك المبادرة ستنضم لها دول كثيرة.

ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، العاصمة الصينية بكين، تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس الصيني "شي جين بينج" لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات.

وصرح السفير بسام راضي أن مشاركة الرئيس في القمة تأتى في إطار أهمية مبادرة الحزام والطريق على الصعيد الدولي، وحرص مصر على التفاعل معها في ظل أن مصر تعد من الشركاء المحوريين للصين في المبادرة، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، فضلًا عما تمثله المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر مثل المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس من أهمية في إطار المبادرة، بالإضافة إلى اتساق محاور المبادرة مع العديد من أولويات التنمية والخطط القومية المصرية وفقًا لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين مصر والصين.

وعقد الرئيس السيسي والرئيس الصيني، قمة لبحث سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق الثنائي حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما سيعقد السيد الرئيس لقاءات مع عدد من المسئولين ونخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني، لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.
Advertisements