ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

استقبلهن العويس.. شاعرات الخليج يصدحن في "نون القصيد" بالشارقة

الخميس 25/أبريل/2019 - 03:48 م
استقبلهن العويس.. شاعرات الخليج يصدحن في نون القصيد بالشارقة
شاعرات الخليج
Advertisements
أحمد رمضان متولي
 
Advertisements

استضاف مجلس الحيرة الأدبي في الشارقة الشاعرات المشاركات في ملتقى "نون القصيد لشاعرات الخليج"الذي ينظمه منتدى شاعرات الإمارات في الفترة بين 24-25 أبريل 2019 في مجلس الحيرة الأدبي ، حيث استقبلهن سعادة الاستاذ عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ، الأستاذ محمد القصير مدير الشؤون الثقافية في الدائرة ، الأستاذ بطي المظلوم مدير مجلس الحيرة الأدبي وعدد من المثقفين والإعلاميين.

 

وقال سعادة  عبدالله العويس :"  أن هذا الملتقى يأتي ضمن أنشطة منتدى شاعرات الإمارات الذيوجه بتأسيسه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ليكون المتنفس الأوسع للشاعرات والحضن الأرحب لإبداعاتهن منذ انطلاقته في أبريل 2015 وهو يقدم الأنشطة والفعاليات الخاصة بالشاعرات والتي تمنح الشاعرة الخصوصية والمشاركة بإبداعها في فضاء ٍ رحب مراعياً خصوصيتها وطبيعة المجتمع الخليجي .

 

من ناحيتهن أشادن الشاعرات المشاركات في الملتقى بجهود الشارقة ومكرمات صاحب السمو حاكم الشارقة حفظه الله في دعم الأدب والثقافة ، واحتواء بناته الشاعرات ضمن فعاليات منتدى الشاعرات الذي ساهم  في إيصال قصائدهن ونتاجهن الأدبي  للمجتمع .

 

وقدمت الشاعرة شواهق نجد كلمة شكر نيابة عن الشاعرات وضيفات الملتقى كما قدمت قصيدة أهدتها للإمارات والشارقة قالت فيها :

من دار ابو فهد لدولة خليفه

جيت أحمل احساس الوفا بالفرايد

قصايدٍ فوق النوايف منيفه

فيها من سلوم العرب والعوايد

 

من جانب آخر انطلقت مساء أمس في قصر الثقافة بالشارقة فعاليات ملتقى "نون القصيد لشاعرات الخليج" بمشاركة نخبة من الشاعرات والباحثات والإعلامية في دول الخليج.

 

بدأت الأمسية الأولى التي قدمتها الشاعرة والإعلامية د. بروين حبيب بكلمة ترحيبية بالحضور وأثنت على جهود الشارقة في احتواء المبدعين والمثقفين والأدباء ، وإقامة مثل هذه الفعاليات التي تساهم في خلق بيئة إبداعية متميزة تحفّز على التميز والعطاء . واستهُلت الأمسية بعرض قصيدة "في حب سلطان" ، التي شارك بكتابتها أكثر من 48 شاعرة إماراتية عضوات بالمنتدى  احتوت على 95 بيتاً إهداءً لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله .

 

شاركتالشاعرات : المايدية ريانة العود ، وعبير البريكي (الإمارات) ، سبيكة الشحي (البحرين) ، ولولوة الدوسري (السعودية) وبشرى الحضرمي (سلطنة عمان) بإلقاء قصائدهن .

 

فكانت البدايةمع ريانة العود التي قدمت مجموعة من قصائدها ، منها قصيدة : "مترفات الجن والحنين الحي" التي تقول في مطلعها :

 

النسم يا صاحبي هوب اكسجين

النسَم ولفٍ تداري عشْرِتَه

تحتوي غاليك من ذات اليمين

لـــي بهــا أمّه الكريمه ربّته

تنتهج به انتهاج الصالحين

لجل من يذكِرْك تهمِل عبرته

 

 تلتها الشاعرة الإماراتية عبير البريكي بقصائد تنوعت مواضيعها بين الوجداني والاجتماعي .

 

أما الشاعرة لولوة الدوسري  من السعودية فألقت باقة من قصائدها بدأتها بقصيدة مهداة إلى الشارقة نالت إعجاب الحضور ، تلقتها الشاعرة سبيكة الشحي التي استهلت مشاركتها بقولها :

يا ديرة الاشرافي .. فيك الحلا ملتم

هواك طبٍ شافي ...واللي خلق يعلم

في الصدر قلبٍ وافي ...يْقدّر ويهتم

ماالومه الشفافي ...في الشارقه متيّم

 

وهي أبيات مجاراة لقصيدة " قاصد جداكم حافي " للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه .

 

واختتمت الأمسية الشاعرة العمانية بشرى الحضرمي التي قدمت باقة من قصائدها التي تميزت بعذوبة أبياتها ورقة  معانيها ، بعدها تم تقديم الدروع التذكارية للشاعرات المشاركات.

 

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
من تتوقع أن يكون الحصان الأسود في درما رمضان 2019؟
الدوري المصري
بيراميدز
-
x
22:00
-
النجوم
الإسماعيلي
-
x
22:00
-
الأهلي