ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

ما هي مكاسب مصر من 5 زيارات لـ"السيسي" إلى الصين؟

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 01:47 م
ما هي مكاسب مصر من 5 زيارات لـالسيسي إلى الصين؟
Advertisements
سارة وحيد
 
Advertisements
غادر اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، من أجل المشاركة في منتدى "الحزام والطريق الثاني" ، للتعاون الدولي والذي يعقد في العاصمة بكين، خلال الفترة من 25 حتى 27 أبريل الحالي، بمشاركة 37 رئيس دولة وحكومة.

وتعد تلك الزيارة هى السادسة للصين، منذ تولي الرئيس رئاسة الجمهورية عام 2014، ويحرص السيسي من خلال تلك الزيارات على التعاون المشترك بين الدولتين، وجذب الاستثمارات الصينية لمصر.

الزيارة الأولى للصين
في 22 ديسمبر 2014، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد من المستثمرين ورجال الأعمال الصينيين، وحثهم على الاستثمار في مصر.

وحظت تلك الزيارة تغطية كبيرة في وسائل الإعلام الصينية، حيث نشر موقع"شبكة الشعب"، مقالاً حينها ذكرت فيه أن مصر تعمل على تكبير كعتكها السياحية لجذب الصينين، وأوضح المقال أن الكثير من المصريين لديهم حلم لزيارة مصر وملامسة الحضارات الفرعونية، والإسلامية العريقة.

وتناولت وسائل الإعلام الصينية، مساحات بارزة للحديث عن الاستثمار الصيني في منطقة محور قناة السويس الجديدة خاصة أن السيسي افتتحها في 6 أغسطس من العام ذاته.

الزيارة الثانية للصين
أما في 1 سبتمبر 2015، كانت الزيارة الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، والتقى فيها أيضاً بعدد من رؤساء الشركات الصينية، التي تستثمر في مصر، لإيجاد فرصة للتعرف على التقدم في المشروعات التي تنفذها تلك الشركات في مصر.

والتقى الرئيس خلال تلك الزيارة، برئيسة شركة" هواوي للاتصالات" "سون ياباني"، بجانب عدد من مسئولي الشركة، واستغرق اللقاء نحو ساعة، ومن بعدها بدأت الشركة استمثاراتها في السوق المصرية.

وأشار السيسى إلى أن اجتماعه مع رؤساء الشركات الصينية  يعد رسالة للشركاء الصينيين تؤكد أن تنفيذ المشروعات الصينية سيتواصل، لافتا إلى أن الشركات الصينية الراغبة فى تشييد مشروعات صناعية فى محور قناة السويس ستحظى بكافة التسهيلات اللازمة.

الزيارة الثالثة للصين
أما في سبتمبر 2016، فقد حظت الزيارة الثالثة بأهمية كبرى، حيث أصبح الرئيس من الدوائر العليا لصناعة القرار في العاصمة بكين، وبناء عليها تم دعوته لحضور قمة مجموعة العشرين بالرغم من أن مصر ليس من أعضائها.

وأوضحت تلك الزيارة مدى التقارب بين مصر والصين، حيث كانت مصر واحدة من بين 5 دول فقط حول العالم، تتم دعوتها للمشاركة في أعمال القمة من خارج  دول المجموعة، وهو ما يعكس  الرؤية الصينية عن الدور الذي تلعبه مصر في مجال القضايا الأمنية والسياسية.

الزيارة الرابعة للصين
وفي سبتمبر 2017، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على زيارة الصين للمرة الرابعة،  وذلك لحضور قمة البريكيس، برفقة دول مجموعة البريكيس (الصين ـ روسيا ـ البرازيل ـ جنوب إفريقيا ـ الهند)، ما يعكس مدى التقارب المصري الصيني.

ويوضح البيان الذي أصدره وزير الخارجية الصيني"وانج يى"، الرؤية التحليلية السابقة التي تم التوصل من خلالها إلى أن مصر هى أهم دولة عربية وشرق أوسطية على الإطلاق.


الزيارة الخامسة للصين
وقد شهد سبتمبر 2018، الزيارة الخامسة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، فقد كانت زيارته هى الأطو زمنياً، وحينها ذكر السفير الصيني بالقاهرة، "سونج أيقوه" أن تلك الزيارة تمثل أهمية  كبرىب النسبة للعلاقات المصرية الصينية.

وفي تقرير أعلنته الهيئة العامة للاستعلامات، أن تلك الزيارة كانت لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين المصري والصيني.
 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
الجونة
x
22:00
الاسماعيلي
انبي
x
22:00
الجونة
المقاصة
x
22:00
طلائع الجيش
الداخلية
x
22:00
المصري