ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

حكايات اليوم.. افتتاح أول جامعة نسائية في اليابان ورحيل محمد شريف باشا

السبت 20/أبريل/2019 - 10:36 ص
حكايات اليوم.. افتتاح أول جامعة نسائية في اليابان ورحيل محمد شريف باشا
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم العشرين من أبريل، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها افتتاح أول جامعة نسائية في اليابان، ورحيل محمد شريف باشا. 

افتتاح أول جامعة نسائية في اليابان
وسطرت اليابان في عام ١٩٠١ حروفا جديدة في تاريخ احترام وتقدير الفتيات، بتدشين أول وأضخم جامعة نسائية بين مبانيها العالية بالعاصمة طوكيو. وتحوي جامعة Nihon joshi daigaku بين جدرانها أكثر من 6 آلاف طالبة و200 كلية، من بينها الاقتصاد المنزلي والعلوم الإنسانية والكيميائية والفنون وغيرها.

ولدت فكرة إنشاء جامعة خاصة بالفتيات انطلاقا من احترام المرأة وحقوقها الكاملة والعدالة الاجتماعية، حتى أنها فتحت الباب أمام النساء من مختلف بلدان العالم، وأعقبها انتشار مفهوم الجامعة النسائية ليصل إلى أكثر من بلدة ومقاطعة فيما بعد.

السلطان محمد الفاتح
ومن مواليد اليوم، ذكرى ميلاد، السلطان محمد الفاتح، سلطان الدولة العثمانية، هو سابع سلاطين الدولة العثمانية وسلالة آل عثمان، يُلقب، إلى جانب "الفاتح"، بأبي الفتوح وأبو الخيرات، وبعد فتح القسطنطينية أضيف لقب "قيصر" إلى ألقابه وألقاب باقي السلاطين الذين تلوه.حكم ما يقرب من ثلاثين عامًا عرفت توسعًا كبيرًا للدولة العثمانية.

يُعرف السلطان محمد الفاتح بأنه هو من قضى نهائيًا على الإمبراطورية البيزنطية بعد أن استمرّت أحد عشر قرنًا ونيفًا، ويعتبر الكثير من المؤرخين هذا الحدث خاتمة العصور الوسطى وبداية العصور الحديثة، وعند الأتراك فهذا الحدث هو "فاتحة عصر الملوك". من أبرز أعماله الإدارية دمجه للإدارات البيزنطية القديمة في جسم الدولة العثمانية المتوسعة آنذاك.

رامز جلال
ومن مواليد اليوم أيضا الفنان رامز جلال، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1995 ثم قام ببعض الادوار الثانوية حتى قام باول بطولة مطلقة في فيلم أحلام الفتى الطايش في صيف عام 2007. يعتبر من أكثر الفنانين حباً للمقالب وله مقالب عديده في أكثر من برنامج تلفزيوني منها رامز قلب الأسد و رامز عنخ آمون و رامز ثعلب الصحراء و رامز قرش البحر و رامز واكل الجو و رامز بيلعب بالنار ورامز تحت الأرض ورامز تحت الصفر.

اول عمل قام به رامز كان أثناء دراسته بالمعهد وكان ذلك في مسرحية "جوز ولوز" بطولة أحمد بدير، عايدة رياض، سعاد نصر، حسن حسني أشترك في بداياته في عدة أدوار ثانوية منها سهرة تلفزيونية بعنوان "الرجل الطيب" ثم مسلسل "ناس ولاد ناس" ثم "الوعد الحق" و"القضاء في الإسلام" ثم "أنت لست زوجي". ثم غاب رامز عن الساحة فترة وعاد في مسلسل "حياة الجوهري" ويعتبر هذا المسلسل بمثابة نقـلة لرامز فهو الذي عرف الناس به. اشترك رامز في ادوار كثيره في مسلسلات التليفزيون "الف ليله وليله"، "رد قلبي"، "في انتظار العمر" وغيرها، وقدم مسرحية واحدة مع الفنان أحمد آدم، والفنان صلاح عبد الله وهي "فيما يبدو سرقوا عبده" وكانت من إخراج محسن حلمي وللأطفال قدم مسرحية بعنوان الشبكة المسحورة مع سحر نوح وأحمد سلامة ومن إخراج د سامي عبد الحليم.

محمد شريف باشا
بينما رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، محمد شريف باشا، تولى رئاسة الوزراء في مصر أربعة مرات، ومؤسس النظام الدستوري في مصر،  مولود بالقاهرة فى نوفمبر 1826، من أصل تركى، تولى رئاسة الوزراء فى مصر أربع مرات، ومؤسس النظام الدستورى فى مصر، وكان أبوه محمد شريف أفندى، قاضى قضاة مصر فى ذلك الحين، وبعد انتهاء خدمته فى العمل قابل محمد على باشا ورأى ابنه معه، فتفرس فيه النجابة والذكاء، فرغب إلى أبيه أن يعهد إليه تعليمه وتثقيفه فقبل أبوه هذه المنة شاكرا، وتركه فى رعاية عاهل مصر العظيم، دخل "شريف" مدرسة الخانكة، وهى المدرسة الحربية التى أنشئت سنة 1826 بأمر محمد على، ولما أتمّ "شريف" دراسته تخصص فى الفنون الحربية بمدرسة "سان سير.

تولى شريف باشا الحكومة أربع مرات، الأولى من من 7 إبريل 1879 - 5 يوليو 1879، والثانية من من 5 يوليو 1879 - 18 أغسطس 1879، والثالثة من 14 سبتمبر 1881 - 4 فبراير 1882، والرابعة من 21 أغسطس 1882 - 10 يناير 1884.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟