طارق الشناوي يكتب: الفرح والمعازيم!

الفجر الفني

بوابة الفجر


بأى زاوية رؤية يختار الإنسان موقفه الفكرى أو السياسى، هل طبقا لما تراه الأغلبية وما تفرضه عليه أيضا مصلحته؟، وهكذا يجب أن يضبط موجته على الموجة العامة السائدة، موفقا أوضاعه وقناعاته عليها، أم أنه يستطيع أن يعزل تماما كل ما هو خارج عن النص، ثم يحدد الموقف، سعيدا بأنه لم يخن ضميره ولا قناعاته؟، موقف صار مع الزمن يوصف بأنه استثنائى مثالى، رغم أنه من المفترض أن يُصبح هو العادى والسائد.

نقترب قليلا من الحكاية التي من الممكن أن تجدها مجسدة أمامك عبر شريط سينمائى شاهدناه قبل عشر سنوات في فيلم (الفرح) للكاتب أحمد عبدالله، والذى أعتبره واحدا من أهم الموهوبين في الألفية الثالثة، كتاباته تمتلك هامشا من الشاعرية والخيال ممزوجة بخفة الظل، إلا أنه لا يخلص أو ربما لا يناضل كثيرا للدفاع عن أفكاره وقناعاته، ولهذا فهو أيضا يخضع للسوق، وفى كثير من الأحيان يكتب بناء على ما يعتقد أن الأغلبية تريده، وما ترحب شركات الإنتاج بتقديمه وتتحمس أيضا لعرضه الدولة، ممثلة في جهاز الرقابة، الفيلم أخرجه سامح عبدالعزيز، وكان قد سبق للكاتب والمخرج أن قدما قبلها بعام فيلم (الكباريه)، الفيلم الأخير كان مباشرا في رهانه أن الأخلاق فقط هي طريق النجاة، وأن من يصلى سينجو من الحريق الذي كان هو مصير كل من دخل (الكباريه)، بينما في (الفرح) تخلى عبدالله قليلا عن تلك الصرامة، ووضع نهايتين، واحدة يفرضها المنطق الدرامى، والأخرى تقتضيها القواعد الأخلاقية.

للتذكرة البطل خالد الصاوى يقيم فرحا في الحارة لكى يسدد من خلاله ديونه المتراكمة، لأن أولاد البلد تعودوا على أن نقوط الفرح هو الذي يحدد المكانة الاجتماعية لكل منهم، ولهذا تبدو الحكاية من زاوية ما أقرب للمزاد، الكل فيه يسعى لكى يرتفع بسعر النقطة لترتفع أيضا مكانته الاجتماعية، اخترع بطل الفيلم أختا وهمية، لتلعب دور العروسة التي سيحتفل بزفافها الدائرة الأوسع التي التقطها الكاتب، هي تواطؤ أهل الحى، الكل يلعب دورا ويغضون الطرف عن الحقيقة، لا العريس عريسا ولا العروس عروسا ولا المعازيم معازيم.

الرسالة الأخلاقية تحملها الأم كريمة مختار، فهى تشارك في اللعبة على مضض، ولكنها تعترض على تعاطى الخمور، وتنصح الراقصة، التي تؤدى دورها سوسن بدر، بأن تدرك أنها بجسدها العارى تُغضب الله، اللحظة الحاسمة عند موت الأم كريمة مختار، الدائرة القريبة تدرك أن الموت سوف ينهى تماما اللعبة، وما خطط له صاحب السرادق خالد الصاوى سيضيع في لحظة، فهو يحلم بتسديد ديونه وشراء (ميكروباص)، لأن أحداث الفيلم جرت قبل زمن (التوكتوك)، لو أعلن خالد خبر موت الأم سيفقد صفقة النقوط وتتراكم عليه الديون أكثر، كان ينبغى أن يستمر الفرح وتكتمل كل نمر الفرح حتى النهاية، والكل يؤدى دوره المنوط به، فهم إما مشاركون في الصفقة، أو يعلمون الثمن الفادح الذي سيدفعونه لو أنهم جهروا بالحقيقة، ويبقى الوجه الآخر الأخلاقى أنه قانون (الكارما)، أي أن الله المطلع على كل شىء يجعل تحويشة النقوط تسرق، إنه عقاب الدنيا، وتأتى النهاية الثانية التي تفترض المثالية عندما يعلن خالد موت الأم وينقلب سرادق الفرح إلى مأتم للأحزان.

السؤال الذي أراده الكاتب: هل من الممكن أن يتواطأ الجميع طالما هناك مصلحة أو عقاب؟، نعم ممكن، ولكن هناك (الكارما) تنتظر الجميع بعد (الفرح).