ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

"هيكلة الجيش والمخابرات".. ماذا حدث في السودان عقب عزل البشير؟

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:18 م
هيكلة الجيش والمخابرات.. ماذا حدث في السودان عقب عزل البشير؟
سارة وحيد
 
في الأيام القليلة الماضية، أعلن الجيش السوداني التحفظ على الرئيس عمر البشير، وأتخذ عدد من الإجراءات أبرزها تشكيل مجلس انتقالي لإدارة البلاد لمدة عامين، وإيقاف العمل بالدستور، وفرض حظر التجوال، وتولى حينها عوض محمد أحمد بن عوف رئاسة المجلس الانتقالي، ثم يتنازل عن الحكم، ويتولى خلفه عبد الفتاح البرهان المجلس العسكري.

وخلال تلك الفترة صدر عدد من القرارات الخاصة بشئون السودان، تستعرضها"الفجر" في السطور التالية.

هيكلة الجيش وجهازي المخابرات والشرطة
كانت أخر القرارات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، إعادة هيكلة الجيش وجهازي المخابرات والشرطة، وتم قبول استقالة مدير جهاز المخابرات والأمن الفريق صلاح قوش.

كما قرر المجلس كذلك إطلاق سراح جميع الضباط من الشرطة والقوات المسلحة المتهمين بالمشاركة في الاحتجاجات.

وقال الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم المتحدث باسم المجلس العسكري بالسودان، إنه تقرر كذلك تعيين الفريق أول أبو بكر مصطفى في منصب رئيس المخابرات والأمن.

إقالة سفيري السودان في واشنطن والأمم المتحدة 
ومن بين القرارات التي اتخذتها السودان مؤخراً، إقالة سفير السودان لدى واشنطن محمد عطا المولى وإقالة مصطفى عثمان إسماعيل سفير الخرطوم لدى الأمم المتحدة.

وقال الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم المتحدث باسم المجلس العسكري بالسودان،"سنجري مراجعة للبعثات الدبلوماسية وإعادة النظر في تعيين بعض السفراء".

إلغاء القوانين المقيدة للحريات 
وينضم للقائمة، قيام المجلس العسكري الانتقالي، بإلقاء القوانين المقيدة للحريات، معلناً السماح للإعلام بمزاولة أعماله"ديون قيود".

إلغاء حظر التجوال والإفراج عن المعتقلين
بينما شهد أمس السبت، إصدار الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان ، أول قراراته عقب توليه منصبه خلفا للفريق أول عوض بن عوف، بإلغاء حالة حظر التجوال التي تم فرضها في البلاد عقب عزل البشر.

كما قرر البرهان في بيان للشعب، إطلاق سراح جميع المعتقلين فورًا، وإنهاء مهام ولاة جميع الولايات، ومحاكمة المتورطين في قتل الأبرياء.

ودعا البرهان في كلمته إلى حوار مجتمعي مفتوح تشارك فيه جميع الأطياف في المجتمع السوداني.

تعيين المفتش العام للجيش رئيساً للمجلس العسكري
أما أول أمس، أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عوض بن عوف، تنازله عن منصبه هو ونائبه كمال عبد المعروف، وذلك بعد يوم واحد من توليه رئاسة المجلس، وعزله الرئيس عمر البشير.

وقال الفريق أول عوض بن عوف في بيان موجه للأمة: "أعلن تنازلي عن منصبي وتعيين المفتش العام للجيش الفريق عبد الفتاح البرهان رئيسا للمجلس العسكري".

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري الممتاز
الانتاج الحربي
-
x
17:00
-
المقاولون العرب
الاتحاد السكندري
-
x
17:30
-
مصر المقاصة
الجونة
-
x
20:00
-
طلائع الجيش
الداخلية
-
x
20:00
-
سموحة
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
القادسية
-
x
17:45
-
الباطن
الرائد
-
x
19:30
-
أحد
الأهلي
-
x
19:45
-
الوحدة