ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

أمينة رزق.. برلمانية مُخضرمة ولهذا السبب طلبت الطلاق من زوجها

الإثنين 15/أبريل/2019 - 10:18 ص
أمينة رزق.. برلمانية مُخضرمة ولهذا السبب طلبت الطلاق من زوجها
Advertisements
الفجر الفني
 
Advertisements

لقبوها بـ"عذراء السينما المصرية"، وكانت أشهر فنانة جسدت دور الأم في السينما المصرية، هي الفنانة أمينة رزق، السيدة التي تخلّت عن أموتها بسبب الحب، واتخذت من الفن زوجًا لها، ومن الفنانيين أبنائها، حتى توفّت وتسببت في صدمة للكثير من زملائها وجمهورها.


 

وإحتفاءًا بذكرى ميلادها الذي يصادف اليوم الخامس عشر من إبريل، قامت "الفجر" برصد معلومات عن أشهر أمهات السينما المصرية أمينة رزق.

 

١- ولدت في مدينة طنطا 15 إبريل 1910، وبدأت دراستها في مدرسة ضياء الشرق عام 1916.

 

٢- كانت أمينة رزق يتيمة، فقد فقدت والدها في سن الثامنة، ثم انتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة، مع خالتها الفنانة أمينة محمد.

 

٣- قالت أمينة رزق ذات مرة في إحدى حواراتها التليفزيونية، أن عائلتها كانت ترفض عملها في الفن في البداية، وعندما تقبلوا الفكرة قامت بتوزيع نقودا، وفول وعيش في الحسين وذلك فرحًا بقبول عائلتها عملها بالفن.

 

٤- ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، حيث بدأت حياتها الفنية كمطربة قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج.

 

٥- انتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها يوسف وهبي عام 1924، وظهرت في مسرحية "راسبوتين".

 

٦- شاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبيـ وارتبطت به استاذاً وفنانًا ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له.

 

٧- عزفت أمينة رزق عن الزواج إخلاصًا لحبها ليوسف وهبي، وكانت تعيش حياتها تسعد بساعات القرب منه أثناء العمل فقط، حتى لقبت بـ"عذراء السينما المصرية" لكنه هو تزوج أكثر من مرة ولم يشعر يومًا بأمينة رزق، لدرجة أنه طلب منها التوسط له للزواج من زوجته الأخيرة سعيدة منصور.

 

٨- كشفت الفنانة أمينة رزق قبل رحيلها أنها تزوجت مرة واحدة، وسردت التفاصيل في حوار قديم لها مع الإعلامي المصري مفيد فوزي، أذاعه برنامج "العاشرة مساءً": "أنها تقدم لها العديد لخطبتها، وكان منهم شخص يدعى وهبي، ومع إصرار عائلتها عليه وافقت على الخطبة منه، ولكنها بعد فترة استغلت سفره إلى الخارج وأرسلت إليه شبكته، وعادت إلى عملها بالفن، ولكنها فوجئت بعد مضي 14 عامًا على فراق هذا الشخص وجدته يتصل بها بعد عودته من الخارج ويطلب زيارتها، ووافقت وعلمت بعدها أنه تزوج من فتاة أجنبية ولكنه سينفصل عنها لعدم اتفاقهما".

 

وأضافت: "أنه قام بطلبها للخطوبة مرة أخرى، ووجدت إصرار كبير من عائلتها اضطرت للموافقة عليها بعد أسبوع من الضغط عليها من قبل عائلتها، ولكنه طلب منها عقد القران، حتى يضمنها فوافقت على أن يكون الأمر خطوبة فقط وهي في منزل والدها، ولكنها  فوجئت به يطلب منها ممارسة حقوقه الشرعية ولكنها رفضت، قائلة: "لم يكن هناك ما يدفعها بأن تلبي طلبه بحقوقه الشرعية؛ فتم الطلاق".

 

٩- عينت أمينة رزق عضوًا في مجلس الشوري عام 1991 وحصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

١٠- من أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينيات "السنيورة"، والمسرحية الكوميدية "إنها حقًا لعائلة محترمة جدًا"، بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار.

 

١١- شاركت فى أكثر من 150 عمل سينمائي، أشهرهم ، "بائعة الخبز، أريد حلًا،  دعاء الكروان، التلميذة، بداية ونهاية، بورسعيد، شئ من الخوف، نهر الحب، الدكتور، الإنس والجن ".

 

١٢- شاركت فى أكثر من 96 مسلسل تليفزيونى، أشهرهم، "ليلة القبض على فاطمة، السيرة الهلالية، للعدالة وجوه كثيرة، بوابة المتولى، هارون الرشيد".

 

١٣- توفيت في 20 أغسطس 2003 إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

 

١٤- كان العاملين في الوسط الفني يلقبونها بـ "ماما أمينة"، وتسببت وفاتها في صدمة للكثير من زملائها وجمهورها.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
برأيك.. أفضل فيلم في أفلام عيد الفطر المبارك؟
نهائي كأس الأمم الأفريقية
الجزائر
-
x
21:00
-
السنغال