ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

كل ما تود معرفته عن محور روض الفرج

الأحد 14/أبريل/2019 - 09:56 م
كل ما تود معرفته عن محور روض الفرج
صورة أرشيفية
Advertisements
سارة وحيد
 
Advertisements
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجر اليوم، محور روض الفرج، استعداداً لافتتاحه خلال الأيام المقبلة، بعد وضع اللمسات الأخيرة عليه.

ويتم العمل في محور روض الفرج، كأحد المشروعات القومية الاستراتيجية التي تمر على النيل، وتهدف مصر منه، ليكون خطوة في المستقبل، كما نتوقع أن يحدث هذا المحور نقلة فى العمران والرواج التجارى والاقتصادى.

يمنع التكدس نهائياً
يعد "محور روض الفرج" أحد مشروعات الشبكة القومية للطرق، وهو الذي يقطع النيل من منطقة الخلفاوي ويربط شرق مصر بغربها، ليمنع نهائياً التكدس بين شرق وشمال القاهرة، وغربها وجنوبها، ويوفر المئات من لترات البنزين التي يستهلكها المواطنين يومياً في زحام التكدس المروري.

تكوين المحور
يبلغ طول المحور 600 كيلو متر، وعرضه يصل الى 64 متر ونصف، ويتكون المحور من اتجاهين شاملة 6 حارات مرورية بكل اتجاه، ويشمل 31 مطلع ومنزل، 3 منازل في بداية المحور بالخلفاوي، منزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي،  والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، بجانب الكوبري الرئيسي الذي يؤدي إلى ترعة الإسماعيلية.

5 مليار جنية
وتخطت تكلفة المشروع 5 مليار جنيه، والمرحلة الثانية منه فقط تكلفت نحو 4 مليار جنيه، ويمثل  أول مشروع مصري وكوبرى معلق بهذه الضخامة تم تنفيذه بأيدي مصرية.

أعرض كوبري في العالم
وفي أغسطس 2018، أكدت المهندسة هبة  أبو العلا، نائب مدير إدارة الكباري بالمقاولون العرب، في حديثها لبرنامج "ما وراء الحدث" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، عن بدء إجراءات تسجيل المحور كاعرض كوبري في العالم.

موسوعة جينيس
أما في نوفمبر 2017، صرح الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق، أن كوبري محور روض الفرج الملجم، يعتبر أكبر كوبري ملجم على مستوى العالم، من حيث الاتساع، وسيتم تسجيله في موسوعة"جينيس".

نقلة على المستوى التجاري والأقتصادي
ويساهم هذا الكوبري، في ربط العاصمة بالمقاصد السياحية على البحر الأحمر، ونظيرتها على البحر المتوسط، وبذلك يتوقع لهذا المحور أن يكون نقلة على المستوى التجاري والأقتصادي.


Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الكأس الدولية للأبطال
آرسنال - إنجلترا
3
x
انتهت
0
فيورنتينا - إيطاليا
بايرن ميونيخ - ألمانيا
3
x
انتهت
1
ريال مدريد - أسبانيا
الدوري المصري
الجونة
-
x
20:00
-
الزمالك