ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

اعتراف عربي بـ"البرهان".. 4 دول تؤيد المجلس الانتقالي العكسري في السودان

الأحد 14/أبريل/2019 - 08:58 م
اعتراف عربي بـالبرهان.. 4 دول تؤيد المجلس الانتقالي العكسري في السودان
Advertisements
سمر حسن
 
Advertisements
شهدت السودان تطورات كبيرة في الأيام الماضية، فقد استقال الفريق أول عوض بن عوف وزير الدفاع، ونائب الرئيس السوداني عمر البشير، والذي أطاح بالرئيس عمر البشير، كما قدم مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق صلاح عبد الله قوش استقالته من منصبه، وعين الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيسًا جديدًا للمجلس الانتقالي السوداني والذي يتولي إدارة الدولة لمدة عامين.

يواجه المجلس الانتقالي عدد كبير من التحديات منها القبول المحلي من الثوار، قد  رفع المجلس حظر التجوال وإلغاء حالة الطوارئ من أجل تهدئة المحتجين، كما يسعى للقبول الدولي ، وقد اعترفت بعض الدول العربية بالفريق البرهان رئيسا جديدا للمجلس الانتقالي السوداني، وتستعرض "الفجر" أبرز هذه الدول 

مصر 
دعت مصر المجتمع الدولي إلى دعم خيارات الشعب السوداني، ومايتم التوافق عليه في هذه المرحلة التاريخية، مناشدة الدول الشقيقة مساندة السودان ومساعدته على تحقيق الانتقال السلمي نحو مستقبل أفضل بما يحقق الطموحات المشروعة لشعبه.

أعلنت وزارة الخارجية، أن مصر تتابع عن ببالغ الاهتمام التطورات الجارية، التي تمر بها دولة السودان الشقيق في هذه اللحظة من تاريخه، وتؤكد دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني الشقيق وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده، وما يتوافق حوله الشعب السوداني في تلك المرحلة المهمة، استنادًا إلى موقف مصر الثابت بالاحترام الكامل لسيادة السودان وقراره الوطني.

كما أشارت وزارة الخارجية المصرية في بيان رسمي لها، إلي ثقتها الكاملة في قدرة الشعب السوداني وجيشه الوطني على تجاوز تلك المرحلة، بما يحقق ما يصبو إليه من طموحات في سعيه نحو الاستقرار والتنمية، مؤكدة أن مصر عزمها الثابت على الحفاظ على الروابط الراسخة بين شعبي وادي النيل في ظل وحدة المسار والمصير التي تجمع الشعبين الشقيقين وبما يحقق مصالح الدولتين الشقيقتين.

الإمارات 
أديت دولة الإمارات تسلم الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي السوداني في خطوة تجسد تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية، كما تبحث الإمارات سبل تقديم المساعدة للشعب السوداني.

قالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، إن دولة الإمارات تتابع باهتمام التطورات التي يمر بها السودان في هذه اللحظة الفارقة من تاريخه الحديث إذ تعرب عن ثقتها الكاملة بقدرة الشعب السوداني الشقيق وجيشه الوطني على تجاوز التحديات بما يحقق الاستقرار والرخاء والتنمية.

وأكدت دولة الإمارات دعمها وتأييدها للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان للمحافظة على الأرواح والممتلكات والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، معربة عن أملها أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق.

السعودية
أعلنت المملكة العربية السعودية مساء أمس السبت تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني حيال مستقبله، معلنة دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، كما وجهت المملكة كل الدعم و حزمة من المساعدات الإنسانية للشعب السوداني- بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

أكدت وكالة الأنباء السعودية، أن المملكة تابعت تطورات الأحداث التي تمر بها السودان، والبيان الذي صدر عن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، وأن المملكة العربية السعودية من منطلق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين؛ تؤكد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق.

وأعلنت المملكة دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس في المحافظة على الأرواح والممتلكات، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، وتأمل أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق، وتدعو الشعب السوداني بكافة فئاته وتوجهاته إلى تغليب المصلحة الوطنية وبما يحقق تطلعاتهم وآمالهم في الرخاء والتنمية والازدهار.

البحرين
أعلنت مملكة البحرين، موقفها الداعم من الأحداث الجارية في السودان بعد إعلان وزير الدفاع إقالة الرئيس السوداني عمر البشير واعتقاله حيث أعلنت وكالة الأنباء البحرينية بيانا، "تتابع مملكة البحرين باهتمام شديد التطورات الراهنة التي تشهدها جمهورية السودان الشقيقة"، مؤكدة على "موقفها الثابت الداعم لها ولكل ما فيه الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها وكل ما يضمن مصلحة الشعب السوداني الشقيق في التقدم والرخاء والازدهار".

وأضافت وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تؤكد وقوفها إلى جانب جمهورية السودان الشقيقة، فإنها تعرب عن تطلعها إلى أن تتجاوز هذه المرحلة الحاسمة بوعي أبنائها ومن أجل تحقيق طموحات شعبها في الأمن والاستقرار والتنمية".

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟