ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

بعد آداء اليمين الدستورية.. ما لا تعرفه عن قيادات المجلس العسكري الانتقالي بالسودان

الأحد 14/أبريل/2019 - 03:08 م
بعد آداء اليمين الدستورية.. ما لا تعرفه عن قيادات المجلس العسكري الانتقالي بالسودان
اسراء الصفتي
 

أدى أعضاء المجلس العسكري الانتقالي في السودان، اليمين الدستورية، وأصدر المجلس مرسوما دستوريا بتعيين كل من عبد الفتاح البرهان رئيسا له، ومحمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، نائبا لرئيس المجلس.

 

كما شمل، تعيين أعضاء هم: عمر زين العابدين، الطيب بابكر صلاح عبد الخالق، حلال الدين الشيخ، ياسر العطا، مصطفي محمد مصطفي، إبراهيم جابر، وشمس الدين الكباشي، لذا تقدم "الفجر"، ابرز قيادات المجلس العسكرى الانتقالى بالسودان، عبر السطور التالية.

 

عبد الفتاح البرهان

 

عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان، وهو مواليد 1960 في قرية قندتو بولاية نهر النيل؛ شمال السودان) عسكري سوداني، والمفتش العام للقوات المسلحة السودانية، وهوَ القائد السابق للقوات البرية للجيش السوداني، كما عُيّن عشيّة الثالث عشر من أبريل 2019 رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي خلفًا لوزير الدفاع أحمد عوض بن عوف المُستقيل.

 

وعقبَ تخرجه من الكلية الحربية؛ عمل عبد الفتاح، في العاصمة الخرطوم ضمنَ وحدات الجيش السوداني فضلًا عن مُشاركتهِ في جبهات القتال في حرب دارفور وكذا في جنوب السودان ومناطق أخرى، وسافرَ فيما بعد إلى مصر ومن ثم إلى الأردن لتلقي دورات تدريبيّة في مجاله العسكري إلى أن عُيّن عام 2018 قائدًا للقوات البريّة للجيش.

 

كما شغلَ البرهان، عدة مناصب طيلة مسيرتهِ المهنيّة حيثُ بدأ كجندي رفقة قوات حرس الحدود ثمّ صار قائدًا لهذا الحرس فيما بعد قبل أن يصيرَ نائبًا لرئيس أركان عمليات القوات البرية ثم رئيس أركان القوات في الجيش السوداني وذلكَ في فبراير 2018 قبل أن يشغلَ منصبَ المفتش العام للجيش لفترةٍ من الزمن.

 

عوض بن عوف

 

الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، يشغل حاليا منصبين كبيرين يقربانه من القصر الجمهوري، فهو النائب الأول لرئيس الدولة ووزير الدفاع في الوقت ذاته.

 

وتولى ابن عوف، العديد من المسؤوليات المهمة في الجيش، فقد عمل مديرا للاستخبارات العسكرية ونائبا لرئيس القوات المسلحة، وفي 2010 أحيل للتقاعد والتحق بوزارة الخارجية وعمل قنصلا للسودان في القاهرة ثم سفيرا في سلطنة عمان.

 

لكن البشير أعاده للحقل العسكري، وعينه في 2015 وزيرا للدفاع الوطني، وفي فبراير الماضي وإثر تصاعد الاحتجاجات، عينه نائبا أول له مع احتفاظه بحقيبة الدفاع.

 

حميدتي

 

يتحدر الجنرال حميدتي (43 عامًا) من قبيلة الرزيقات، وهي قبيلة عربية بدوية من أكبر القبائل العربية المنتشرة في السودان وخاصة في إقليمي دارفور وكردفان، وهو لم يلتحق قط بالمؤسسة العسكرية فقد انقطع عن الدراسة في عمر الـ15 (1991).

 

وبدأ حميدتى، في مرحلة مبكرة من شبابه بممارسة تجارة الإبل والقماش وحماية القوافل حتى أصبح حميدتي معروفًا بقيادة مجموعة صغيرة لتأمين القوافل وردع قطاع الطرق واللصوص، وتنقل من معقله في دارفور بين تشاد وليبيا ومصر بائعًا للإبل وحاميًا للقوافل إلى أن كوّن ثروة كبيرة وأقام مليشيا مسلحة لفتت انتباه صناع القرار في السودان، خاصة مع سعي الحكومة إلى ضم القبائل لتحالفها مع الجنجويد لمواجهة التمرد في دارفور.

 

ياسر العطا

 

يحمل رتبة لواء ركن، وسبق أن قاد الفرقة 14 مشاة، وهو من الشخصيات المؤثرة فى القوات المسلحة السودانية، وتولى مواجهة التمرد في جنوب كردفان، وشغل العطا منصب قائد قوات حرس الحدود.

 

مصطفى عثمان العبيد

 

يعتبر الفريق أول ركن مهندس مصطفى عثمان العبيد من أبرز الشخصيات العسكرية في السودان، وسبق أن شغل منصبي رئيس الأركان ووزير الدفاع، كما تولى قيادة سلاح المهندسين.

 

كما أنه تولى قيادة القوات البرية لفترة والتحق بدورات تدريبية في سوريا والولايات المتحدة، وتشير بعض التقارير إلى أن العبيد من الشخصيات العسكرية المؤهلة لخلافة البشير.

 

 

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي الممتاز
وولفرهامبتون
-
x
20:45
-
آرسنال
مانشستر يونايتد
-
x
21:00
-
مانشستر سيتي
الدوري الإسباني
أتلتيكو مدريد
-
x
19:30
-
فالنسيا
كأس إيطاليا
ميلان
-
x
20:45
-
لاتسيو
كأس ألمانيا
فيردر بريمن
-
x
20:45
-
بايرن ميونيخ