ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

تطبيقات مجانية تساعدك على المذاكرة وتنظيم حياتك الدراسية.. تعرف عليها

الجمعة 12/أبريل/2019 - 09:52 ص
تطبيقات مجانية تساعدك على المذاكرة وتنظيم حياتك الدراسية.. تعرف عليها
تطبيقات مجانية تساعدك على المذاكرة
Advertisements
 
Advertisements

إن الهدف الأساسي من "الهاتف الذكي" مثله مثل أي ابتكار تكنولوجي آخر هو تلبية حاجات المستخدمين وتيسير حياتهم بقُدُرات لم تكن ممكنة من قبل، ولكن ما نراه اليوم عند الكثيرين الآن هو العكس تمامًا، فهو وسيلة لإضاعة الوقت فيما لا يفيد، والدراسات تؤكد أن إدمان الهاتف الذكي في ازدياد عبر العقد الفائت.

اليوم نقدم لكم بعض التطبيقات المفيدة التي ستساعدك على المذاكرة والإنتاجية وتنظيم حياتك الدراسية.

1. تطبيق منبه
الخطوة الأولى، هي الاستيقاظ باكرًا لبدء يومك بنشاط قبل الآخرين، ولن تنجح في فعل ذلك إلا بوجود تطبيق منبه مزعج يضمن نهوضك من الفراش وألا تخدعه بأن تطفئه وتعود إلى النوم.

تطبيق Alarmy هو أحد تطبيقات المنبه ذائعة الشهرة وحائز على نسبة رضا كبيرة من المستخدمين، خاصة ذوي النوم الثقيل منهم؛ فمع طرق التنبيه التي يقدمها لتختار منها ما يناسبك ستكون محاولة نومك مرة أخرى بعد انطلاق صوت المنبه أمرًا شِبه مستحيل.

الطريقة الأولى، هي أن تلتقط صورة لمكان بعيد عن فراشك (حوض الحمَّام مثلًا)، وعند انطلاق المنبه عليك أن تلتقط نفس الصورة المسجلة بنفس الزاوية حتى تطفئ صوت المنبه (يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي للتعرف على محتوى الصور بشكل أكثر دقة).

الطريقة الثانية، هي رَج الهاتف لعدد من المرات تحدده مسبقًا. العدد الافتراضي هو 30 مرة، ولكن التطبيق يدعم الرج حتى 995 مرة! ويمكن اختيار قوة الرج بأن تكون هزات خفيفة أو متوسطة أو عنيفة ليتم احتسابها.

فترة دراستي في الثانوية العامة كانت معلمة الرياضيات دائمًا ما تنصحنا بأن نأخذ فاصلًا من مذاكرة المواد الدراسية المعتمدة على الحفظ بحل مسائل رياضية لتساعدنا على تجديد نشاط المخ؛ وهذا ما تفعله الطريقة الثالثة في التطبيق وهي حل عدد معين من المسائل الرياضية تحدده بنفسك وتحدد أيضًا مستوى صعوبتها.

الطريقة الرابعة والأخيرة لذوي النوم الثقيل، هي عمل مسح لكود منتج معين بكاميرا الهاتف، وبالطبع لن تجد أفضل من كود معجون الأسنان.

وأخيرًا، فهناك طريقة التنبيه المعتادة لأصحاب النوم الخفيف بانطلاق صوت منبه ممتع لإيقاظهم.

تطبيق Alarmy متاح على هواتف أندرويد وiOS مجانًا.

2. تطبيق جدول المذاكرة
أتذكر أيام دراستي في المدرسة ونصائح أمي المتكررة لي بعمل جدول للمذاكرة لتنظيم الوقت، ولكنني لطالما كنت أتذمر، ولم أحب التقيد بأوقات محددة خوفًا من التأثير النفسي السيئ لو لم أستطع الالتزام بها. وتمر السنون وها أنا ذا لا أجد أفضل من تطبيقات تنظيم الوقت لتحقيق الاستفادة القصوى من يومي؛ لذا اعتبرني بمثابة والدتك وتقبل مني هذه النصيحة الفعَّالة… قم بعمل جدول للمذاكرة!

ولقد اخترت لك تطبيق myHomework لبساطة تصميمه وسهولة استخدامه ومزاياه الرائعة، فهو يحتوي روزنامة Calendar تستطيع إضافة مهامك إليها باليوم والساعة سواء أكانت هذه المهام استذكارًا أو حل الواجب أو عمل عرض تقديمي Presentation أو التذكير بموعد امتحان أو غيرها من الخيارات العديدة.

اكتب وصف المهمة ونوعها وإلى أي مادة دراسية تنتمي، ثم اختر موعد الانتهاء منها وتكرارها ومدى أولويتها. أما إن أردت تفعيل التذكير بالمهام أو رفع ملفات إليها ستحتاج وقتها إلى ترقية حسابك إلى النسخة المدفوعة وهي غير مُكلفة حيث تبلغ حوالي 35 جنيهًا مصريًا تُدفع لمرة واحدة فقط.

تطبيق myHomework متاح مجانًا على هواتف أندرويد وiOS.

3. تطبيق خرائط ذهنية
لو لم تجرب تنظيم أفكارك بالخرائط الذهنية فقد فاتك الكثير، فهي وسيلة مضمونة لتتبع الفكرة أو الموضوع من بدايته وحتى نهاية كل تشعباته وأطروحاته، وهو ما يكون جَل النفع عند محاولة حفظ الدروس والمعلومات، فتقسم الدرس إلى موضوعات، والموضوعات إلى فقرات، وكل فقرة تحمل فكرة معينة.

ولقد وجدت أن أفضل وأسهل تطبيق لعمل خرائط ذهنية هو SimpleMind Free وكما يتضح من الاسم فهو تطبيق مجاني، يعطيك كل ما تحتاج إليه للبدء فورًا بتصميم خريطتك الذهنية، فلا حاجة إلى عمل حساب ولا توجد إعلانات حتى. اكتب الكلمات الدلالية للموضوع بكل تشعباته وتذكرها بسهولة مع طريقة المذاكرة البصرية السهلة تلك.

ستتحكم في شكل الخريطة كما تريد سواء بتحريك العناصر أو التحكم في الألوان والخطوط واتجاهات التشعب، وأيضًا يمكنك وضع ملاحظات عند أي عنصر للمزيد من المعلومات عنه، وكذلك عرض عناصر الخريطة على شكل بنود مُرَتَّبة.

هناك نسخة مدفوعة بها مزايا أكثر مثل استيراد وتصدير الخرائط ومشاركتها، وإضافة صور وأنماط بصرية أكثر وغيرها، ويمكنك تحميلها مقابل 140 جنيهًا مصريًا.

أما النسخة المجانية المذكورة من تطبيق SimpleMind، فيمكنك تحميلها على هواتف أندرويد وiOS.

4. تطبيق تصوير المستندات ولوحات الكتابة
محظوظ هذا الجيل الذي لم يمر بمعاناة محاولة فهم شرح المُعلم، وفي نفس الوقت الكتابة فائقة السرعة قبل مسحه النقاط المدونة على لوحة الكتابة. لقد كنا أبطالًا حقًا! الآن تجد الطالب من هؤلاء ينظر في تراخٍ حتى ينتهي المُعلم من الشرح ثم يرفع هاتفه في بَلادة و… «كليك!» يلتقط صورة للمكتوب على اللوحة قبل حذفه، وبعدها يتثاءب في كسل معلنًا ملله وانتظاره انتهاء وقت الحصة.

ولكي تلتقط صورًا فائقة الوضوح للمستندات والأوراق ولوحات الكتابة وبجودة كالسحر أيها الطالب الكسول المحظوظ، فإنني أنصحك بتحميل تطبيق Microsoft Office Lens، فهو ليس مجرد تطبيق للتصوير فقط، بل هو يأخذ الأمر لبُعد آخر مذهل.

بالإضافة إلى إمكانية حفظ الصورة كملف PDF أو Word أو PowerPoint، ويمكن الاحتفاظ بها على هاتفك أو على خدمة مايكروسوفت السحابية OneDrive وأيضًا في تطبيق الملاحظات المتطور Microsoft OneNote.

يمكنك الحصول على تطبيق Microsoft Office Lens مجانًا على هاتفك أندرويد أوiOS حسب نوع الهاتف.

5. تطبيق التحكم في وقت استخدام الهاتف
نعم هو مقال عن تطبيقات الهواتف الذكية، لكنها تطبيقات تساعدك على زيادة الإنتاجية والاستفادة الحقة من الهاتف في مذاكرتك. ولكننا نعلم أن المشتتات كثيرة، والتنبيهات لا تتوقف، والإغراءات لتصفح الشبكات الاجتماعية ولعب بعض الألعاب والدردشة مع الأصدقاء قوية، لذلك فإن اقتراح تطبيق للتحكم في وقت استخدام الهاتف هو أمر لابد منه.

ولقد وجدت عددًا من التطبيقات تخدم هذه الفكرة، ولكن أحدهم هو ما جذب انتباهي أكثر من غيره لتفرده في تطبيق الغرض منه بطريقة مختلفة، وهو تطبيق Forest والذي تقوم فكرته على زرع شجرة! نعم كما قرأت، فعندما تريد التركيز وعدم تشتيت نفسك في استخدام الهاتف ستقوم بفتح التطبيق وبدء زرع شجرة، وطوال فترة تركيزك ستأخذ الشجرة في النمو، أما لو ضعفت وقمت باستخدام الهاتف، فإن الشجرة ستبدأ في الذبول حتى تموت من إهمالك.

ستحدد وقت التركيز ما بين 10 دقائق وساعتين في المرة الواحدة، وكلما نجحت في إتمام مدة التركيز ستحصل على مكافآت متمثلة في عملات افتراضية يمكن استخدامها لشراء مزايا أخرى داخل التطبيق، وسيقوم التطبيق بتشجيعك دائمًا بالرسائل المحفزة والتي يمكنك تخصيصها بنفسك.

أما الأجمل من هذا كله، فإنه يمكنك زراعة أشجار حقيقية وليست افتراضية داخل التطبيق فقط، فكلما نجحت في زرع شجرة في التطبيق وصرفت عملات افتراضية داخله سيقوم المسؤولون عن التطبيق بالتبرع لزراعة شجر في أفريقيا بالتعاون مع مؤسسة Trees for the future، ولقد نجحوا حتى الآن في زراعة أكثر من 400 ألف شجرة.

في حال أردت المشاركة في هذه البادرة التطوعية الطيبة، أو أردت الحصول على مزايا أكثر من التطبيق مثل وضع بعض التطبيقات المفيدة في القائمة البيضاء حتى لا يموت الشجر عند استخدامك لها، أو معرفة إحصائيات مفصلة عن استخدامك للهاتف، فيمكنك ترقية حسابك بمبلغ 35 جنيهًا مصريًا.

أما لو أردت الاكتفاء بوظيفة التطبيق الأساسية فيمكنك تحميله مجانًا على هواتف أندرويد بينما ستضطر إلى شرائه في كل الأحوال على iOS.

6. تطبيق تسجيل الملاحظات
تسجيل الملاحظات من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها في أيامنا هذه، سواء كانت ملاحظات عابرة أو ملاحظات ستستخدم أكثر من مرة فيما بعد. وكما نعلم فإن هناك العديد من التطبيقات التي تصلح للملاحظات العابرة مثل Google Keep على سبيل المثال، ولكن ليست كل التطبيقات تصلح للملاحظات التي ستستخدم فيما بعد لأنك وقتها ستحتاج إلى تطبيق منظم بشكل أكبر ولديه إمكانات أكثر.

هل هي ملاحظات تدونها وراء المُعلم؟ أم ملاحظات تساعدك في الاستذكار؟ لا يهم، فإن تطبيق Microsoft OneNote سيقوم بالأمر على أكمل وجه. لن تجد في قوة هذا التطبيق سوى خيارات أخرى مدفوعة بأثمان باهظة لن تستطيع احتمالها أيها الطالب المسكين، لذلك فإن هذا التطبيق هو الخيار الأمثل لك.

تستطيع عمل دفاتر ملاحظات داخل التطبيق، وفي كل دفتر تقوم بعمل أقسام (لكل مادة مثلًا؟)، وفي كل قسم تدون العديد من الملاحظات التي ستحتاج إليها فيما بعد. وداخل الملاحظة نفسها تستطيع إما الكتابة بلوحة المفاتيح أو الكتابة بخط اليد (سيكون هذا خيارًا ممتازًا لأصحاب الهواتف ذات القلم الإلكتروني) أو التسجيل الصوتي، أو جميع ما سبق في نفس الملاحظة.

يمكنك إدراج الملفات والصور، عمل قوائم نقطية أو عددية، عمل قائمة مهام Checklist، التحكم في الخط ولونه وحجمه وتظليل خلفية الكلمات، إظهار أسطر الصفحة للكتابة عليها أو جعلها كالكشكول ذي المربعات، وغيرها من المزايا الرائعة التي ستساعدك حتمًا في تسجيل الملاحظات.

والأمر الرائع، أن التطبيق يدعم التزامن مع برنامج Sticky Notes الشهير في ويندوز 10، مما يعني أنك لو قمت بكتابة ملاحظة في البرنامج على حاسبك ستجدها محفوظة في التطبيق عند فتحه في قسم مخصص لتلك الملاحظات، وذلك بالطبع باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك على الجهازين.

يمكنك تحميل تطبيق Microsoft OneNote مجانًا على هواتف أندرويد أو iOS.

7. تطبيق خدمة تخزين سحابي
لماذا يقتصر وصولك لملفات العروض التقديمية والدروس الموجودة بصيغة PDF والصور التي تلتقطها للكتب والملازم ولوحة الكتابة على هاتفك فقط إذا كنت تستطيع الوصول إليها من أي جهاز آخر في أي وقت وبحساب واحد فقط تنشئه في دقائق؟ هذا ما ستجنيه من استخدام خدمة تخزين سحابي جيدة.

كنت أود نصحك باستخدام خدمة مايكروسوفت السحابية نظرًا لترشيحي تطبيقين من نفس الشركة في هذا المقال، ولكنها للأسف لا تقدم أفضل قيمة مجانًا ولا حتى أفضل قيمة مدفوعة، لذلك فإنني سأرشح لك تطبيق Google Drive الذي يعطيك مساحة 15 جيجابايت مجانًا تستخدمها كما تريد من خلال حساب جوجل الخاص بك.

لو أردت الزيادة عن هذه المساحة فيمكنك الاختيار بين اشتراكات مدفوعة رخيصة الثمن (100 جيجابايت مقابل 15 جنيهًا مصريًا في الشهر – 200 جيجابايت مقابل 30 جنيهًا مصريًا في الشهر، والاثنان مع مزايا أخرى بالإضافة لزيادة المساحة).

ستجد في جوجل درايف كل الملفات التي تنشئها من حزمة جوجل المكتبية تلقائيًا سواء كانت ملفات Google Docs أو Google Sheets أو Google Slides وغيرها. ويمكنك عمل تزامن بين أكثر من جهاز سواء كان هاتفًا أو لوحيًا أو حاسوبًا وبين هذه الخدمة، فتجد ملفاتك متاحة أينما تريد وقتما تريد. هذا بالإضافة لعمل مجلدات وتقسيم الملفات وترتيبها وتنظيمها مع إمكانية البحث لسهولة الوصول إليها.

تطبيق Google Drive متاح مجانًا على هواتف أندرويد و iOS.

8. تطبيق مراجعة الدروس
انتهيت من المذاكرة وحان وقت المراجعة؟ لا يزال هاتفك قادرًا على إفادتك ومساعدتك في ذلك أيضًا. فإن كنت تذاكر بعض مصطلحات اللغة ومعانيها، أو تعريفات في فيزيائية أو كيميائية، أو حتى بعض القوانين الرياضية، يمكنك الاستفادة من تطبيق لمراجعة الدروس ليساعدك على الحفظ ويختبر مدى تذكرك لكل هذا.

وفي هذا الصدد، فإن تطبيق Quizlet ذائع الشهرة وحاصل على رضا المستخدمين، فمن خلاله يمكنك إنشاء أقسام للمواد وبداخلها مجلدات وكل مجلد بداخله الدروس التي ترغب في مراجعتها. وفي كل درس إما أن تجعله يظهر لك التعريف على شكل بطاقة مكتوب بها من الأمام المصطلح ومن الخلف التعريف، أو سيظهر لك التعريف وتختار المصطلح الأصوب من الخيارات، أو تصل المصطلحات بتعريفاتها الصحيحة، وغيرها من الأساليب التفاعلية الجميلة في تصميم أنيق وبسيط.

ستتعرف على المصطلحات الصعبة وسيجعلك تركز عليها حتى تتقنها، وبه إمكانية قراءة المصطلحات والتعريفات صوتيًا، وسيقوم بعمل امتحان شامل لك بكل الطرق المتوفرة، وأيضًا يمكنك البحث عن دروس أخرى قام مستخدمون آخرون مثلك بوضعها في التطبيق بدلًا من أن تنشئها أنت بنفسك لو كانت متوفرة.

ولو أردت بعض المزايا الأخرى ستحتاج إلى دفع اشتراك شهري يبلغ 17.50 جنيه مصر شهريًا لاستخدام التطبيق دون إنترنت والحصول على الوضع الليلي المريح للعين وحذف الإعلانات، وهناك اشتراك أعلى بمميزات أكبر بمبلغ 29.17 جنيه مصري شهريًا، يضيف على ما سبق إمكانية رفع الصور في البطاقات واستخدام موقع الخدمة على الإنترنت من أي جهاز آخر ودعم فني أسرع.

أما لو أردت الاكتفاء بالنسخة المجانية فتستطيع تحميلها على هواتف أندرويد أو iOS.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
الدوري الإيطالي
انتر ميلان
-
x
20:45
-
ليتشي
دوري أبطال آسيا
النصر - السعودية
-
x
19:45
-
السد - قطر