ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

افحص "فيوزات" السيارة واستبدال المحترق منها بهذه الخطوات

الخميس 11/أبريل/2019 - 12:55 م
افحص فيوزات السيارة واستبدال المحترق منها بهذه الخطوات
 
تعد "الفيوزات" أو الصمامات الكهربائية، من المكونات الأكثر تأثيرًا بنظام الكهرباء في السيارة، حيث تعمل على حماية النظام الكهربائي من السخونة المفرطة والأضرار المتصلة بالخلل الكهربائي المفاجئ، وبالرغم من صغر حجمها إلا أن خروجها عن العمل قد يتسبب في إيقاف السيارة بالكامل:

وإليكم طريقة فحص الفيوزات واستبدال المحترق منها:

أولا.. تحديد مكان "الفيوزات" بالسيارة
يجب بداية مراجعة دليل استخدام السيارة، وذلك لمعرفة مكان تواجد صندوق (الفيوزات) وكيفية التعامل معها، حيث يوفر ذلك الكثير من الوقت.
وفي الكثير من السيارات الحديثة يتم تثبيت صندوق الفيوزات أسفل لوحة العدادات.

فحص العلامات المرئية المدونة على صندوق "الفيوزات"
قم بقراءة الملصقات التوضيحية الموضحة على الغطاء الخارجي أو الداخلى حيث يوفر هذا الإجراء الكثير من الوقت قبل البدء فى إصلاح الفيوزات.

اترك الفيوز متصلا بالدائرة. لا تقم بإزالة الفيوز، حيث يشكل ذلك خطرًا كبيرا إذا كان متصلًا بالكهرباء، وبدلًا عن ذلك عليك فحص كل فيوز عن قرب وهو مثبت في مكانه.

قم بفحص أي أسلاك مقطوعة أو آثار للخدوش. فمن الممكن أن تكون المشكلة في مكان آخر غير الفيوز.

تأتي الفيوزات على شكلين:

1- اسطوانات شفافة (زجاجية أو بلاستيكية) يوجد بها سلك يمر عبر منتصفها. إذا قُطع السلك، لن يصلح الفيوز للعمل، و إذا كان لون الأسطوانة أسود أو بني بالكامل، يكون الفيوز محترق.

2- الفيوزات ذات الشوكتين وتحتوي على سلك بشكل حرف U يمرّ بين الشوكتين بداخل الجزء البلاستيكي. إذا انقطع السلك، لن يصلح الفيوز للعمل.

اختبار الدائرة
تحقق من الفيوز باستخدام ضوء الاختبار. لمعرفة ما إذا كانت إحدى الدوائر الكهربائية بها أي أعطال.

لمعرفة الفيوز السليم استعن بجهاز اختبار تردد فإذا كان الفيوز سليمًا، فإن المصباح في ضوء الاختبار سوف يُضيء في المرتين. إذا لم يُضيء عند ملامستها لأحدى النهايات، فالفيوز لا يصلح للعمل، ويحتاج لاستبدال إذا لم يُضئ المصباح عند ملامسة طرفي الفيوز، فليس هناك تيار كهربائي يمرّ فى صندوق الفيوزات أو الطرف الأرضي الأسود غير، أو توجد مشكلة ما تحتاج إلى تصلحيها من خلال (ملتيميتر).

1- قم بفصل مصدر الطاقة وإزالة الفيوز. و قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة إذا كنت تنوي اختبار أكثر من فيوز، قم بالتقاط صورة أولًا حتى تعرف مكان كل فيوز بالتحديد لاعادتها بنفس الترتيب.

2- اختبر إعدادات الاستمرارية. وذلك عن طريق القيام بتحويل المؤشر إلى هذا العداد ثم ضع طرفي الملتيميتر على طرفي الفيوز، يكون الفيوز صالحًا للعمل في حالة سماعك صوت صفارة، و إذا لم تسمع أي صوت عليك استبداله.

3- قم بوضع الملتيميتر في حالة اختبار المقاومة فأن أظهرت لنا قراءة فأن هذا الفيوز صالح للعمل، ولكن إذا كان الفيوز لا يصلح للعمل، فلن نحصل على أي قراءة للمقاومة لأن التيار لا يستطيع المرور عبر سلك مقطوع.

4- قم بلمس طرفي الملتيميتر ببعضهما البعض. والنظر إلى شاشة الملتيميتر. هذا الرقم هو ما يعتبره الملتيميتر كمقاومة 0. إذا حصلنا على نتيجة بالقرب من هذا الرقم عند اختبار الفيوز، فإن الفيوز صالح للعمل.

5- قم بلمس طرفي الملتيميتر بنهايتي الفيوز. وأثناء ذلك انظر للشاشة. إذا لم تتغير الشاشة عند لمس الفيوز، فيحتاج إلى استبدال. إذا ظهر عدد أو تحركت الإبرة يكون الفيوز صالح للعمل.

استبدال "الفيوز"
قم بفصل الطاقة عن السيارة أولًا قبل إزالة الفيوز التالف أو تركيب آخر جديد

استخدم فيوز جديد يكون بنفس القدر من التيار المار ونفس النوع والشكل، فاستخدام فيوز منخفض القدرة ، قد يتلق الفيوزات خلال الاستخدام العادي وتُحدث قصور في الدائرة.

ضع الفيوز الجديد في مكانه عبر الضغط عليه إلى السفل.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس إيطاليا
أتلانتا
2
x
20:45
1
فيورنتينا
الدوري الإسباني الدرجة الأولى 2018/2019
خيتافي
0
x
21:30
0
ريال مدريد
الدوري المصري الممتاز
وادي دجلة
3
x
17:00
0
الاسماعيلي
الأهلي
2
x
20:00
0
المصري البورسعيدي