ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

صيد 9 أسماك من صنف شيطان البحر الضخم المهدد بالانقراض في ميناء قليبية

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 10:29 ص
صيد 9 أسماك من صنف شيطان البحر الضخم المهدد بالانقراض في ميناء قليبية
Advertisements
محمد وليد الجموسي
 
Advertisements
 تم صيد 9 أسماك من صنف شيطان البحر الضخم، المهدد بالانقراض والممنوع من الصيد، بصفة عرضية وبيعها داخل ميناء قليبية، وفق ما أكده الصندوق العالمي للطبيعة، الثلاثاء، في بلاغ مشترك مع 14 منظمة عالمية أخرى من البحر الأبيض المتوسط.
وأكدت المنظمات العالمية للبيئة ضرورة إطلاق شيطان البحر حيا عند صيده بصفة عرضية وذلك لتفادي تطوير السوق غير القانونية لبيع هذه الكائنات البحرية. وأشارت الى أن عملية الصيد، التي تمت الأسبوع الفارط في ميناء قليبية، جرت باستعمال شباك بيرسينية مما يسمح بإطلاق هذه الأسماك دون الحاجة إلى نقلها على متن السفينة. 
ويُعتبر شيطان البحر الضخم من الأسماك الجذابة في المحيطات. وكشفت دراسات حديثة الانخفاض الحاد في عدد هذه الكائنات بنسبة 50 بالمائة على امتداد 60 سنة في البحر الأبيض المتوسط، وذلك نتيجة الصيد العرضي في العديد من المواقع. ويعاني شيطان البحر الضخم من انخفاض معدلات النمو وتقلص الدورة الحياتية علاوة على طبيعته المهاجرة.
ودعت هذه المنظمات، في البلاغ ذاته، تونس إلى اعتماد تدابير محلية لحماية شيطان البحر الضخم وكل أنواع الكائنات التي تم إدراجها في قائمة الهيئة العامة لصيد أسماك البحر الأبيض المتوسط، علاوة على مواصلة تنفيذ جميع التدابير الملزمة لذلك والقوانين الدولية المتعلقة بالحفاظ على شياطين البحر والقروش، التي لم يتم تفعيلها وتنفيذها بالنجاعة المطلوبة. 
كما حثت جميع دول البحر المتوسط على التعاون وتنفيذ هذه الالتزامات ومزيد توعية الصياديين بقيمة هذه الكائنات البحرية الفريدة من نوعها التي تضطلع بدور رئيسي في الحفاظ على توازن البحر الأبيض المتوسط.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإيطالي
تورينو
-
x
15:00
-
لاتسيو
سامبدوريا
-
x
18:00
-
يوفنتوس
سبال
-
x
20:30
-
ميلان
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
الزمالك - مصر
-
x
22:00
-
نهضة بركان - المغرب