Advertisements
Advertisements
Advertisements

يضم 32 محطة شمسية.. كل ما تود معرفته عن مشروع بنبان بأسوان

Advertisements
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
"أكبر مجمع لتوليد الطاقة الشمسية"...ما لا تعرفه عن مشروع بنبان فى أسوان

اسراء الصفتى

 

 

 

تعتبر محطة بنبان الشمسية في أسوان، أحد المشروعات العملاقة، وواحدة من عشرات المشاريع العملاقة التي تنفذها مصر للاعتماد على أكبر نسبة من الطاقة النظيفة وتكون مصر مركزًا ومصدرًا للطاقة، كما تعد أكبر مجمع محطات للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في أفريقيا والشرق الأوسط، ومجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، يتبع لقرية بنبان، والتي تعتبر واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم، لذا تستعرض "الفجر"، فيما يلي أبرز المعلومات عن المشروع الذي يضم 32 محطة شمسية، عبر السطور التالية.

ما هي محطة بنبان؟
مدينة بنبان الشمسية تولد ما يولده السد العالي على نهر النيل، ويعتبر أكبر مجمع محطات للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في أفريقيا والشرق الأوسط.

ومجمع بنبان يستهدف إنشاء 32 مشروعًا بقدرة إجمالية 1465 ميجا وات، وتقام علي مساحه 37 مترًا مربعًا، وباستثمارات 2 مليار دولار، وتمويل المشروع من مؤسسات وبنوك أجنبية.

كما أن المحطه منفذه بأحدث تكنولوچيا توصل لها العالم في هذا المجال والألواح الشمسية تتبع وتتحرك مع قرص الشمس على مستوى اليوم.

وتفوق محطة بنبان المصرية على محطة "نور المغربيه" التي كانت تعد الأكبر في العالم قبل ظهور محطة بنبان حيث تولد المحطة المغربية ٦٠٠ ميجا فقط.

الموقع
وتقع قرية بنبان على بعد 35 كيلو شمال أسوان، وتعد قرية بنبان في أسوان واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم، حيث وقع الاختيار على قرية بنبان طبقًا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية، حيث أنها واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم.

المساحة
يضم 32 محطة شمسية بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، ويقام المشروع على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانا، بإجمالي استثمارات تبلغ ‏2 مليار دولار.

التكلفة
المحطه تولد 2 جيجا وات بتكلفة 3.4 مليار يورو، حيث أن مصر أصبحت جاذبة للاستثمار العالمي وأكبر منشأ للطاقة المتجددة من شمس ورياح.

وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية، كما أن المحطة منفذة بأحدث تكنولوچيا توصل لها العالم في هذا المجال والألواح الشمسية تتبع وتتحرك مع قرص الشمس على مستوى اليوم.

أهدافه
المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، وتوفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين، ويهدف أيضًا لتفادي 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، كما أنه سيوفر المشروع نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

Advertisements