Advertisements
Advertisements
Advertisements

"عبدالغفار" يستعرض تقريرا حول تمويل عدد من المشروعات البحثية بجامعتي طنطا وبني سويف

Advertisements
الدكتور خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي
Advertisements
تلقى  د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. عماد الدين حجازي رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بتمويل عدد من المشروعات البحثية بجامعتي طنطا وبني سويف.

ومن جانبه أشار د. عماد حجازي أن هذا التمويل يأتي إستمراراً لدور صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية في تمويل الأبحاث العلمية والمشروعات ذات البُعد القومي لكافة المجالات البحثية في مصر، لافتًا إلى فوز الفريق البحثي بقسم هندسة القوى والآلات الكهربية بكلية الهندسة جامعة طنطا بمشروع إنشاء مركز التميز في النانو والطاقة وقدره (10) عشرة ملايين جنيهًا، وذلك في إطار دعم البحث العلمي بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية من خلال التمويل الفعال للمشروعات البحثية الواعدة والمبشرة بنتائج ومخرجات بحثية تعود بالنفع على الأولويات القومية.

وأضاف التقرير أن مركز التميز العلمي المزمع إنشاؤه بجامعة طنطا سوف يتضمن أحدث الأجهزة في مجال الاختبارات الكهربية واختبارات المواد مما يؤهله للإعتماد الدولي بعد فترة إنتهاء المشروع .

كما أشار التقرير إلى قيام الصندوق بتمويل مشروع بحثي ومركز تميز علمي بجامعة بني سويف في صعيد مصر؛ بهدف إنتاج المواد النانومترية إقتصادياً لتلبية احتياجات السوق المحلي من خلال إنشاء مصنع صغير معتد ليكون مثالاً على ربط البحث العلمي بالصناعة لإنتاج مواد نانومترية موصفة ومعتمدة يحتاجها المجتمع والقطاع الصناعي تحديدًا، وذلك بتمويل قدره (8) مليون جنيه، موضحًا أنه سيتم إعداد هذا المركز كوحدة ذات طابع خاص لها لائحة مالية وإدارية مستقلة.

 ولفت التقرير إلى تمويل مشروع لفريق بحثي من قسم الجــيولوجيا بكلية العــلوم بجـامعة بني سـويف بمـبلغ وقـــدرة (700000) سبعمائة ألف جنيهاً تحت عنوان " جيولوجية ورواسب الطفلة الزيتية بمنطقة شرق النيل ببني سويف في الصحراء الشرقية "، والذي يهدف إلى الكشف واستخراج المواد البترولية و الغاز.

Advertisements