Advertisements
Advertisements
Advertisements

عاجل.. التفاصيل الكاملة لحقيقة زيادة أسعار الكهرباء في يوليو المقبل

Advertisements
عداد كهرباء
عداد كهرباء
Advertisements
أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن العدادات الجديدة تنقسم إلى نوعين "مسبوقة الدفع والذكية" والاثنين يتم دفع قيمة الكهرباء المستخدمة قبل الاستخدام، متابعا أنه من حق المواطنين استبدال العدادات الكهربائية القديمة بالعدادات المسبوقة الدفع.

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد على فضائية "ten"، اليوم الثلاثاء، أن العدادات مسبوقة الدفع يتم شحنها بالكارت قبل الاستهلاك وبالتالي يمكن التحكم فيها بصورة دقيقة للغاية دون تدخل بشري، متابعا أن العداد الذكي لا يحتاج كارت شحن ولكن يتم التواصل مع مراكز التحكم الكهربية لبرمجته بعد دفع القيمة المحددة بواسطة المواطن نفسه، مشيرا إلى أن العدادات الجديدة تسهم في تقليل قيمة الاستهلاك والفاتورة.

وتابع "حمزة" أن العدادات الحديثة مبرمجة للحفاظ على الأجهزة الكهربائية الداخلية بالمنزل، في حال حدوث ارتفاع مفاجئ للتيار، مشيرا إلى أن الوزارة انتهت من تركيب 7.1 مليون عداد مسبوق الدفع ويجري تركيب العدادات الذكية وعددها 250 ألف عداد في بعض المناطق.

وفي سياق آخر، أشار إلى أن هناك زيادة في أسعار الكهرباء، سيتم الإعلان عنها في شهر يوليو المقبل، وذلك طبقا للخطة الموضوعة مسبقا، حيث سيتم رفع الدعم بعد 3 سنوات فقط، مع مراعاة البعد الاجتماعي بين شرائح الاستهلاك". 

من جهته، صرح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بأنخ لا يوجد نية في زيادة في أسعار فاتورة الكهرباء أو تعريفة الكهرباء قبل شهر يوليه القادم في 2019، وقال أن ما تردد من شائعات بشأن الزيادة الجديدة لا أساس له من الصحة.

وأضاف شاكر، أن تكلفة الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء والذي تعاقدت عليها وزارة الكهرباء قد بلغت قيمته ما يقارب 95 مليار جنيه بالموازنة الحالية، وأن التعاقد تم على أساس احتساب سعر المليون وحدة حرارية 3 دولارات، وجاءت تصريحات وزير الكهرباء خلال اجتماعه مع محرري الوسائل الإعلامية المهتمين بأخبار وزارة الكهرباء، حيث أكد شاكر أنه لا تغيير في أسعار الكهرباء حتى الأول من يوليو 2019.

الاستعلام عن فاتورة كهرباء شهر أبريل 2019

لا زيادة في أسعار الكهرباء.. تعرف على قيمة فاتورة أبريل 2019 عبر موقع الوزارة!

- قم بالدخول على موقع "وزارة الكهرباء المصرية".
- اختر الخدمات.
- اضغط "الاستعلام عن الفواتير".
- قم باختيار اسم المحافظة.
- إدخال رقم العداد، وهو مكوّن من 10 أرقام.

الآن يمكننا التعرف على التعريفة الجديدة لأسعار الكهرباء 2019 .. بعد زيادة أسعار الكهرباء التي أعلنت في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر في يوليو 2018، حيث تم إعلان زيادة فاتورة كهرباء الجديدة حسب الشرائح الجديدة لفواتير الكهرباء، ومن خلال هذا التقرير سيمكننا التعرف على الشرائح الجديدة، وكذلك الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادة، ومن أهم الأسباب لزيادة الأسعار هذه وتعريفة الكهرباء الجديدة هي تحقيق عائد عادل لمرفق الكهرباء، وذلك حتى يقوم بالمشروعات الجديدة وتنمية قطاع الكهرباء بمصر، حتى يفتح المجال أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية والتي عماد تشغيلها هو توافر الطاقة بجميع أنواعها وعلى رأسها الطاقة الكهربية، وذلك لأن صناعة الكهرباء هي الصناعة الأم لجميع الصناعات.

التعريفة الجديدة لأسعار الكهرباء
ويحاول مرفق الكهرباء عدم الضغط على المستهلك بفاتورة الكهرباء تتجاوز إمكانيته، لذلك كانت خطة رفع الدعم ممتدة حتى عام 2021، حيث يقوم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بخطوط مدروسة لرفع الدعم التدريجي، وهو الجهاز المنوط به تحديد تعريفة الكهرباء الخاصة بالمستهلكين، سواء كان الاستهلاك منزلي أو صناعي أو تجاري أو خدمي، لذلك فقد أعد الدراسات التالية:

أولاً: حساب تكلفة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية التي على أساسها يتم تصميم تعريفه الكهرباء.

ثانيا: مراجعة وتقييم الهيكل التعريفي للكهرباء.

ثالثاً: إعداد مقترحات لإعادة هيكلة التعريفة والإلغاء التدريجي للدعم وأن يصل الدعم إلي مستحقيه.

رابعاً: حساب الأثر المتوقع من مقترحات إعادة هيكلة التعريفة على مستوى إنفاق الأسرة.


Advertisements