مكافحة الإدمان: 10% من المصريين يتعاطون المخدرات

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء
قال هشام جمعة، أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة الإدمان، إن نسبة تعاطي المخدرات في مصر خلال الفترة الأخيرة وصلت إلى 10%، بينما نسبة الإدمان 2%، وذلك وفقا لأحدث الإحصائيات.

وأشار "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "الجمعة في مصر" عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، إلى أن حملات الكشف عن تعاطي المخدرات ليست وليدة اللحظة، حيث أنها بدأت منذ 3 سنوات، وتم إجراء نحو 145 كشف تعاطي مخدرات على السائقين النقل، بالإضافة إلى الكشف على 12 ألف سائق لحافلات المدارس.

وأضاف أنه تم إجراء تحليل تعاطي المخدرات لنحو أكثر من 8 آلاف موظف بالجهاز الإداري خلال آخر شهرين.

وأكد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن الحكومة وافقت على تعديل لائحة الخدمات المدنية لتنفيذ إجراء رادع على المتعاطين.

وأوضح "عثمان"، خلال تصريحات صحفية، أن آلية الكشف عن المخدرات تعتمد على كاشف استدلالي للمخدرات من خلال الحصول على عينة دم من الموظف إذا ثبتت إيجابياتها يتم تحويلها إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة أو الطب الشرعى، موضحا أن هناك آليات لتقديم تظلمات من قبل الموظفين لإثبات أنه غير متعاطٍ للمخدرات، منوهًا بأن الصندوق قدم 50 ألف كاشف للمرور لتحليل المخدرات على السائقين.

وأشار إلى أن هناك دورا هاما لوسائل الإعلام والدراما فى مكافحة الإدمان، متابعًا: "الهدف من حملات الكشف عن متعاطي المخدرات ليس اصطياد الموظفين وإنما حماية لهم وللمواطنين".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا