ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

العالم X أسبوع.. تحطم الطائرة الإثيوبية.. و"بوتفليقة" يقرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة الجزائرية

الجمعة 15/مارس/2019 - 07:37 م
العالم X أسبوع..  تحطم الطائرة الإثيوبية.. وبوتفليقة يقرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة الجزائرية
Advertisements
أحمد هيكل
 
Advertisements

شهد الأسبوع المنصرم عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول، من بينها تحطم طائرة ركاب إثيوبية من طراز بوينغ 737، وتدمير 30 منزلا بأستراليا بسبب الحرائق.

 

تحطم الطائرة الإثيوبية

 

أعلنت شركة الطيران الإثيوبية الرسمية أن جميع الركاب الذين يعتقد أنهم كانوا على متن طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تحطمت صباح الأحد بعد الإقلاع من أديس أبابا قد لقوا حتفهم.

 

وأمرت السلطات الصينية شركات الطيران المحلية بوقف التشغيل التجاري لطائرات بوينغ 737 ماكس 8.

 

وكان 149 راكبا، بينهم 12 عربيا، وطاقم من 8 أفراد على متن طائرة الركاب من طراز بوينغ 737 التي كانت في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي.

 

قالت شركة الخطوط الجوية الاثيوبية في بيان إن من كانوا على متن الطائرة ينتمون لأكثر من 30 دولة، بينهم دول عربية.

 

وكان على متن الطائرة ستة مصريين، ومغربيان، ومواطن من كل من السودان والصومال والسعودية واليمن.

 

كما كان على متن الطائرة 32 كينيا و 18 كنديا وتسعة إثيوبيين وثمانية إيطاليين وثمانية صينيين، وثمانية أميركيين، وسبعة بريطانيين، وسبعة فرنسيين وخمسة هولنديين وأربعة هنود وأربعة أشخاص من سلوفاكيا.

 

وكذلك ثلاثة من كل من النمسا والسويد، وروسيا، واثنان من كل من إسبانيا، وبولندا وإسرائيل.

 

وكان هناك راكب واحد من كل من بلجيكا وإندونيسيا والنرويج وصربيا وتوغو وموزمبيق ورواندا وأوغندا.

 

بوتفليقة يقرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة ويجري تعديلات حكومية

 

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، المنتهية ولايته، اليوم الاثنين في رسالة وجهها إلى الأمة، عدم ترشحه لولاية رئاسية، وتأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان مقررا لها الـ 18 من أبريل المقبل.

 

وقال بوتفليقة في الرسالة التي وجهها إلى شعبه: "تمُرُّ الجزائر بمرحلة حساسة من تاريخها. ففي الثامن من شهر مارس الجاري، وفي جُمعةِ ثالثة بعد سابقتيها، شهِدت البلادُ مسيرات شعبية حاشدة.

 

وأردف: "لقد تابَعـْتُ كل ما جرى، وكما سبق لي أن أفضيت به إليكم في الثالث من هذا الشهر إنني أتفهمُ ما حرك تِلكَ الجُموعِ الغفيرة من المواطنين الذين اختاروا الأسلوب هذا للتعبيرِ عن رأيهم، ذلكم الأسلوب الذي لا يفوتني، مرَّة أخرى، أن أنوه بطابعه السلـمي".

 

وأضاف بوتفليقة: "إنني لأتفهم على وجهِ الخصوص تلك الرسالة التي جاء بها شبابنا تعبيرًا عما يخامرهم من قلق أو طموح بالنسبة لمستقبلهم ومستقبل وطنهم".

 

كما طرح الرئيس الجزائري خيار تشكيل حكومة جديدة على شعبه، مشيرا "عزما مني على بعث تعبئة أكبر للسلطات العمومية، وكذا لمضاعفة فعالية عمل الدّولة في جميع المجالات، قرَّرتُ أن أُجري تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة، في أقرب الآجال.

 

وأكمل قائلا "التعديلات هذه ستكون ردًا مناسبا على الـمطالب التي جاءتني منكم، وكذا برهانا على تقبلي لزوم المحاسبةو التقويم الدقيق لـممارسة الـمسؤولية على جميع الـمستويات، وفي كل القطاعات".

 

تحطم طائرة ركاب في ولاية فلوريدا الأمريكية

                      

لقي 5 أشخاص مصرعهم إثر تحطم طائرة ركاب صغيرة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

 

وأفاد مكتب شريف مقاطعة "بالم بيتش" وهي ثاني أكبر مقاطعة في ولاية فلوريدا - في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم السبت - أن "ممثلي الوحدة البحرية لمكتب شريف "بالم بيتش" وموظفي إدارة مكافحة الحرائق في" بالم بيتش" انتشلوا خمسة أشخاص من جسم الطائرة، جميعهم قتلى".

 

وكانت الطائرة قد أقلعت من مطار تامبا الدولي وانخفضت للهبوط نحو الساعة 15.30 بالتوقيت المحلي وبعدها تحطمت في بحيرة أوكشوبي.

 

مذبحة نيوزيلاندا

 

قتل أكثر من أربعين شخصا على الأقل في هجومين استهدفا مصلين في مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا.

 

وقال مفوض الشرطة في المدينة مايك بوش إن أربعة أشخاص اعتقلوا عقب الهجومين "ثلاثة رجال وامرأة".

 

وقال شهود عيان لوسائل إعلام محلية إنهم لاذوا بالفرار هربا من إطلاق النار وشاهدوا عددا من المصابين على الأرض خارج مسجد النور.

 

حرائق الغابات تتسبب في تدمير 30 منزلا في أستراليا

 

دمرت حرائق الغابات المحتدمة منذ أسبوع، في ولاية فيكتوريا الأسترالية، 30 منزلا وأحرقت نحو 70 مبنى آخر.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن سلطات الطوارئ القول إن "حرائق الغابات المحتدمة عبر ولاية فيكتوريا الأسترالية منذ أسبوع دمرت أكثر من 30 منزلا وأحرقت نحو 70 مبنى آخر في الوقت الذي مازالت فيه معظم الحرائق مستعرة"، ولم يتم الإبلاغ عن سقوط قتلى أو جرحى خلال هذه الحرائق.

 

​وأدت موجة حارة قياسية إلى جعل مطلع مارس الأكثر حرارة في الثلث الجنوبي من البلاد منذ بدء تسجيل البيانات في بلد عرضة للحرائق المميتة بسبب وعورة التضاريس فيها وارتفاع درجات الحرارة في الصيف ووجود أشجار الكافور سريعة الاشتعال.

 

وقال متحدث باسم إدارة الطوارئ في ولاية فيكتوريا إن حرائق الغابات أحرقت أكثر من 100 ألف هكتار من الأراضي عبر الولاية منذ بداية مارس.

 

ومن المتوقع أن يساعد تراجع درجات الحرارة العالية في مطلع الأسبوع رجال الإطفاء الذين مازالوا يكافحون نحو 17 حريقا في كل أنحاء الولاية.

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري الممتاز
المقاولون العرب
-
x
19:00
-
الزمالك
مباريات دولية ودية - منتخبات
ألمانيا - أساسي
-
x
21:45
-
صربيا - أساسي
بطولة الصداقة الدولية الودية 2019
العراق - أساسي
-
x
17:00
-
سوريا - أساسي