ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

بعد الهجوم الإرهابي.. ماذا تعرف عن المسلمين في نيوزيلندا؟

الجمعة 15/مارس/2019 - 02:39 م
بعد الهجوم الإرهابي.. ماذا تعرف عن المسلمين في نيوزيلندا؟
Advertisements
اسراء الصفتى
 
Advertisements
يوم دامي شهدته نيوزيلندا بعد مقتل وإصابة العشرات، حيث وقع هجوم إرهابي على مسجد النور بمدينة الجزيرة الجنوبية، وسط مدينة كرايستشيرش، خلف 27 شهيدا، وبعض المصابين، حيث تم دخول متطرف مسيحي إلى مسجد في نيوزيلندا، وقام بقتل 40 ملسما ينتظرون الصلاة وأصاب أخرين.

وتقدم "الفجر"، أبرز المعلومات عن المسلمين في نيوزيلندا وكيفية دخول الإسلام بالمدينة، وذلك عبر السطور التالية. 

٥٠ ألف مسلم بنيوزيلندا 
يصل عدد المسلمين في نيوزيلندا إلى 50 ألف شخص بينما كانوا 200 شخص فقط منذ 50 عاما، حيث تبلغ نسبتهم إلى إجمالي عدد السكان حوالي 1% وينتمون للسنة والشيعة، ووصلوا في هجرات من جنوب شرق آسيا لا سيما من جزر فيجى. 

وبحسب عدد من التقارير الإخبارية، يبلغ عدد مسلمى نيوزيلندا، حسب إحصاء سنة 2013 للسكان، 46,194 نسمة ما يعادل 1.04% من مجموع سكان البلاد، ويعتبر الاسلام في نيوزيلندا من أكثر الديانات نموا ، حيث ازداد عدد السكان المسلمين ستّة أضعاف بين عامي 1991 و2006، وحوالي 77% من مسلمي نيوزيلندا مولودون في الخارج، وأغلبهم من الهند، حيث تبلغ نسبة الهنود من بين المسلمين حوالي 29%، أمّا نسبة مسلمي الشّرق الأوسط فتبلغ حوالي 21%، وهم من العرب والإيرانيين، وهذا التصنيف بحسب وزارة التّنمية الاجتماعية النيوزلندية.

كيف دخول الإسلام لنيوزيلندا؟
وصل الإسلام إلى نيوزيلندا في قرون متأخرة، حيث تواجد المسلمين هناك كان حديثا للغاية، بعد أن بدأت هجرة المسلمين بأعداد كبيرة إلى نيوزيلندا في خمسينيات القرن الماضي الموافق سنة 1390 هـ، ومع ذلك وصل عدد المسلمين في نيوزلاند حوالي 6000، ولقد وصل المسلمون في هجرات من جنوب شرق آسيا لاسيما من جزر فيجي ونشطوا في الدعوة وأسلم العديد من النيوزلانديين من أصل أوروبي.

أصل أوروبي
ويرجع أصول بعض المسلمين إلى الهند، وباكستان، وسريلانكا، وألبانيا، وتركية، ويوغسلافيا، وأندونسيا، ومن العرب،  ويتجمع المسلمون في ثلاث مناطق، في منطقة أوكلاند وخاصة في مدينة أوكلاند، وفي جنوب الجزيرة الشمالية عدد لابأس به من مسلمي نيوزلاند، وفي جنوب شرقي الجزيرة الجنوبية في مدينة (كريست تشرش)، ومعظم المسلمين من الطبقات الكادحة والقليل منهم من الفنيين المدربين.

١١ مسجد
كما انشيء أول مسجد، في نيوزلندا كان في عام 1970 في مدينة أوكلاند، ويوجد فيها حوالي 11 مسجدا، ويؤم أحد هذه المساجد أحد مبتعثي الأزهر الشريف في مدينة "بالمستنورث، حيث تعرضوا لبعض حوادث الاضطهاد الفردية، وتقف الحكومة النيوزلندية في صفهم دائمًا ويتمتعون بحرية أداء شعائرهم الدينية، ويتم رفع الآذان من خلال مكبرات الصوت في مآذن المساجد ممنوع طبقًا للقانون.

المرأة المسلمة
تتمتع المرأة المسلمة بحرية الحجاب الشرعي ولبس العباءة في الشوارع والأسواق العامة، حيث بلغ عدد الجمعيات الإسلامية المعترف بها من الحكومة النيوزلندية 7 جمعيات، لدعم الجالية الإسلامية.

مدارس إسلامية
كما توجد مدرسة إسلامية للبنات تسمى "مدرسة الشيخ زايد"، وتوجد مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للجالية الصومالية، ويوجد كذلك وقف يسمى "المنار" لبعض العرب، ويتركز نشاطاتهم الاجتماعية في عطلة نهاية الأسبوع.

وللمسلمين في نيوزيلندا بعثة حج رسمية تؤدي فريضة الحج كل عام، واستضاف الملك سلمان بن عبدالعزيز، العام الماضي، 10 من الشباب النيوزلنديين ممن اعتنقوا الإسلام حديثا لأداء فريضة الحج.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
بطولة إنديان ويلز للتنس (النهائي)
(7) دومينيك ثيم - النمسا
2
x
00:30
1
(4) روجر فيدرير - سويسرا