ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

عروس الجنوب.. أبرز الأماكن الساحرة بأسوان قبل انطلاق ملتقى الشباب العربي الإفريقي

الخميس 14/مارس/2019 - 03:08 م
عروس الجنوب.. أبرز الأماكن الساحرة بأسوان قبل انطلاق ملتقى الشباب العربي الإفريقي
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
تعتبر عروس الجنوب، فهي تجمع بين جمال الطبيعة وعظمة التاريخ المتمثل في الحضارة الفرعونية القديمة التي نشأت على أرضها، ووجهة سياحية محببة لدى الكثيرين من شتى أصقاع العالم، فتمتاز أسوان بثقافتها وحضارتها النوبية التي مازالت حاضرة إلى اليوم في القرى والمعالم المحيطة بها.

تشتهر محافظة أسوان بجزرها النيلية الفريدة التي يقصدها السائحين بمختلف الجنسيات، بجانب أهالي ومواطني أسوان خاصة في الأعياد والمناسبات حيث تعتبر ملاذا مهما وقبلة للإقبال عليها للاستمتاع باعتدال الطقس وسط المسطحات الخضراء بهذه الجزر والطبيعة الخلابة والساحرة التي تتميز بها عروس الجنوب، ومن أشهر هذه الجزر نجد جزر سالوجا وغزال وجبل المغارة وجبل شيشة بالشلال وأيضًا جزيرة بربر، فضلًا عن جزيرة النباتات التاريخية.

فهذه الجزر يتوافد عليها الزائرون والمواطنون خلال الأعياد والعطلات الرسمية وأعياد الربيع للاستمتاع بالطبيعة والسباحة في المياه.

جزيرة "إلفنتن"
ولا يمكن لأحد أن تطأ قدماه أرض أسوان إلا ويحرص على مشاهدة جزيرة "إلفنتن" أحد المتاحف الحية التي تعرض نمط البيوت والثقافة النوبية بقوة. كما تتنوع الفنادق والمنتجعات في أسوان بين الفخمة والأخرى مقبولة التكلفة، بالإضافة إلى كون أسوان تضُم العديد المعابد والآثار القديمة، ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في أسوان هو التجول بالقارب على نهر النيل لزيارة القرى النوبية المنتشرة حول الدلتا، حيث البيوت الملونة والمزركشة والقباب الصغيرة وكأنها قرى خيالية، ويوجد فيها عدد من الأسواق الشعبية التي تبيع التوابل والشاي والأعشاب العطرية المميزة، كما يمتاز "متحف النوبة" بالمقتنيات النفيسة والمعروضات القيمة التي يمتلكها، وتُعد "جزيرة النباتات" أو الحديقة الاستوائية إحدى التجارب الطبيعية الراقية في مصر، حيث تمتد الحديقة على كامل الجزيرة وتضم أشكالا وأنواعا مختلفة من الأزهار والأشجار والمزروعات، ويوجد فيها مطعم رائع مطل على نهر النيل، وتستحق "جزيرة فيلة" أيضا التجول في معابدها العريقة ومناظرها الخلابة، تمثل أسوان عالما خلاقا بجزرها ومحمياتها وغنى ثقافاتها وتاريخها المبهر.

المسلة الناقصة
ومن بين هذه المعالم المسلة الناقصة، كي تستطيع التعرف على طريقة بناء أجدادنا الفراعنة المسلات، عليك أن تذهب إلى المسلة الناقصة بمدينة أسوان، والتى نحتت فى عهد "حتشبسوت"، وهى من الجرانيت الوردى، وتقع بمنطقة غنية بأحجار الجرانيت، كان المصريون القدماء يجلبون منها الأحجار لأعمال الزخرفة فى مبانيهم العظيمة، وكان ارتفاع المسلة سيصل إلى نحو 42 متراً، وسيصل وزنها عند اكتمالها إلى نحو 1168 طناً، ويرجع عدم استكمالها لحدوث شروخ بالمسلة أثناء نحتها فتركت راقدة بموقعها.

معبد رمسيس الثانى بأبوسمبل
أعظم معابد مصر، وهو معبد منحوت بالكامل داخل الصخر، شيده الملك رمسيس بمدينة أبوسمبل جنوب أسوان بـ280 كيلومتراً، ويحرص جميع زائري المحافظة على قطع تلك المسافة لمشاهدة المعبد الذى يتمتع بالظاهرة الفلكية الهندسية النادرة لتعامد الشمس في يومين فقط فى السنة 22 فبراير و22 أكتوبر من كل عام.

متحف النوبة
أما إذا أردت التعرف على جمال النوبة وتاريخها، فيجب زيارة متحف النوبة، التي يتميز بالطراز النوبي المعماري، حيث يأخذك إلى الماضي حيث حضارة بلاد النوبة، ويحتوي المتحف على 5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة والتراث النوبي وتم افتتاح المتحف في عام 1997م.

السد العالي
كما تتميز المدينة بأعظم بناء هندسي في القرن الماضي ألا وهو السد العالي، لتشاهد من فوق جسم السد عظمة هذا البناء الضخم، وتشاهد انسياب المياه بقوة من فتحاته لتوليد الكهرباء.

فندق أولد كتراكت
ترجع شهرة هذا الفندق-الذي أنشئ في عام 1899- للقيمة التاريخية للفندق باعتباره كان قصرًا للملك فاروق قديمًا، ويتميز الفندق بموقعه الساحر على النيل، يفضله الكثير من الشخصيات العامة، سواء المصرية أو العالمية.

متحف النيل
والذي تم افتتاحه في احتفالات أسوان بعيدها القومى عام 2016م، وأصبح قبلة السائحين في أسوان نظرًا لكونه يجسد رحلة مياه النيل من المنبع إلى المصب مرورًا بـ11 دولة أفريقية.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس الأمم الأفريقية
كوت ديفوار
1
x
16:30
0
جنوب إفريقيا
تونس
1
x
19:00
1
أنجولا
مالي
4
x
22:00
1
موريتانيا