ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

حكايات اليوم.. إصدار أول فيلم عربي ناطق.. وميلاد "أينشتاين"

الخميس 14/مارس/2019 - 10:37 ص
حكايات اليوم.. إصدار أول فيلم عربي ناطق.. وميلاد أينشتاين
Advertisements
أحمد هيكل
 
Advertisements

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 14 مارس، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ اجتياح إسرائيل للبنان، وميلاد  ألبرت أينشتاين.

 

عملية الليطاني

 

في مثل هذا اليوم 14 مارس من عام 1978م، إسرائيل تبدأ باجتياح جنوب لبنان فيما عرف باسم عملية الليطاني، واحتلّت خلالها الأراضي اللبنانيّة حتّى نهر الليطاني.

 

توغَّل خلالها جيش الدفاع الإسرائيلي في الأراضي اللبنانيّة حتى نهر الليطاني، وسيطر على هذه المناطق لمدّة ثلاثة أشهر، وانسحب بعدها إلى الحدود الدوليّة.

 

كانت تهدف هذه الحملة إلى القضاء على المنظّمات الفلسطينيَّة المتمركزة في جنوب لبنان، وتدمير بنيتها التّحتيّة، من أجل الحدّ من عمليّات الهجوم التي كانت تقوم بها ضدّ إسرائيل وسُكّان المناطق الشّماليّة فيها.

 

عودة جابر الأحمد الصباح إلى الكويت

 

وفي مثل هذا اليوم 14 مارس من عام 1991م، أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يعود إلى الكويت بعد غياب استمر حوالي سبعة شهور بسبب الغزو العراقي للكويت، وقد غصت الشوارع بالمستقبلين.

 

 إصدار أول فيلم عربي ناطق

                               

أولاد الذوات هو، حسب بعض المصادر، أول فيلم عربي ناطق، أُنتج عام 1932 وهناك خلاف على هذه النقطة حيث يصنف فيلم أنشودة الفؤاد على أنه أول فيلم عربي ناطق، في مصادر أخرى.

 

الفيلم من بطولة يوسف وهبي، دولت أبيض، سراج منير، أمينة رزق، أنور وجدي، وإخراج محمد كريم.

 

"أردوغان" يتولى رئاسة وزراء تركيا

 

وفي مثل هذا اليوم 14 مارس من عام 2003م، رجب طيب أردوغان يتولى رئاسة وزراء تركيا، حتى أغسطس 2014 وقبل هذا كان عمدة مدينة إسطنبول التركية من 1994م إلى 1998م، ورئيس حزب العدالة والتنمية الذي يملك غالبية مقاعد البرلمان التركي.

 

ألبرت أينشتاين

 

ألبرت أينشتاين عالم فيزياء نظرية أمريكي/ سويسري من أصل ألماني، من مواليد 14 مارس 1879م، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921.

 

يشتهر بأبي النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، ولقد حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

 

غابرييله بوسانر

 

فيما رحلت غابرييله بوسانر، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 14 مارس من عام 1940م، وهي أول امرأة تعمل بالطب في النمسا.

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
بطولة إنديان ويلز للتنس (النهائي)
(7) دومينيك ثيم - النمسا
2
x
00:30
1
(4) روجر فيدرير - سويسرا