ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

حددي شخصية زوجك.. وهذه أفضل الطرق للتعامل معه

الأربعاء 13/مارس/2019 - 10:43 ص
حددي شخصية زوجك.. وهذه أفضل الطرق للتعامل معه
Advertisements
 
Advertisements
قبل التعامل مع زوجك اعرفي إلى أي نوعية ينتمي وبناء على ذلك نقدم لكِ المساعدة في التعامل مع شخصيته وتكوين علاقة زوجية ناجحة خالية من الاضطرابات والمشاكل:

الزوج الأستاذ.. "البروفيسور"
وهو الذي يعتقد ويتصور دائماً أنه على علم ببواطن الأمور، يفهم كل شيء في الحياة؛ سياسي محنك وفنان بارع وأديب قدير وعالم باحث، وهو يجب أن يدلي بدلوه في أمور عمل صينية الحمام بالفريك، أو شوربة العدس بالخضار، إلى الفهم في كيفية حل أزمة عملية السلام، وحتى ألوان فنون النحت والموسيقى، وصولاً إلى أبحاث الإلكترونيات.

وهو الزوج الذي يتعامل مع زوجته بطريقة تحليل الطبيب النفسي الخبير؛ فيفسر تصرفاتها التلقائية بأشياء لا تخطر لها على بال!

دور الزوجة: تعاملي مع هذا النوع بالموافقة الكاملة، وقومي بدور التلميذة المطيعة لأستاذها؛ تكسبي حبه ومودته.

الزوج السياسي
هو نوع من الرجال يتصف بالاهتمام بالقواعد والبروتوكولات، ويهتم بترتيب الأولويات حتى في أصغر الأمور، دقيق، منمق ويعشق الرسميات، ولا يقبل الارتجال، ويأكل بطريقة الدبلوماسيين، يدير شؤون بيته بأسلوب إدارة الأزمات الدولية، يعرف عن أسرار السياسة أكثر مما يعرف عن أخبار أولاده، يقرأ في الشؤون الخارجية أكثر مما يقرأ عن دروس أولاده وواجباتهم المدرسية، تاركا أمور المنزل والأبناء لزوجته تديرها بطريقتها

دور الزوجة: التعامل مع هذه الشخصية ومحاولة إرضائها صعب، ؛ نظراً لأن الزوج يرفض أن يتدخل أحد في شئون عمله، أو السؤال عن مادياته، فهو يعتز كثيراً بالخصوصية الذاتية، ويرفض أن تبوح الزوجة بأي خصوصيات إلى والديها أو إحدى صديقاتها.

حاولي التقرب إليه قدر الإمكان، شاركيه اهتماماته، ناقشيه في الموضوعات التي تثير فضوله والتي يحب أن يتكلم فيها، وتجنبي ما يغضبه، ولا تلجئي إلى أي تغيير إلا للضرورة القصوى، وعندما يكون هناك فائدة ستعود على الزوج من هذا التغيير.

احرصي على بقاء الوضع على ما هو عليه لحين إشعار آخر يأتي من جانبه، وحاولي دائماً أن تضعي زوجك في حجم أكبر من حجمه لإرضاء غروره، والاستفادة من إحساسه الكبير بالمسئولية وتحمله لها.

الزوج الغامض
هو الرجل الصامت الذي يحيط نفسه بهالة من الغموض ويكتسب أهميته ووجاهته الاجتماعية من احتفاظه بالسرية والكتمان لكل شيء يتعلق بخصوصياته.

يحب أن يستمع أكثر مما يتكلم، أن يعرف عن الآخرين أكثر من أن يعرفوا عنه، قد يصل الأمر به لدرجة التطفل؛ حيث يسعى بكل الطرق لمعرفة أسرار الغير.

لا يفصح عن متاعبه أو مشاعره بسهولة، لا يهتم بالتفاصيل ولا يعرف الكثير عن أمور بيته، هو شخص غير واثق من نفسه، حيث إن غموضه يعكس حالة من الضعف النفسي الداخلي.

هو كتوم على كل شيء، يريد أن يأخذ أكثر من أن يعطي، ويعتبر أن كيانه النفسي وقيمته الاجتماعية لا يمكن أن تكتمل إلا من خلال أن يجعل الآخرين حيارى في أمره.

هذا الزوج لا يستطيع أن يخدم نفسه، وهو غير عاطفي ومتبلد، أناني في كثير من الأحيان، وهو محدود الصداقات يحب العزلة.

دور الزوجة: يحب التعامل معه بلطف دون عصبية ودون إحساسه بأنك تتطفلين على أسراره، يجب تدريبه على المسئولية وخدمة نفسه بنفسه مع زرع الثقة في نفسه، وكشف أمور المنزل أمامه أولاً بأول، حتى وإن لم يطلب هو ذلك.

الزوج المهم
دائماً ما يتقمص شخصية المهم الذي يحتاجه الناس ويلجأ إليه الجميع، يتعامل بمنطق الآمر الناهي وسيد الموقف، ويحتاج لزوجته كسكرتيرة ويضع أوامره بلا نقاش.

هو شخصية «منفوخ» متعال على الناس، لديه تصور ذاتي بأنه قيمة عظيمة في المجتمع، وكل من يتقرب إليه فبسبب مكانته الرفيعة، ويفضل أن تقدم له زوجته تقريراً يومياً عن سير الحياة الزوجية وأمور المنزل والأولاد، إضافة إلى ما وصل إلى علمها من أخبار الناس والجيران والأصدقاء.

دور الزوجة:عليك أن تدركي أن هذه الشخصية تعكس بعض الشعور بعدم الكفاءة؛ لذا هو في حالة تعويض مستمر عن الإحساس بالعجز أو قلة الشأن، سلوكياته الظاهرية عكس الأحاسيس الداخلية.

التعامل مع هذا الزوج يجب أن تكون بطاعة أوامره، وأن تشعريه بأنه سيد الموقف، وأنه كل شيء في حياتك، فهو الرئيس والمدير و«سي السيد».

الزوج الأسد
هو صاحب شخصية عنيفة تصادمية، حاد الطبع، يحمل قسوة في قلبه وفى حالة غضب دائم، وهو ثائر باستمرار، يتعامل بمبدأ «اضرب في المربوط يخاف السايب»، لا يقبل المناقشة ولا يعجبه أي شيء، عواطفه متحجرة، وتصرفاته اندفاعية غاشمة.

دور الزوجة: أفضل طريقة للتعامل مع الزوج الأسد هو عدم الدخول معه في مناقشات، ومحاولة تفادي التصادم وتجنب المشاكل من جانبك.

الزوج الطفل
هو الشخص الذي يحن دائماً إلى حضن الأم، يتعامل مع زوجته في صورة أمه، يعتمد عليها ويطلب عطفها وحنانها ويريدها دائماً في طباع وصفات أمه نفسها.

يترك كل أمور المنزل وشؤون الأسرة لزوجته لكي تديرها، ويعطيها حق إدارة شؤون الأبناء من تعليم وملبس ومأكل، وكذلك يعطيها حق التصريف في المجاملات والعلاقات الاجتماعية.

دور الزوجة: زوجك يحتاج إلى تدريب على تحمل المسئولية بصورة دبلوماسية، مع تغذيته بجرعات دائمة من العطف والحنان والحب.

الزوج الحنون
هو الزوج الذي يساعد زوجته، يقف إلى جوارها في تحمل المسئولية، يشاركها أحزانها وأفراحها ودائماً ما يقدرها ويخدمها، ويضعها موضع الاعتبار، يسترشد برأيها ويترك لها بعض القرارات المصيرية.

دور الزوجة: هل تعرفين أن الآخرين يحسدونك على هذا الزوج الحنون؟ رغم ثورتك وتمردك عليه أحياناً بسبب طاعته العمياء لك، وتواكله وسلبيته معك.

هو نوع مريح من الأزواج خاصة إذا كنت من النوع الذي يحب السيادة والنهي، أو كنت من النوع القيادي المسيطر.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
متي تفقد المراة صبرها
كأس الأمم الأفريقية
نيجيريا
-
x
16:30
-
غينيا
أوغندا
-
x
19:00
-
زيمبابوي
مصر
-
x
22:00
-
جمهورية الكونجو