ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

10 معلومات عن شبكة الانترنت العالمية.. في الذكرى الثلاثين لانطلاقها

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 02:09 م
Advertisements
10 معلومات عن شبكة الانترنت العالمية.. في الذكرى الثلاثين لانطلاقها
Advertisements
اسراء الصفتي
 
Advertisements

يحتفل موقع البحث الشهير "جوجل"، اليوم الثلاثاء 12 مارس، بالذكرى الثلاثين لانطلاق الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث حول شعاره الرسمي "Google" إلى هيئة شاشة كمبيوتر تدور بداخلها الكرة الأرضية، وذلك تعبيرًا عن الشبكة العنكبوتية، التى تربط العالم كله بعضه بعضًا وحولته إلى قرية صغيرة يستطيع الناس فيه جمع ما يريدونه من معلومات وهم فى أماكنهم، إضافة إلى التواصل مع بعضهم من أى مكان مهما وسعت المسافات بينهم عبر تطبيقات الإنترنت المختلفة، لذا تقدم "الفجر"، أهم المعلومات عن الشبكة العنكبوتية العالمية، عبر السطور التالية.

 

1- يرجع اختراع الشبكة العنكبوتية العالمية إلى العالم الإنجليزى تيم بيرنرز لى، فى عام 1989، حيث كتب أول متصفح ويب فى عام 1990 أثناء عمله فى CERN بالقرب من جنيف فى سويسرا.

 

2- وتم إصدار الويب خارج CERN فى عام 1991 أولاً إلى مؤسسات البحث الأخرى، التى بدأت فى يناير 1991 وعامة الجمهور على الإنترنت فى أغسطس 1991.

 

3- وكانت الشبكة العنكبوتية العالمية، أساسية لتطوير عصر المعلومات، وهى مليارات الأدوات الأساسية، التى يستخدمها الناس للتفاعل على شبكة الإنترنت.

 

​4- والشبكة العنكبوتية العالمية، تعني بالإنجليزية "The World Wide Web"، ويرمز لها اختصارًا بأحرف (WWW).

 

5- وتضم الشبكة، كل ما يوجد على شبكة الإنترنت من محتويات مختلفة كصفحات الإنترنت، والفيديوهات، والصور، ويتم الدخول إلى هذه الشبكة من خلال بروتوكول اتصال يعرف بـ (HTTP).

 

 

 

6- وفي عام 1991 تم إصدار الويب خارج CERN، بداية في يناير ، حيث كان مخصصا للمؤسسات البحثية، ثم أصبح في أغسطس متاحا للجمهور العادي، وانتشر انتشارا واسعا، ليكون أحد أهم أسس تطوير عصر المعلومات.

 

7- وقد تكون موارد الويب أى نوع من الوسائط القابلة للتنزيل، لكن صفحات الويب هى وسائط نص تشعبى تم تنسيقها بلغة ترميز النص التشعبى "HTML"، ويسمح هذا التنسيق بالارتباطات التشعبية المضمنة التى تحتوى على عناوين URL وتسمح للمستخدمين بالانتقال بسهولة إلى موارد الويب الأخرى، بالإضافة إلى النص.

 

8- وقد تحتوى صفحات الويب على صور ومقاطع فيديو وصوت ومكونات برامج يتم تقديمها فى متصفح الويب الخاص بالمستخدم كصفحات متماسكة من محتوى الوسائط المتعددة.

 

9- ويتم تخزين مواقع الويب فى أجهزة الكمبيوتر، التى تقوم بتشغيل برنامج يسمى خادم الويب، الذى يستجيب بدوره للطلبات المقدمة عبر الإنترنت من متصفحات الويب التى تعمل على أجهزة كمبيوتر المستخدم.

 

10- ويمكن توفير محتوى موقع الويب إلى حد كبير بواسطة ناشر، أو بشكل تفاعلى، حيث يشارك المستخدمون فى المحتوى، وتتوافر المواقع الإلكترونية بشكل لا يعد ولا يحصى لأسباب إعلامية أو ترفيهية أو تجارية أو حكومية أو غير حكومية.

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
دوري أبطال آسيا 2019
اوراوا ريد دياموندز - اليابان
-
x
12:30
-
شنغهاي - الصين
الهلال - السعودية
-
x
19:00
-
الاتحاد - السعودية
كأس محمد السادس للاندية الابطال
المحرق - البحرين
-
x
17:00
-
النادي الرياضي القسنطيني - الجزائر
دوري أبطال أوروبا
انتر ميلان - إيطاليا
-
x
18:55
-
سلافيا براغ - التشيك
ليون - فرنسا
-
x
18:55
-
زينيت سانت بطرسبرغ - روسيا
بوروسيا دورتموند - ألمانيا
-
x
21:00
-
برشلونة - أسبانيا
نابولي - إيطاليا
-
x
21:00
-
ليفربول - إنجلترا
أياكس أمستردام - هولندا
-
x
21:00
-
ليل - فرنسا
تشيلسي - إنجلترا
-
x
21:00
-
فالنسيا - أسبانيا
ريد بول سالزبورغ - النمسا
-
x
21:00
-
كي آر سي جينك - بلجيكا
بنفيكا - البرتغال
-
x
21:00
-
لايبزيج - ألمانيا