ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

محمد مرشد ناجي... فنان يمني ساهم في إحياء ونشر التراث الغنائي

السبت 23/فبراير/2019 - 05:31 م
محمد مرشد ناجي... فنان يمني ساهم في إحياء ونشر التراث الغنائي
Advertisements
الشحات غريب
 
Advertisements
محمد مرشد ناجي من مواليد 6 نوفمبر 1929، وهو فنان يمني يمثل اسم كبير في تاريخ الأغنية اليمنية من خلال تجربته الفنية الكبيرة التي تمتد إلى أكثر من ستة عقود ، بقي خلالها نسيج وحده ، أسهم بدور ريادي في إثراء وتطوير الأغنية اليمنية.

وساهم بدور هام في إحياء ونشر التراث الغنائي اليمني الغزير والمتنوع على مستوى اليمن والجزيرة العربية، وهو مؤرخ موسيقي، وملحن، ومطرب ، وتفرد بأداء خاص ومتميز في أغانيه ، فضلا عن توثيقه للتراث الغنائي اليمني الغزير والمتنوع بعدد من الإصدارات والمؤلفات القيمة.

ولد في مُديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن اليمنية، وتلقى تعليمه في الكتَّاب "المعلامه"، وذلك على يد الفقيه أحمد الجبلي،وكانت هذه المعلامه في حارة القحم في مدينة الشيخ عثمان وقد ختم القرآن الكريم في سن مبكرة مما جعل والده يحتفي به واقام له الحفلات احتفاءً بختمه القرآن في هذه السن المبكره.

 ولد لأم صومالية وفرعها الصومالي -كما يقال عريق وأصيل إذ أنها من قبيلة يقال إن جذورها عربية وتدعى مجيرتين وتنتسب إلى قبائل دارود ، القبيلة التي ينتسب إليها الشاعر علي الصومالي مؤلف كلمات أغنية الخبر نفس الخبر اللتي أداها الفنان أصيل ابوبكر. توفي الفنان محمد مرشد ناجي في مثل هذا اليوم 7 فبراير 2013 عن عمر ناهز 83 عاما.

وشغل عدة مواقع، منها: عضوية مجلس النواب طوال ثمانينيات القرن الماضي، ورئاسة إتحاد الفنانين اليمنيين، وبعد قيام الوحدة اليمنية عام 1990 أصبح مستشاراً لوزير الثقافة، وانتخب عام 1997 عضواً في مجلس النواب حتى 2003.

قدّم أول أغنية له عام 1951، اسمها "هي وقفة"، كلمات الشاعر الكبير محمد سعيد جرادة. وقدّم خلال مشواره الفني الحافل بالعطاء طيفاً واسعاً من ألوان الغناء اليمني اللحجي واليافعي والعدني والصنعاني وغيرها 'وتفرد بأداء خاص ومتميّز في أغانيه، وأدى بتفوّق جميع ألوان الأغنية اليمنية، منها: الحضرمية واليافعية واللحجية، ويعتبره بعض النقاد أكبر مساهمفي إخراج الأغنية الصنعانية من نطاقها الضيّق، وأول من غنّى الأغنية التهامية.

ساهمت إذاعة عدن التي تأسست عام 1954 في تقديمه للجمهور، ومع منتصف الستينيات تجاوز انتشاره اليمن من خلال مشاركاته الفنية في عدد من دول الخليج العربية. تعاون مع كثير من الفنانين الخليجيين وغنّى له الكثير من الفنانين، ومن أبرزهم: الفنان الكبير محمد عبده والفنان الـسوري فهد بلان.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
تركيا
-
x
19:00
-
مولدوفا
الجبل الأسود
-
x
21:45
-
إنجلترا
البرتغال
-
x
21:45
-
صربيا
فرنسا
-
x
21:45
-
أيسلندا
مباريات دولية ودية - منتخبات
السعودية - أساسي
-
x
17:45
-
غينيا الإستوائية - أساسي