ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

تعرف على القمص صليب متى الذي أحزن رحيله الأقباط

الإثنين 18/فبراير/2019 - 04:35 م
تعرف على القمص صليب متى الذي أحزن رحيله الأقباط
القمص صليب متي ساويرس
Advertisements
حازم رفعت
 
Advertisements
حاز خبر وفاة القمص صليب متي ساويرس، راعي كنيسة مار جرجس الجيوشي بشبرا مصر، انتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، مما ابكي الكثير من محبيه من المسلمين والاقباط، حيث لقبوه بالوطني القديس.

ولد القمص صليب في ١٠يونيو ١٩٤٤ م، وحصل على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة في يونيو ١٩٦٣ م، ثم حصل على دراسات في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في ١٩٦٥م.

وسيم كاهناً بيد القديس البابا الراحل كيرلس السادس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في٣ أكتوبر ١٩٦٩م.

ونال القمص الراحل على درجة القمصية بيد مثلث الرحمات الأنبا أندراوس، أسقف دمياط في ٣ أكتوبر ١٩٧١م.

وكان عضواً بالمجلس الملي العام، ورئيس جمعية السلام القبطية الأرثوذكسية، وعضوا في اتحاد الجمعيات القبطية.

بدأ القمص صليب متي، نشاطه في خدمة سكان شبرا، وكان أول من أنشأ بيتا للمغتربين وحضانة أطفا، وازدهرت خدمته بعد أن تولى خدمة السجون، ليصبح أول كاهن موظف بالدولة بدرجة مدير عام الوعظ المسيحي بقطاع السجون. 

ثم عاد إلى العمل الحكومي بناء على ترشيح من قداسة البابا الراحل شنودة الثالث، كواعظ بالسجون، وهو الأمر الذي استمر لمدة 30 عاما، إلى أن أحيل على المعاش في 2004، على درجة مدير عام الوعظ المسيحي بقطاع السجون، وبعدها صدر قرار وزاري بالاستمرار في العمل إلا أنه لم يكمل بسبب كبر سنه.

كانت خدمته في السجون تقتضي إعداد السجين للتأقلم والتصالح مع نفسه ومن حوله، حتى يستطيع العيش بشكل طبيعي بعد خروجه إلى المجتمع مرة ثانية، إضافة إلى الخدمة المالية لأسرهم، إذا كانوا بحاجة إليها، وكذلك الدعم المعنوي لهم.

وكان عضو الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بمصر، 3 مرات بالتعيين، ومرتين بالانتخاب، وكان عضو المجلس الشعبي لمحافظة القاهرة لمدة 20 عاما.

كانت الكنيسة القبطية الارثوذكسية، قد أعلنت، صباح اليوم الاثنين، عن رحيل القمص صليب متى ساويرس، كاهن وملاك كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس الجيوشي بشبرا.

كما اعلنت عن تقديم البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن خالص العزاء لنيافة الأنبا مكاري، أسقف عام كنائس شبرًا الجنوبية ولمجمع كهنة الحي في نياحة الأب المبارك القمص صليب متي ساويرس.

كما التمس البابا عزاءً لأبنائه شعب كنيسة الشهيد مار جرجس بالجيوشي ولأسرته المباركة راجيًا للأب الراحل النياح والراحة، النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

ومن المقرر ان يصلي الأنبا مكاري، الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية، غدا الثلاثاء، القداس الإلهي بكنيسة الشهيد مار جرجس بالجيوشي شبرا، من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة 10٫00 صباحا.

وتبدأ صلوات الجناز على جثمان القمص صليب متى ساويرس من الساعة الحادية عشر صباحا بالكنيسة وتتلقى الكنيسة واجب العزاء، يومي الثلاثاء والأربعاء، في قاعة العزاء الملحقة بكنيسة الشهيد مار جرجس الجيوشي، من الساعة ٦م حتى الساعة ١٠م.

وتقيم الكنيسة صلاة الثالث يوم الخميس ٢١ /٢/ ٢٠١٩م الساعة ١٢ظهرا بالكنيسة.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون
-
x
21:00
-
مانشستر يونايتد