Advertisements

لـ"ست البيت".. تعرفي على استخدامات النشادر في المنزل

النشادر
النشادر
لا تخلو المنازل من النشادر، فهي المكوِّن الرئيس في الحلويات وبعض أنواع البسكويت، ويمكن أن تستخدميه أيضا في التدبير المنزلي ومن فوائده ما يلي:-

1. الزجاج: تُضاف ملعقة من النشادر إلى كوبٍ من الماء، ويُضاف بضع قطرات من سائل الجلي. ثمَّ، تغمس إسفنجة بهذا الخليط، وتُمرّر على لوح الزجاج، فيُمسح هذا الأخير بقطعة من القماش.

2. بقع الغسيل: تُخلط ملعقتان من النشادر، مع كمٍّ من مسحوق غسل الملابس، والقليل من الماء الدافئ. تُنقع الملابس المتسخة في الخليط، وتُترك لربع الساعة، ثمّ تُشطف جيِّدًا.

3. فرن الغاز الكهربائي: يُسخَّن الفرن قليلًا، ثمَّ يُطفأ؛ يُملأ وعاء بربع كوب من النشادر، ويوضع على الرفِّ العلوي من الفرن، كما يوضع وعاء آخر حاو الماء المغلي على الرف السفلي منه،  ويغلق باب الفرن، ويترك كذا طوال الليل. في اليوم التالي، يُخرج الوعاءان، ويُغسل الفرن بليفة مغمسة في خليط مؤلَّف من النشادر والماء لضمان إزالة الدهون العالقة به، ويُمسح بقطعة من القماش المبلّل بالماء، ويُدع للتهوئة.

4. حوض الاستحمام: يتراكم الصابون في حوض الاستحمام، ويُكوّن طبقة "عنيدة"، ولذا يجب وضع القليل من النشادر في حوض الاستحمام مع القليل من الماء الدافئ، وشطفه بفرشاة نظيفة.

5. السجاد والمفروشات: لإزالة بقع السجاد والمفروشات، تُمرَّر إسفنجة مغمسة في خليط مؤلَّف من النشادر والماء مرارًا.

6. أرضيَّة الحمَّام: لقتل العفن الفطري، الذي يتكوَّن على أرضيَّة الحمام، ولتلميعها، يوضع القليل من النشادر، الذي يُفرك بالفرشاة. ثمَّ، تُشطف الأرضية بالماء جيّدًا.

7. الأحذية: تتسخ الأحذية البيض بسهولة، فيصعب تنظيفها، ممَّا يستدعي إضافة ملعقتين من النشادر إلى كوب من الماء الدافئ، مع التقليب. وبوساطة فرشاة توضع في الخليط، تُمسح الأحذية. ثمّ، تُحضر قطعة قماش مبللة، للتخلُّص من أثر هذا الخليط كليًّا.

8. الذهب والفضَّة: ستلمع الأواني والمجوهرات الذهب، التي فقدت بريقها بمرور الوقت مُجدَّدًا، عند إضافة كوب من النشادر إلى كوب من الماء الدافئ، فتُمسح بهذا الخليط، الذي يصحُّ استخدامه أيضًا للأواني الفضَّة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا