خالد الجندي: جمهور العلماء أجمعوا على أنه يجوز تقبيل يد العلماء وأولياء الله الصالحين

توك شو

خالد الجندي
خالد الجندي


قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن جمهور العلماء والصالحين أجمعوا على أنه يجوز تقبيل يد العلماء وأولياء الله الصالحين لصلاحهم، وهذا ليس فيه أي نوع من المنكر، كما يجوز تقبيل أيدي العجائز، مشيرُا إلى أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم: "قبل يد وقال هذه اليد يحبها الله ورسوله".

وأضاف "الجندى"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس، أن "تقبيل اليد ممكن أن يكون تعبديًا، ويكون بتوقيف من النبى-صلى الله عليه وسلم- مثل تقبيل الحجر الأسود، أو إحترام وتوقير، مثل تقبيل يد الوالدين، أو تقبيل يد الصالحين، إن كان رجل مع رجل أو إمراة مع إمرأة ولا يجوز العكس".

وعن تقبيل اليد ذهب جمع من أهل العلم إلى كراهته، ولا سيما إذا كان عادةً، أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج في ذلك مع الرجل الصالح مع الأمير الصالح، مع الوالد، أو شبه ذلك لا حرج في ذلك، لكن اعتياده يكره، وبعض أهل العلم حرم ذلك إذا كان معتادًا دائمًا عند اللقاء، أما فعله بعض الأحيان فلا حرج في ذلك، أما السجود على اليد كونه يسجد على اليد يضع جبهته على اليد هذا السجود محرم، ويسميه بعض أهل العلم السجدة الصغرى، هذا لا يجوز، كونه يضع جبهته على يد إنسان سجودًا عليها لا، لكن تقبيلها بفمه إذا كان غير معتاد إنما نادر أو قليل فلا بأس؛ لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قبل بعض الصحابة يده وقدمه، وفعله بعض الصحابة فالأمر في هذا سهل إذا كان قليلًا، أما اعتياده دائمًاا فيكره أو يحرم، وأما الانحناء فهو لا يجوز، كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز؛ لأن الركوع عبادة ولا يجوز أن ينحني إلا لله، أما إذا كان انحناؤه ما هو من أجل التعظيم، انحنى له لأنه قصير والمسلم طويل فانحنى له حتى يصافحه، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن المسلم عليه قصير، أو مقعد، أو جالس فلا بأس بهذا، أما أنه ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز، ويخشى أن يكون من الشرك إذا قصد تعظيمه بذلك، وقد روي عن النبي، أنه سئل قيل: يا رسول الله! ألقى الرجل فهل أنحني له؟ قال: لا، قال: فهلل التزمه وأقبله؟ قال: لا، قال: فهل آخذ بيده وأصافحه؟ قال: نعم، وإن كان في سنده ضعف.. الحديث ضعيف الإسناد، لكن ينبغي العمل به؛ لأن الشواهد الكثيرة تشهد له في المعنى، والأدلة كذلك تدل على أن الانحناء والركوع للناس لا يجوز.