Advertisements
Advertisements
Advertisements

مع تقلبات الجو.. نصائح للحماية من البرد الشديد أثناء العاصفة

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
مع تقلب الطقس، تتفاقم  إصابة الكثير من الأشخاص بأعراض البرد والأنفلونزا، لذلك هناك عدد من الخطوات التي لابد من اتباعها للوقاية من  نزلات البرد، لاسيما وأن هناك الكثير من أصحاب الأمراض المزمنة يصعب عليهم الاصابة بالبرد.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية انخفاضًا فى درجات الحرارة، ليسود البلاد اليوم الخميس، طقس بارد شمالاً حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارًا شديد البرودة ليلاً. وتنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على كافة الأنحاء تصل لحد العاصفة على بعض المناطق، مما يؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على كافة الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط مضطربة وارتفاع الموج فيه يتراوح من 3 إلى 4 أمتار، والرياح السطحية جنوبية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه يتراوح من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

لذا تقدم "الفجر"، فيما يلي روشتة لتفادي نزلات البرد والأنفلونزا والوقاية منهم، "، فيما يلي.

1- غسيل اليدين باستمرار: يمكن لمسببات العدوى الانتقال بعدة أشكال خلال اليوم، فمع ملامسة المقابض، سماعة الهاتف أو أي من الأسطح الملوثة قد تنتقل الجراثيم المسببة لنزلات البرد بمجرد ملامسة الأنف أو العين، لذا،ينصح بغسيل اليدين بالماء الدافئ والصابون للوقاية من الجراثيم والبكتيريا.

2-التغذية الصحية: اتباع نظام غذائي صحي ووجبات متوازنة خلال اليوم يساعد على تعزيز مناعة الجسم من خلال الحصول على العناصر الغذائية الأساسية، ولابد من عدم اهمال تناول الخضروات والفواكه الطازجة لتقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الإصابة بالعدوى.

 3- الحصول على قدر كافي من النوم: أثبتت العديد من الأبحاث أن النوم لفترات كافية يساعد على تقوية قدرة الجهاز التنفسي لمكافحة العدوى، لذلك يجب  الحرص على النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا خلال اليوم مع عدم السهر لفترات مبكرة للحفاظ على صحة الجسم.

 4- الحفاظ على تدفئة الجسم: رطوبة الجو هي بيئة مثالية لنمو الفيروسات وانتقال العدوى،  لذا يجب  تدفئة الجسم جيدًا للوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم يساعد على زيادة حركة الجسم وتعزيز المناعة لمكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

5 - اتباع قواعد المرور وتجنب السرعات الزائدة، وتوخي قائدي السيارات الحذر أثناء انخفاض الرؤية نتيجة سقوط الأمطار.

6- تجنب الصيادين النزول لعرض البحر، وينصح بتوقف رحلات الصيد والرحلات السياحية لحين انتهاء موجة الطقس السىء.

7- رطوبة الجو هي بيئة مثالية لنمو الفيروسات وانتقال العدوى،  لذا يجب  تدفئة الجسم جيدًا للوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم يساعد على زيادة حركة الجسم وتعزيز المناعة لمكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

8- أما لمرضى الجيوب الأنفية في البرد وتقلبات الجو، يجب الحفاظ على الأنف رطبة من خلال البخاخ المالحة أو غسيلها، والسعي للتعرض للعوامل الجوية المتوسطة والتي لا تكون جافة أو رطبة،  وتجنب التعرض للمهيجات مثل السجائر ودخان السيجار، والبعد عن  المواد التي تعطي لها خاصية الأبخرة، ومنها تجنب منتجات التنظيف، ومثبتات الشعر، وغيرها من المواد التي تعطي أبخرة .

9- وتجنب فترات طويلة من السباحة في حمامات تعامل مع الكلور، والتي يمكن أن تهيج بطانة الأنف والجيوب الأنفية، وتجنب الغوص في الماء، الذي يجبر الماء على الدخول في الجيوب الأنفية من الممرات الأنفية.

10- اتباع نظام غذائي صحي ووجبات متوازنة خلال اليوم يساعد على تعزيز مناعة الجسم من خلال الحصول على العناصر الغذائية الأساسية، ولابد من عدم اهمال تناول الخضروات والفواكه الطازجة لتقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الإصابة بالعدوى.

11- أثبتت العديد من الأبحاث أن النوم لفترات كافية يساعد على تقوية قدرة الجهاز التنفسي لمكافحة العدوى، لذلك يجب  الحرص على النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا خلال اليوم مع عدم السهر لفترات مبكرة للحفاظ على صحة الجسم.

12- عدم الخروج بصورة مفاجئة من جو ساخن إلى بارد، إلا بعد تناول كوب من الماء البارد.

13- يمنع تبديل الملابس فور العودة من المنزل، حتى يهدأ الجسم ويجف عرقه.

Advertisements