Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسالة ماجستير بجامعة حلوان تناقش الملامس التراثية في أعمال الفنان محمد طه

Advertisements
أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
تناقش الباحثة آية احمد رضا محمد لطفي، الدارسة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، رسالة ماجستير بعنوان: "الملامس التراثية في أعمال الفنان محمد طه حسين مصدرا لتصميم طباعة القطعة الواحدة".

وتتناول الدراسة الملامس التراثية النابعة من الحضارات الشرقية والعربية الإسلامية العريقة والمتمثلة في عمائرها وأدوات الحياة فيها والتي أبدع الفنان محمد طه حسين من خلالها أعمالًا مميزة في جميع مجالات فنونه (الرسم والخزف والجرافيك والتصوير الزيتي والسجاد)، وكيفية الاستفادة منها في ابتكار تصميمات تصلح لطباعة القطعة الواحدة في مجالات وظيفية عديدة لملابس السيدات في قالب جديد ومعاصر.


وتهدف الدراسة إلي ابتكار تصميمات لطباعة القطعة الواحدة برؤية جديدة مستلهمة من أعمال الفنان محمد طه حسين في الملامس التراثية في قالب جديد ومعاصر، ويأتي هذا من خلال الدراسة الجمالية للقيم التشكيلية في أعمال الفنان محمد طه حسين، والدراسة النظرية لمدرسته واتجاهه الفني، الدراسة التحليلية الفنية لنماذج من أعماله.

وتتكون لجنة الحكم والمناقشة من الدكتورة سهير محمود عثمان أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز بكلية الفنون التطبيقية، الدكتورة ماجدة محمد ماضي أستاذ تصنيع الملابس بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي، أ.د مصطفي محمد الشوربجي أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز بكلية الفنون التطبيقية.

تناقش الرسالة في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا يوم الخميس الموافق 14 فبراير 2019 بقاعة السينسما بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان.
نظمت كلية التربية الفنية بجامعة حلوان، ورشة تدريبية في فنون الميديا، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة" التجربة الفطرية للمادة الفلمية".

وهدفت الورشة إلى التدريب علي تجربة صناعة محتوى "فيديو" بطرق فطرية للمشاركين في الورشة، وذلك بدون التقيد بأي قواعد في التصوير السينمائي أو الاحترافي من خلال الاعتماد علي المواهب الأصلية للفرد لصناعة محتوي مؤثر من خلال الاعتماد علي التصوير بالموبيل.

وأشار الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان إلي أن الجامعة تهتم بإعداد وتدريب طلاب الجامعة من خلال تنظيم عدد من الورش التدريبية العملية من أجل الارتقاء بمستوي الطلاب طبقا لأحدث التقنيات الحديثة من أجل مواكبة التكنولوجيا المتطورة لتأهيلهم لسوق العمل.

وأوضح الدكتور محمود حامد عميد كلية التربية الفنية أن برنامج عمل الورشة التي استمرت خلال الفترة من 2: 7 فبراير 2019 تضمن مناقشة الفيديوهات المقدمة من الطلاب المشاركين وتوضيح لمفاهيم الإخراج وعرض مفاهيم عن التصوير ومناقشة موضوعات حول كيفية إعداد المونتاج للمواد المصورة.

وفي سياق آخر، ومع انطلاق الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018 2019 بالجامعات، قام الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، بجولة تفقدية للحرم الجامعي لمتابعة إنتظام العملية التعليمية وسير الدراسة بالكليات كما قام سيادته بالوقوف علي آخر المستجدات التي تتم في عمليات التطوير والتحديث بمباني الحرم الجامعي وطريق المظلات والمطاعم التجارية لخدمة الطلاب وتوفير سبل الراحة والرعاية لهم.

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن الحرم الجامعي يشهد عمليات تطوير وتجديد للعديد من المباني، وأشار سيادته إلي أن الجامعة تسير علي خطي ثابتة وأداء متميز، وأن الجامعة تسعى دائمًا للتواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لمعرفة الصعوبات والمعوقات التي تواجههم والعمل على تذليلها.

وفي خلال الجولة التفقدية حرص طلاب الجامعة علي التقاط الصور التذكارية مع رئيس الجامعة تعبيرًا عن سعادتهم بتواجده معهم وحرصه على الاستماع إلى شكواهم، والتعامل الفوري معها، بما يُهيئ الجو الملائم لتحصيل العلم.

Advertisements