ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

الوفد: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تعطي دفعة قوية لتحقيق التنمية في القارة

الإثنين 11/فبراير/2019 - 05:25 م
الوفد: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تعطي دفعة قوية لتحقيق التنمية في القارة
خالد محمد عبد المنعم قنديل، عضو الهيئة العليا
عبداللطيف هيبة
 
كشف خالد محمد عبد المنعم قنديل، عضو الهيئة العليا ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى، حملت رؤية شاملة للنهوض بأفريقيا، ومبادرات هامة لدفع حركة التنمية فى القارة، وتسوية المنازعات ومكافحة الإرهاب.

وقال "قنديل"، خلال بيان له اليوم، أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، سوف تعطى دفعة قوية لجهود تحقيق التنمية، وتعزيز السلم والأمن والتكامل الاقتصادى فى القارة.

وأشار رئيس اقتصادية الوفد، إلى أن تقدير القادة الأفارقة لدعم الرئيس السيسي لأفريقيا، وإعجابهم بتجربة مصر فى التنمية، وتحقيق الاستقرار خلال السنوات الأربعة الاخيرة ظهر جليا، وتأكدت ثقتهم فى أن الرئيس السيسي كما نجح فى مصر، سوف ينجح خلال رئاسته للاتحاد الأفريقى.

وأكد رئيس اقتصادية الوفد، أن تجربة مصر فى التنمية وتطوير البنية الأساسية وجذب الاستثمار نموذج مهم للدول الأفريقية، داعيًا الدول الأفريقية للتكاتف لمواجهة التحديات القائمة، والعمل لتنفيذ مشروعات إقليمية لمد البنية الأساسية والطرق والسكك الحديدية والكهرباء، باعتبارها التحدى الرئيسى الذى يواجه التنمية فى القارة، متابعًا: من الضرورى التسويق لأفريقيا فى سوق الاستثمار العالمى، مشيرا إلى أن هذا التسويق يمكن أن يحقق عائد مضاعف للمنتجات الأفريقية.

واختتم رئيس اقتصادية الوفد بأن العالم يعيد اكتشاف القارة السمراء، وعلم الجميع أن أفريقيا كنز العالم وهى قارة الأمل والفرص الهائلة غير المستغل، موضحًا، أن أفريقيا قارة غنية بشبابها الذين يشكلون أكثر من 60% من سكانها وثرواتها الطبيعية، حيث تمتلك 40% من موارد العالم من المعادن، و60% من أراض القارة الصالحة للزراعة وغير مستغلة، و90% من احتياطى البلاتين، و70% من احتياطى الذهب، و76% من احتياطى الكوبالت، وبها 124 مليار برميل من البترول، و500 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وإمكانات هائلة للطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الطاقة الكهرومائية، مؤكدا أن أفريقيا غنية بأسواقها الكبيرة التى تمد أكثر من مليار وربع مستهلك سيرتفعون إلى 2.5 مليار نسمة عام 2050.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس خادم الحرمين الشريفين
الهلال
-
x
18:00
-
التعاون
دوري أبطال أفريقيا
الوداد الرياضي - المغرب
-
x
21:00
-
ماميلودي صن داونز - جنوب أفريقيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
ليفربول
-
x
21:00
-
هيديرسفيلد تاون