ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

حكايات اليوم.. ثورة 11 فبراير باليمن.. ورحيل علاء ولي الدين‎

الإثنين 11/فبراير/2019 - 11:00 ص
حكايات اليوم.. ثورة 11 فبراير باليمن.. ورحيل علاء ولي الدين‎
دنيا عادل
 
شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 11 فبراير، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ ذكرى الثورة الإيرانية، واندلاع ثورة الشباب اليمنية.

ذكرى الثورة الإيرانية
وتحل اليوم الإثنين الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية والتي انتهت بالتحول النظام الملكي إلى الجمهوري، ففي هذا اليوم أرغمت تظاهرات عارمة في العاصمة طهران واضطرابات شعبية؛ شاه إيران محمد رضا بهلوي على مغادرة بلاده بغير رجعة، ليعود الخميني من منفاه ليناهض الغرب ويعلن قيام الجمهورية، لتنقلب الحياة التي عرفها الإيرانيون رأسًا على عقب بعد تغيير النظام المفاجئ.

براءة اختراع السفينة البخارية
في مثل هذا اليوم الموافق 11 فبراير من عام 1809م، حصل روبرت فلتون على براءة اختراع السفينة البخارية، وهو مهندس ومخترع أمريكي اخترع السفينة البخارية.

اتفاقية يالطا
وفي مثل هذا اليوم 11 فبراير من عام 1945م، وقع رؤساء الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت والاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل اتفاقية يالطا التي وضعت أساس مجلس الأمن الدولي.

تنحي "مبارك" عن الحكم
وفي مثل هذا اليوم من عام 2011م، كان قد أعلن نائب الرئيس عمر سليمان عن تخلي محمد حسني مبارك عن منصبه كرئيسًا للجمهورية وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد، وذلك بعد 18 يومًا من اندلاع ثورة 25 يناير.

ثورة الشباب اليمنية
وفي مثل هذا اليوم أيضًا، اندلعت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية في اليمن عام 2011م، حيث بدأت الاحتجاجات من جامعة صنعاء بمظاهرات طلابية وآخرى لنشطاء حقوقيين نادت برحيل الرئيس اليمني حينها علي صالح وتوجهت إلى السفارة التونسية، رافقها اعتقال عدد من الناشطين والمتظاهرين.

وفي بدايات مارس، بدأ الأمن المركزي باستعمال العنف ضد المتظاهرين، وفي 18 مارس، فيما عرف بجمعة الكرامة قُتل أكثر من 52 شخص برصاص قناصة، ورغم أن اليمن من أكثر بلدان العالم تسلحا، حاول الثوار المحافظة على سلمية ثورتهم قدر المستطاع ولم يشكل الطلبة والشباب الذين كانوا لب الاحتجاجات أي ميليشيات مسلحة للتصدي لقوات الأمن المركزي.

مواليد
وولد العديد من المشاهير ورموز الفن والأدب والساسة في مثل هذا اليوم، من بينهم أحمد إسماعيل علي من مواليد 11 فبراير عام 1917م، وتخرج من الكلية الحربية عام 1938 وكان زميلا لكل من الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس جمال عبد الناصر في الكلية الحربية وبعد تخرجه برتبة ملازم ثان، التحق بسلاح المشاة وخاض الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين 1948 والعدوان الثلاثي 1956 ونكسة 1967 حتي وصل عام 1969 وأصبح رئيسا لأركان الجيش المصري وعزله بعد ذلك الرئيس عبد الناصر بسبب حادثة الزعفرانة الشهيرة.

وكان القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية المصري خلال حرب أكتوبر 1973، وشغل قبلها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان القوات المسلحة، وصنفته مجلة الجيش الأمريكي كواحد من ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكًا جديدا.

كما أن الملك فاروق من مواليد 11 فبراير عام 1920، وهو آخر ملوك المملكة المصرية وآخر من حكم مصر من الأسرة العلوية.

وولدت الأديبة الفلسطينية اللبنانية مي زيادة في مثل هذا اليوم من عام 1886م، وهي نشرت العديد من المقالات الأدبية والنقدية والاجتماعية، وصدر لها العديد من دواوين الشعر، كانت عاشقة لجبران خليل جبران بالرغم من عدم رؤيتها له ولو لمرة واحدة.

وفيات
فيما رحل الممثل علاء ولي الدين، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 11 فبراير من عام 2003م، وكان قد تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الشباب
1
x
17:30
0
الوحدة
الرائد
1
x
19:20
1
الاتحاد
الدوري المصري الممتاز
حرس الحدود
2
x
16:00
2
بتروجيت
المقاولون العرب
2
x
19:00
0
طلائع الجيش
الدوري الإسباني
إيبار
0
x
22:00
1
خيتافي
الدوري الإيطالي
يوفنتوس
3
x
21:30
0
فروسينوني
الدوري الألماني
أوجسبورج
2
x
21:30
3
بايرن ميونيخ