ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

باحثة في الشؤون الإفريقية: تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي تتويج لجهود الرئيس السيسي

الأحد 10/فبراير/2019 - 10:19 م
باحثة في الشؤون الإفريقية: تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي تتويج لجهود الرئيس السيسي
Advertisements
داليا الحسين
 
Advertisements
قالت الدكتورة هبة البشبيشي، الباحثة في الشئون الأفريقية، إن تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي هو تتويج لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي ومؤسسة الرئاسة، موضحة أن الرئيس السيسي تواصل مع الأشقاء الأفارقة بصورة كبيرة وتعامل مع احتياجاتهم وأهدافهم وأفكارهم.

وأضافت "البشبيشي"، خلال حوارها ببرنامج "ما وراء الحدث"، المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، مساء الأحد أن الاتحاد الإفريقي يحتاج إلى مجهود كبير ومكثف على مستويات مختلفة، مشيرة إلى أن إفريقيا تعج بالمشكلات الكبيرة خاصة فيما يخص الصراع المسلح والإرهاب والهجرة غير الشرعية والنزوح الجماعي.

وأشارت الباحثة في الشئون الإفريقية إلى أن الاتحاد الإفريقي يحتاج إيضا إلى إصلاح مؤسسي.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، وعقدت جلسة مُغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

ولفت إلى أن مهمة توفير 15 مليون فرصة عمل في إفريقيا هو تحد كبير أمام القارة الإفريقية؛ ولتحقيق ذلك لابد من تحويل الاقتصاد الإفريقي إلى صناعي وتطوير ريادة الأعمال وتطوير المنظومة التعليمية بحيث تتواكب مع احتياجات التنمية، فضلًا عن تنوع الانتاجية

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإيطالي
تورينو
3
x
15:00
1
لاتسيو
سامبدوريا
0
x
18:00
0
يوفنتوس
سبال
-
x
20:30
-
ميلان
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
الزمالك - مصر
0
x
22:00
0
نهضة بركان - المغرب