Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد موسى عن تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي: "يوم عظيم"

Advertisements
أحمد موسى
أحمد موسى
Advertisements
وصف الإعلامي أحمد موسى، تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي بأنه "يوم عظيم"، مشيرًا إلى أنه تقدير كبير تحظى به مصر من الأشقاء الأفارقة.

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد، أن الرئيس السيسي تحدث عن إفريقيا الماضي والحاضر والمستقبل، لافتًا إلى أن مصر تتبنى إصلاح منظومة الأمم المتحدة وتتحدث بلسان 55 دولة.

وأشار إلى أنه لابد أن يكون هناك تمثيل دائم في مجلس الأمن أو الأمم المتحدة لإفريقيا، معقبًا: "القارة مظلومة ولا يوجد عضو دائم في مجلس الأمن". 

ونوه إلى أن الرئيس السيسي أعلن عن انطلاق منتدى الشباب بأسوان، كما تحدث أنه حان الوقت ليكون تمثيل إفريقيا دائم في مجلس الأمن، وقدم تحية للمرأة الإفريقية لما تحملته في السابق والأن، فضلًا عن تفعيل الشراكة بين الدول الإفريقية. 

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، وعقدت جلسة مُغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
Advertisements