ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

أستاذ اقتصاد دولي: العلاقات الإفريقية تمثل بعد حيوي وإستراتيجي هام لمصر

الأحد 10/فبراير/2019 - 08:00 م
أستاذ اقتصاد دولي: العلاقات الإفريقية تمثل بعد حيوي وإستراتيجي هام لمصر
الدكتور كريم العمدة
Advertisements
رقية جمال
 
Advertisements
قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، إننا نحتفل اليوم برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019، لافتًا إلى أن الدائرة الإفريقية حدث لها إهمال لفترات وعقود كثيرة، ومنذ عام 2014 كان هناك إهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدائرة الإفريقية، وهذا ظهر في حجم الزيارات الخارجية والجولات الإفريقية التى قام بها الرئيس السيسي.

وأضاف "العمدة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" على فضائية "dmc"، اليوم الأحد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بـ 90 زيارة خارجية، من بينها زيارة أكثر من 25 دولة إفريقية أي مايعادل أكثر من نصف الدول الإفريقية.

وتابع، أن العلاقات المصرية الإفريقية تمثل بعد حيوي هام وإستراتيجي للدولة المصرية، ومصر لديها مصالح اقتصادية وأمنية وقومية في إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر تستعد لرئاسة الاتحاد الإفريقي منذ عدد من السنوات، وخلال عام 2018 شهد عدد كبير من الفاعليات المتعلقة بالإستعداد لرئاسة مصر لاتحاد الإفريقي

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، وعقدت جلسة مُغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس الأمم الأفريقية
كوت ديفوار
-
x
16:30
-
جنوب إفريقيا
تونس
-
x
19:00
-
أنجولا
مالي
-
x
22:00
-
موريتانيا