ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

تقلبات جوية وأمطار غزيرة تشهدها البلاد بدءا من هذا الموعد.. الأرصاد تحذر

الأحد 10/فبراير/2019 - 02:58 م
تقلبات جوية وأمطار غزيرة تشهدها البلاد بدءا من هذا الموعد.. الأرصاد تحذر
امطار
 
في إطار الخدمة التي تقدمها بوابة "الفجر" الإلكترونية لقرائها، ننشر التفاصيل المتعلقة بالطقس على مدار الأسبوع الجاري، ونعرض لكم توقعات خبراء الأرصاد الجوية في السطور التالية:

أعلن الدكتور وحيد سعودي؛ خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حالة الطقس بدءا من اليوم وحتى بداية الأسبوع المقبل.

ولفت "سعودي"، إلى أنَّه بدءا من اليوم وحتى بعد غد الثلاثاء، يسود طقس مستقر تمامًا مناسب لاستقبال الطلبة لبداية النصف الثاني من العام الدراسي، والذي يفضل فيه ارتداء الملابس الشتوية على مدار الـ24 ساعة، والتحذير من الشبورة المائية في الصباح الباكر على معظم الطرق وأمطار فقط على المدن والمحافظات الساحلية.

وأضاف "سعودي"، أنه بدءا من الأربعاء وحتى السبت المقبل، يسود طقس غير مستقر على معظم أنحاء الجمهورية، متمثل في انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة مصحوبًا بنشاط للرياح يصل لحد العاصفة على جميع أنحاء الجمهورية خاصة يوم الخميس 14 فبراير، ما يؤدي إلى تدهور الرؤية على الطرق خاصة الصحراوية والمكشوفة، وما يؤدي إلى إضطراب كامل فى حركة الملاحة البحرية فوق جميع المسطحات المائية داخل الحدود الإقليمية لمصر خاصة فوق مسطح البحر المتوسط.

وأشار خبير الأرصاد، إلى أنَّه تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط للأمطار ما بين متوسطة الشدة والغزيرة أحيانًا على المناطق الآتية فقط (كل السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط ومحافظات الوجه البحري والقاهرة ومدن ومحافظات القناة وشمال وجنوب سيناء)، وتكون أمطار خفيفة نسبيًا على رأس غارب والغردقة.

على أن يكون الطقس خلال هذه الفترة بارد خلال ساعات النهار وشديد البرودة ليلًا يصل لحد الصقيع أحيانًا، وسوف يكون إحساسنا بدرجات الحرارة أقل مما هو متوقع بحوالي خمس درجات مئوية على الأقل، على أن يبدأ التحسن في الطقس بدءًا من بعد ظهر السبت المقبل 16 فبراير.
سقوط أمطار - طقس الغد - حالة الجو  - نشاط الرياح - عواصف ترابية
أكد الدكتور محمود شاهين وكيل مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، أن طقس الـ72 ساعة المقبلة مستقر بكافة أنحاء الجمهورية، وتكون درجات الحرارة في معدلها الطبيعي في مثل هذا التوقيت من العام، وهذا بعد قلق وخوف المواطنين من تعرض البلاد لـ"زعابيب أمشير" خلال الأيام المقبلة.

وتوقع شاهين، وفقا لتصريحات صحفية، أنه يوجد فرص لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري قد تصل للقاهرة وتكون خفيفة، لافتا إلى أنه من المتوقع خلال الـ72 ساعة المقبلة هدوءا في نشاط الرياح وانحصار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية بداية من الاثنين المقبل.
 
ووجه وكيل مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، عددا من النصائح للمواطنين خاصة التلاميذ بالمدارس وطلاب الجامعات بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لبرودة الأجواء فى الصباح الباكر، فضلا عن توخي الحذر من الشبورة المائية للسائقين خلال التوجه للمدارس والجامعات، خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والطرق الزراعية.
 
وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس بارد نهارًا، وشديد برودة ليلًا، مضيفا أننا نعيش أيام شتوية جميلة، فلا توجد ظواهر جوية سيئة تؤثر على حالة الطقس.

وأشار "عبدالعال"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، إلى أن الطقس مستقر لمدة 72 ساعة على الأقل، محذرًا من تخفيف الملابس خاصة الطلاب المتوجهين للمدارس، مضيفا: "ياريت الطلاب ميقلعوش الجاكت في الفسحة، عشان مياخدوش برد".
هيئة الأرصاد - سقوط الأمطار - سيول - تقلبات جوية - اضطراب الملاحة البحرية - الأرصاد الجوية - الأحوال الجوية - التقلبات المناخية - درجات الحرارة - سقوط أمطار - طقس الغد - حالة الجو  - نشاط الرياح - عواصف ترابية
ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، اليوم الأحد، طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، معتدل على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري تكون خفيفة على القاهرة، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة على شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء والبحر الأحمر وخليج السويس؛ ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية. 
هيئة الأرصاد - سقوط الأمطار - سيول - تقلبات جوية - اضطراب الملاحة البحرية - الأرصاد الجوية - الأحوال الجوية - التقلبات المناخية - درجات الحرارة - سقوط أمطار - طقس الغد - حالة الجو  - نشاط الرياح - عواصف ترابية
بالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.. أما عن حالة البحر الأحمر فتكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.
هيئة الأرصاد - سقوط الأمطار - سيول - تقلبات جوية - اضطراب الملاحة البحرية - الأرصاد الجوية - الأحوال الجوية - التقلبات المناخية - درجات الحرارة - سقوط أمطار - طقس الغد - حالة الجو  - نشاط الرياح - عواصف ترابية
توقعات هيئة الأرصاد.. تفاصيل طقس الغد
يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الإثنين طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الشرقية والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على جنوب سيناء والبحر الأحمر وخليج السويس مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.
 
درجات الحرارة المتوقعة غدا الإثنين بمحافظات مصر
وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا، القاهرة العظمى 18 والصغرى 10 درجات، والسويس العظمى 19 والصغرى 9 درجات، والأقصر العظمى 21 والصغرى 10 درجات، والأسكندرية العظمى 18 والصغرى 8 درجات، ودمياط العظمى 18 والصغرى 11 درجة، وشرم الشيخ العظمى 21 والصغرى 13 درجة.

أمشير "أبو الزعابيب"
بدأ الجمعة الماضية شهر أمشير حسب التقويم القبطي والذي يوافق 8 فبراير وحتى 9 مارس من كل عام ، ويتوسط الشهور القبطية حيث يقع ترتيبه السادس بينهم.

ويشتهر شهر أمشير بهبوب الرياح الشديدة والتقلبات الجوية المصاحبة للرمال والأتربة والأمطار والبرودة الشديدة، وهو ما اعطاه عدة مسميات مختلفة لدى المصريين أشهرها "أمشير أبو الزعابيب"، وأصل كلمة أمشير مشتق من كلمة "مجير" وهي رمز الريح لدى القدماء المصريين.

ويتكون التقويم القبطي من 12 شهر تكتسب أسماء شهوره من التقويم الفرعوني، وهي بالترتيب: "1 توت – 2 بابه – 3 هاتور – 4 كهيك – 5 طوبة – 6 أمشير – 7 برمهات – 8 برمودة – 9 بشنس – 10 بوؤنة – 11 أبيب – 12 مسرى".
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري الممتاز
بتروجيت
x
15:00
الانتاج الحربي
الدوري الأوروبي
آرسنال - إنجلترا
x
19:55
باتي بوريسوف - روسيا البيضاء
نابولي - إيطاليا
x
19:55
زيوريخ - سويسرا
انتر ميلان - إيطاليا
x
22:00
رابيد فيينا - النمسا
تشيلسي - إنجلترا
x
22:00
مالمو - السويد
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان 2018/2019
الحزم
x
14:50
الاتفاق
الاتحاد
x
19:25
الهلال