ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

"واثقون في نجاحه".. ماذا قالوا عن ترأس "السيسي" للاتحاد الأفريقي؟

الأحد 10/فبراير/2019 - 02:50 م
واثقون في نجاحه.. ماذا قالوا عن ترأس السيسي للاتحاد الأفريقي؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي
ياسمين مبروك
 

في حدث كبير وفخم، أعلن الرئيس الرواندي بول كاجامى، تسليم رئاسة الاتحاد الأفريقى، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أشاد الدبلوماسيون، بتلك الخطوة، ونجاح السيسي، في تعزيز التعاون بين مصر وأفريقيا، وسعيه للارتقاء بها إلى مستوى الشراكة تحقيقا لطموحات الشعوب الأفريقية في غد أفضل.

 

تسلم "السيسي" رئاسة الاتحاد الأفريقي

 

أعلن الرئيس الرواندي بول كاجامى، تسليم رئاسة الاتحاد الأفريقى، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا؛ إنه سعى خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي، الاستمرار في بناء اتحاد قوى، وقادر ليحقق أهداف أجندة 2063، كما تم إعادة إطلاق صندوق السلام بلغ مقدراه 89 مليار دولار.

 

ثقة في نجاح السيسي

 

وأعرب الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، عن ثقته الكاملة فى نجاح مصر برئاسة الاتحاد الإفريقى بقيادة الرئيس السيسى.

 

وقال أبو مازن، أثق في نجاح وحكمة الرئيس السيسي في قيادة الاتحاد الإفريقى نحو مزيد من التنمية والازدهار، مشيرًا إلى أن بلاده تراقب بكل سرور التحولات الديمقراطية والإصلاح السياسى في بلدان القارة الإفريقية.

 

كما ثمن عباس، إنهاء الخلاف بين إثيوبيا – إريتريا، وتوقيع اتفاق السلام في جنوب السودان، مشيدا بتجربة رواندا في تمكين المرأة حيث تستحوذ على أكثر من نصف مقاعد البرلمان وتشارك بفاعلية في قطاعي الاقتصاد والأعمال.

 

العلاقات التاريخية

 

بينما قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن شعار القمة الإفريقية 2019 يمثل تحديًا لدولنا في ظل النزاعات الممتدة التي ولدت أزمات إنسانية واسعة النطاق، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية بين الجامعة والاتحاد الإفريقى.

 

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن المنطقتين العربية والأفريقية شهدتا نزاعات مسلحة ولدت أزمات إنسانية كبيرة، وتعد ليبيا تمثل مسرحًا تتلاقي فيه كافة التحديات، ولذلك علينا تجديد التزامنا بمساندتها وتشجيع الحوار السياسي بين أطرافها.

 

تعزيز التعاون بين مصر وأفريقيا

 

وأكد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، نجاح الرئيس عبدالفتاح السيسي في تعزيز علاقات التعاون بين مصر وأفريقيا، وسعيه للارتقاء بها إلى مستوى الشراكة تحقيقا لطموحات الشعوب الأفريقية في غد أفضل.

 

وثمن المحرصاوي، ثقة الدول الأفريقية قيادة، وشعوبا فى قدرة مصر على العبور إلى المستقبل، وتجاوز التحديات، خاصة في ظل تجربتها الثرية للإصلاح الاقتصادي، ومواجهة التطرف والإرهاب لتحقق التنمية المستدامة.

 

تتويج لجهود السيسي

 

وأكد أسامة عبدالخالق السفير المصري في إثيوبيا، أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تأتي تتويجا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية، وإعطائه البعد الأفريقي أولوية متقدمة للغاية في أولويات السياسة الخارجية المصرية.

 

وقال "عبد الخالق"، إن " حضور الرئيس السيسي بشكل قوى في القمم الأفريقية أدى إلى تنشيط العلاقات مع الأفارقة على كافة الأصعدة ".

 

وأكد أن مصر وضعت خطة طموحة للمساهمة في تنفيذ الأجندة التنموية الافريقية (2063) "أجندة التنمية المستدامة " التي تركز على السياسات والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

 



تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الشباب
1
x
17:30
0
الوحدة
الرائد
1
x
19:20
1
الاتحاد
الدوري المصري الممتاز
حرس الحدود
2
x
16:00
2
بتروجيت
المقاولون العرب
2
x
19:00
0
طلائع الجيش
الدوري الإسباني
إيبار
0
x
22:00
1
خيتافي
الدوري الإيطالي
يوفنتوس
2
x
21:30
0
فروسينوني
الدوري الألماني
أوجسبورج
2
x
21:30
3
بايرن ميونيخ