ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

البنك المركزي يدرس إصدار عملات بلاستيكية

السبت 09/فبراير/2019 - 06:05 م
Advertisements
البنك المركزي يدرس إصدار عملات بلاستيكية
مبنى البنك المركزي
Advertisements
الفجر الاقتصادي
 
Advertisements
يدرس البنك المركزي المصرى،  إستبدال العملات الورقية بأخري بلاستيكية في 2020، ولقد تم استخدم "البوليمر" كمادة لصناعة العملات النقدية أول مرة في استراليا عام 1988، وحاليا تستخدم هذه العملات في أكثر من 30 دولة حول العالم، منهم كندا وفيجي وفيتنام وموريشيوس وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ورومانيا وبروناي ونيجيريا والمملكة المتحدة وكاب فردي وشيلي وغامبيا ونيكاراغوا وترنداد وتوباجو.

وكشفت دراسة للبنك المركزي الكندي في عام 2016، عن إن الأثر البيئي الناشئ عن دورة حياة أوراق نقدية بقيمة 3 مليارات يورو تم إنتاجها في العام 2003، يعادل الأثر البيئي الناشئ عن قيادة سيارة حول العالم بعدد 9235 مرة.

وأوضحت الدراسة، أنه في نهاية دورة حياة النقود الورقية، عادة ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق "البوليمر" التي تُسحب من التداول، فيتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها فى صناعة المواد البلاستيكية اليومية مثل أثاث الحدائق.

وفي نقاط تعرف على ما هي العملة البلاستيكية:

1ـ العملة البلاستيكية ستكون مصنوعة من البوليمر، وعمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية.

 2-وبحسب بعض الدراسات والمواقع المتخصصة في الاقتصاد، فإن العملات النقدية البلاستيكية، تصنع من مادة "البوليمر" لانخفاض تأثيرها على البيئة مقارنة بالعملات الورقية "البنكنوت"، فضلًا عن انخفاض تكلفتها وطول عمرها الافتراضي.

3- واستخدم "البوليمر" كمادة لصناعة العملات النقدية أول مرة في استراليا عام 1988، وحاليا تستخدم هذه العملات في أكثر من 30 دولة حول العالم، منهم كندا وفيجي وفيتنام وموريشيوس وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ورومانيا وبروناي ونيجيريا والمملكة المتحدة وكاب فردي وشيلي وغامبيا ونيكاراغوا وترنداد وتوباجو.

4ـ معمول بها منذ عشرات السنين، بالعديد من الدول وتطبيقها في مصر يعد أمرا إيجابيا لحركة النقد بالأسواق.

5ـ ستسهم في تخفيض تكاليف الطباعة، وتحسين مستوى الأوراق التي تتداول بشكل كبير، حيث تتدهور حالة العملة الورقية بشكل سريع بعد تداولها.

6ـ العملة البلاستيكية لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية أو الكوينز، ستكون في حجم العملة الورقية المتداولة ونفس تصميمها كل بحسب فئته.

 

7-  يتم تداول العملة البلاستيكية في الأسواق بحلول ٢٠٢٠.

 

8- وسيبدأ البنك المركزي طباعة فئات النقود البلاستيكية، بشكل تدريجي، وأن البداية ستكون بفئة العشرة جنيهات، من أجل اختبار السوق.

 

9-  تشبه العملة البلاستيكية التي ستصدرها مصر قريبا، العملة المستخدمة في بريطانيا.

 

10- وبحسب الدراسات من المقرر أن تكون الأوراق النقدية الجديدة أصغر حجماً من الموجودة حاليًا.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
مباريات دولية ودية - منتخبات
البرازيل
1
x
14:00
1
نيجيريا
جنوب إفريقيا
2
x
15:00
1
مالي
الأرجنتين
6
x
16:00
1
الإكوادور
ساحل العاج
3
x
19:00
1
النيجر
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
روسيا البيضاء
1
x
18:00
2
هولندا
ويلز
0
x
20:45
1
كرواتيا
إستونيا
0
x
20:45
0
ألمانيا