Advertisements
Advertisements
Advertisements

"قمة ثلاثية لبحث أوضاع القارة السمراء".. لقاءات "السيسي" على هامش تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي

Advertisements
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

بالتزامن مع وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة تاريخية، تشهد تسلم الرئيس رئاسة الاتحاد الأفريقي غدًا الأحد، ولمدة عام، يليها ترأسه لأعمال القمة الأفريقية.

 

يعقد "السيسي"، العديد من اللقاءات على هامش تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي، إذ يلتقي رئيس الكونغو الديمقراطية المنتخب، وسكرتير عام الأمم المتحدة.

                                                                                               

ويضم الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، كلاً من سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، واللواء محسن عبد النبى مدير مكتب الرئيس، والسفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

 

رئاسة الاتحاد الأفريقي

 

وتنطلق أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي، غدًا الأحد، ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقي تعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية يستعرض خلالها الرئيس الذي تنتهى مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندى بول كاجامي، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

 

وستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي، تحت شعار "عام اللاجئين والنازحين داخليًا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا".

 

 

 

لقاء مع رئيس الكونغو الديمقراطية

 

وسيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي، برئيس الكونغو الديمقراطية المنتخب حديثا اليوم، حيث كان هناك وفد رئاسي من الكونغو زار مصر منذ 10 أيام، خاصة أن العلاقات بين البلدين ممتازة وممتدة والكونغو لها موقف داعم لمصر من دول حوض النيل.

 

لقاء مع سكرتير عام الأمم المتحدة

 

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس سيلتقي مع سكرتير عام الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن اللقاء مهم للغاية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وستكون هناك عملية تنسيق بين مصر والأمم المتحدة في مجالات عديدة وذلك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في العالم العربي والإسلامي والقارة الأفريقية كما أن هناك بعض القضايا المتشابهة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مثل الإصلاح الإداري.

 

قمة ثلاثية

 

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، غدًا الأحد، قمة ثلاثية مع كل من رئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد والرئيس السوداني عمر البشير وذلك على هامش أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا.

 

ومن المقرر أن يبحث الزعماء الثلاثة تطورات الأوضاع في القارة وجهود إحلال السلم والأمن ومكافحة الارهاب وحل النزاعات الحالية في عدد من دول القارة ، كما سيتم استعراض تطورات المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، في إطار مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاثة والمنفعة المشتركة.

 

Advertisements