ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

ممثل مسرحية "مجدلون": تناولنا قضية الثورة العربية والنضال الفلسطيني

الإثنين 04/فبراير/2019 - 09:17 م
ممثل مسرحية مجدلون: تناولنا قضية الثورة العربية والنضال الفلسطيني
مجدلون
شيماء عطية
 

قال روجيه عساف، المخرج والممثل المسرحي، إن مسرحية "مجدلون" تحولت إلى أسطورة تحمل العبر، لافتًا إلى أنه ناقشت علاقة المسرح بالواقع وبالسلطة.

 

وأضاف عساف خلال لقائه ببرنامج منع من التداول، المذاع على فضائية الغد، أن مسرحية مجدلون تأثرت بثورة 68 العالمية، كما تطرقت إلى الوضع العربي واللبناني بصعود المقاومة الفلسطينية، لافتًا إلى أنها جسدت تحدي الفنان الذي يعبر عن الثورة وبين الحكومة التي تعبر عن القمع حول القضية الفلسطينية.

 

وأشار المخرج والممثل المسرحي إلى أن المسرحية أزعجت السلطات آنذاك وهذا الذي افاد القضية بشكل عام.

 

يذكر أنه في عام 1968، تم إنتاج مسرحية مجدلون، وهي مسرحية سياسية كتب نصّها الكاتب والروائي اللبناني هنري حاماتي، ووضع سياقها المسرحي ونفّذها الفنانان روجيه عساف ونضال الأشقر. وقد اعتلى خشبة المسرح حينها ممثلون بارزون، أعلنوا حينها ما يشبه الثورة لدعم الثورة الفلسطينية التي كانت معياراً وطنياً وقومياً في ذلك الزمن، وعندما تدخّل الأمن العام وأوقف العرض، خرج الممثلون بناءً على طلب حاماتي، في تظاهرة حطّت أمام مقهى هورس شو في شارع الحمراء، وكان معروفاً كمقهى للمثقفين، حيث تمّ عرض المسرحية في الشارع، وفق ما أشار حاماتي في تصريحات إعلامية مؤكداً أن هذا المسرح كان عنواناً لمرحلة حراك ثقافي وسياسي وفني.


Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
تقييمك لحفل الفنان محمد رمضان الأخير؟!
كأس خادم الحرمين الشريفين
الهلال
-
x
18:00
-
التعاون
دوري أبطال أفريقيا
الوداد الرياضي - المغرب
-
x
21:00
-
ماميلودي صن داونز - جنوب أفريقيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
ليفربول
-
x
21:00
-
هيديرسفيلد تاون