في ذكرى رحيلها.. أسرار تعرفها لأول مرة عن "كوكب الشرق"

ام كلثوم
ام كلثوم
Advertisements
Advertisements
رحلت أم كلثوم "كوكب الشرق"، عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق الثالث من فبراير، وعلى الرغم من مرور 44 عامًا على رحيلها، إلا أنها لا تزال حاضرة في أذهان ونفوس المصريين والعرب حتى الآن، وإليكم كواليس وأسرار تكتشفونها لأول مرة، نقدمها لكم في السطور التالية:-

1- اسمها بالكامل أم كلثوم إبراهيم البلتاجي، ولدت يوم 4 مايو عام 1904.

2- تزوجت على الورق من أحد أصدقاء والدها وهي في بداية مشوارها الفني عندما سافرت لتحيي حفلاً في القدس وكان لابد من وجود محرم معها وتم طلاقها فور عودتها.

3- ارتدت النظارة السوداء في معظم إطلالاتها حتى تخفي جحوظ عينيها بعد إصابتها بخلل في الغدة الدرقية.
4-كان المنديل الطويل الذي تحرص على الإمساك به في يدها بجميع حفلاتها أحد أهم ملامح شخصيتها وكان سببه حالة التعرق الشديد في كفيها والتي كانت تسبب لها الإحراج.

5- كانت علاقتها وثيقة جداً بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر؛ ما منحها نفوذاً طاغياً وسلطة قوية في عهده.
6- أعلنت اعتزالها الغناء فور وفاة عبدالناصر في سبتمبر عام 1970 ولم تعُد إلا بضغط كبير من الرئيس الراحل أنور السادات.

7- كانت تعتز باسم ” ثومة ” الذي أطلقه عليها شاعر الشباب أحمد رامي وكانت تعتز أكثر بلقب “الست” وتحرص على أن يناديها به كل المتعاملين معها.

8-كان مرضها بالغدة الدرقية من أهم أسباب اعتزالها التمثيل بعد أن قدمت 6 أفلام فقط.

9-كانت لا تقبل النقد من أحد باستثناء الشاعر أحمد رامي.

10 –قدمت 308 أغنيات كتب منها أحمد رامي 137 أغنية بمفرده.

11- كانت أول وآخر نقيبة “امرأة” للموسيقيين.

12-الموسيقار الراحل فريد الأطرش الوحيد الذي رفض أن يلحن لها؛ لأنها كانت تتدخل في عمل الملحنين.

13- كانت تضعف تماماً أم أبناء قريتها “طماي الزهايرة” التابعة لمدينة السنبلاوين في محافظة الدقهلية وتغدق عليهم الكثير من الأموال والهدايا.

14- أم كلثوم تزوجت 4 مرات، الأولى صورية من صديق والدها، ثم الملحن محمود الشريف، ثم عرفياً لمدة 11 سنة من الكاتب الكبير مصطفى أمين، وأخيراً تزوجت طبيبها حسن الحفناوي الذي كان يعالجها من الغدة الدرقية.

16- كانت تحفظ القرآن الكريم كاملاً حيث بدأت حياتها قارئة له، ثم تحوّلت إلى غناء الموشحات الدينية وكانت تظهر بالعقال، وفي عام 1924 تخلصت من هذه الإطلالة وتوقفت عن غناء التواشيح الدينية على يد الشاعر أحمد رامي.

17-كانت معروفة بالبخل والوحيد الذي أهدته خاتماً هو أحمد رامي حتى تصالحه، وظل رامي محتفظاً بالخاتم حتى توفي بعد أم كلثوم بـ6 سنوات.

18- علاقتها ظلت متوترة بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب؛ حتى تدخّل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وأنهى هذه الحرب بلقاء السحاب بين العملاقين الكبيرين في أغنية “أنت عمري” من كلمات أحمد شفيق كامل وتلحين عبد الوهاب عام 1964.

19- ساهمت بدور كبير في حملة المجهود الحربي لإعادة تسليح الجيش المصري بعد هزيمة 67 حتى نصر أكتوبر 73، بإحياء الكثير من الحفلات في العالم والتبرع بإيراداتها كاملة للمجهود الحربي.

20- أحبها الكثيرون على رأسهم الموسيقار الراحل محمد القصبجي وشاعر الشباب أحمد رامي وشريف باشا صبري خال الملك فاروق، وحتى وفاتها لم يعرف أحد مَن أحبت أم كلثوم.
Advertisements