Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد مراد: "التعليم في مصر به خلل على عكس دول أوروبا" (فيديو)

Advertisements
أحمد مراد
أحمد مراد
Advertisements
قال الروائي أحمد مراد، على العلم في مصر به خلل كبير، ومتوقف عن دراسة المواد التعليمة الباحتة مثل الكيمياء والفيزياء، على عكس دول أوروبا التي يسعيان بشكل مستمر في الإبحار في عالم التكنولجيا، والتطور من مناهج تعليمهم.


وأكد مراد"، خلال حفل توقيع ومناقشة روياته الأخيرة "صيد الغزلان"، الصادرة عن دور الشروق للنشر والتوزيع، ضمن فعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخمسين اليوبيل الذهبي، على أن جميع القراء والكتاب يطرحان قصص ورويات الرعب المحلي، والخيال المحدود، لافتًا إلى صعوبة طرح اعمال تتخطى الخيال الأجنبي.


يشار إلى أن أحمد مراد (مواليد القاهرة 1978) كاتب وسيناريست ومصور ومصمم جرافيك مصري، تخرّج في مدرسة ليسيه الحرّية بباب اللوق عام 1996 قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للسينما ليدرس التصوير السينمائي، وتخرّج عام 2001 بترتيب الأول على القسم، ونالت أفلام تخرّجه "الهائمون - الثلاث ورقات - وفي اليوم السابع" جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

قام بتأليف العديد من الروايات ومنها: فيرتيجو وتراب الماس والفيل الأزرق والتي كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014 ورواية 1919 وأرض الإله وغيرها

ويذكر أن المعرض ينطلق بمشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول أفريقية ٣ منها تشارك لأول مرة، هي: كينيا، غانا، نيجيريا، و١٦ دولة من آسيا، و٧ دول من أوروبا، و٢ من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية ٥٧٩، منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى ١٧٠ دار نشر، منها ٢٤ تشارك لأول مرة، و١٤٦ شاركت في الدورات السابقة، بإجمالي عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين ١٢٧٤ شامل التوكيلات، وعددها ٥٢٥ توكيلا، بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، وبلغ إجمالي عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر بزيادة ٥٣ دار نشر عن العام الماضي يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة على مساحة ٢٤ ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ ٤٥ ألف متر مربع.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح الدورة الجديدة للمعرض، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية بحضور كبار قيادات الدولة المصرية، وأجرى جولة تفقدية لأجنحة المعرض بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومجموعة من قيادات وزارة الثقافة.

Advertisements