خبير أمن معلومات عن ثغرة اختراق "أبل": كارثة (فيديو)

هاتف أبل
هاتف أبل
Advertisements
Advertisements
قال المهندس وليد حجاج، الخبير بأمن المعلومات، إن الثغرة المكتشفة في سيستم برنامج الفيس تايم تتيح استغلال الكام والميك المتواجد في أي تليفون أبل، لافتًا إلى أن هذا البرنامج كان معروف عنه أنه آمن تمامًا.

وتابع خبير أمن المعلومات، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء الثلاثاء، أن شركة أبل قامت بإغلاق خدمة الفيديو جروب التي تتيح ثغرة التجسس منذ 24 ساعة، وسيتم حل هذه المشكلة خلال نهاية الأسبوع

وتابع:" الناس اللي شمتانة في حاملي أبل، بقولهم الثغرة مختلفة تمًاما عن أجهزة اندوريد التي تخترق بسهولة".

وأضاف أن ما حدث يعتبر كارثة في سمعة شركة أبل، لأن هذه الثغرة ليست الاخيرة خلال الفترة الاخيرة، متابعًا:" مش عايز أفرح الناس اللي شايلة الاندرويد، دي مشكلة وهتعدي".

قبل ساعات تم اكتشاف ثغرة خطيرة في خدمة الفيس تايم في iOS وكذلك أجهزة ماك. الثغرة تمكن أي شخص من الاتصال بك بواسطة الفيس تايم ثم تشغيل الميكروفون وحتى الكاميرا في جهازك وبدون موافقتك. أي يمكنه الرد على المكالمة بنفسه. في هذا المقال سوف نشرح الثغرة وكذلك هل نحن في أمان منها الآن؟

الثغرة تم اكتشافها بواسطة شخص يدعى Benji Mobb على تويتر ونشر استفسار على حسابه وطالب أبل بتفسير لوجود مثل هذه الثغرة الخطيرة والتي تمكنه من الاتصال بأي شخص والرد بنفسه على هذا الاتصال من جهاز الآخر عن بعد. وبعدها بساعات انتشرت أخبار الثغرة وبالفعل بدأ المتخصصون في دراسة الثغرة وأكدوا وجودها بالفعل ونشروا فيديو لها وهى تعمل على الآي فون 8 والآي فون X وأكدوا وجودها كذلك في باقي أجهزة الآي فون المختلفة

الثغرة باختصار هى أنك تقوم بالاتصال بأي شخص بواسطة الفيس تايم ثم تقوم بإضافة شخص للمكالمة (لإنشاء محادثة جماعية) لكنك هذه المرة سوف تضيف رقمك أنت وهنا تأتي الثغرةوفجأة ستجد الصوت يصلك من الشخص الآخر الذي قمت بالاتصال به. لاحظ أن الصوت يصلك والشخص الآخر لم يجب المكالمة ويظهر لديه أنك تتصل. الأمر الأكثر صعوبة أنك إذا ضغط زر الصوت لأسفل فسوف يتم تشغيل الكاميرا أيضًا لديه لكن يتحول الصوت إلى صامت. المواقع التقنية جربت الثغرة حتى على أجهزة ماك واكتشفت وجودها.

تعليق أبل على الثغرة

ومن جانبها أكدت أبل وجود الثغرة بالفعل وقالت أنها موجودة في محادثات الفيس تايم الجماعية (الميزة التي أطلقتها أبل في iOS 12 لكنها واجهت صعوبات في توفيرها حتى تحديث iOS 12.1 لكن يبدو أن بها الكثير من المشاكل). وقالت الشركة أن فريق أبل بالفعل يقوم بغلق الثغرة الآن وسوف يتم إصدار تحديث هذا الأسبوع لحل هذه المشكلة.

والفعل لوحظ الآن أن أبل قامت بتعطيل ميزة محادثات الفيس تايم الجماعية لمنع أي شخص من استغلال هذه الثغرة. أي يمكنك أن تطمئن بأنه لا يمكن لأحد الآن أن بالتجسس عليك بواسطتها. وبالفعل يظهر موقع أبل لحالة الخدمات الآن أن خدمة المحادثات الجماعية تم تعطيلها.


Advertisements