Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الزراعة" السعودية تشيد بدورات الإرشاد في "عين شمس"

Advertisements
دورة تدريبية في مجال الإرشاد الزراعي
دورة تدريبية في مجال الإرشاد الزراعي
Advertisements
استضافت وحدة ريادة للتدريب والتطوير والدعم الإعلامي بكلية الزراعة جامعة عين شمس، وفداً من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وذلك لحضور دورة تدريبية في مجال الإرشاد الزراعي.

أفادت الدكتورة هند مختار دياب مدرس الاجتماع الريفي بكلية الزراعة جامعة عين شمس، أن الدورة تمت بالتنسيق مع وزارة الزراعة السعودية، وتحت إشراف الدكتور أحمد جلال عميد الكلية، والدكتور علاء عبد السلام مدير مركز التعليم الإلكتروني المدمج، والدكتورة سامية عبد العظيم رئيس قسم المجتمع الريفي، ومن الجانب السعودي الدكتور بندر الصفهان وكيل وزارة الأراضي والمياه والزراعة السعودية، حيث تم تنظيم دورة لتخطيط وتنفيذ البرامج الارشادية في المجال الزراعي للمرشيدين الزراعيين السعوديين.

وأكدت "دياب" أن الجانب السعودي اختار مصر وكلية الزراعة جامعة عين شمس، باعتبارها بيت خبرة معروف في مجال التنمية الريفية والإرشاد الزراعي بالوطن العربي، ولكونها لها العديد من البرامج التنموية داخل و خارج مصر.

وأفاد الدكتور عبد العزيز محمد الشعيبي استاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة الملك فيصل، والمستشار بمعهد البحوث بالجامعة، و مستشار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، والمشرف على المتدربين، حرصهم على حضور هذه الدورة، كونها تتماشي مع رؤية المملكة في التطوير في شتى المجالات فيما يخص خطة المملكه في التطوير 20 30 ومن ضمن هذه الخطة التطويرية هو تطوير الممارسات الزراعية في المملكة.

وأشار عبد العزيز إلي أن الوزارة السعودية اختارت 1400 متدرب سعودي في مجال الزراعة داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وهذا استعداداً لتطوير الزراعة بالمملكة وقد تم توزيع المتدربين على العديد من الدول التي تشتهر  في شتى المجالات الزراعية المطلوبة، وقد تم اختيار كلية الزراعه جامعه عين شمس لتدريب المرشيدين الزراعيين على الإرشاد الزراعي، نظراً لأنها بيت خبرة معروف ومشهور في هذا المجال ونحن نثق في علمائها ثقة كبيرة.

وقال: نثق أن البرنامج التدريبي سيكون برنامج جيد ويرتقي الى المستوى المطلوب، كما نتوقع أن يصل المتدرب السعودي خلال فترة الدورة إلى مستوى أعلى فيما يخص مجال الارشاد الزراعي لأن مصر تتميز في في تلك العلوم بالذات بسبب وجود الكثير من المعاهد الإرشادية على أرضها.

وأوضح أن كلية الزراعة جامعة عين شمس لن تكتفي بالتدريب النظري للمتدربين، ولكن سيكون هناك شق عملي حتى تصل المعلومة بصورة أفضل للمتدرب.

فيما أفاد راشد الدباس الرئيس التنفيذي لمكتب أكسيد للاستشارات  الزراعية  السعودية أن الدورة التدريبية تستهدف تدريب 21 متدرب سعودي حضروا إلى مصر، للتدريب علي طرق تخطيط وتقييم وتنفيذ البرامج إلارشادية الزراعية، وهي استكمالا لدورات بدات بالمملكه العربيه السعوديه لصالح وزاره الزراعة السعودية وبالتعاون مع جامعة الملك فيصل لتدريب المهندسين الزراعيين السعوديين على التقنيات الحديثه في مجال التنفيذ والتخطيط والتقييم لبرامج الارشاد الزراعي لتسهيل ايصال المعلومه للمزارع السعودي.

وأكد أن المتدربين في غاية السعادة بسبب شعورهم بالاستفادة من الأساتذة والعلماء المصريين بجامعة عين شمس، حيث وفرة كلية الزراعة كل السبل والامكانيات لنجاح هذه الدورة.


Advertisements