ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الطالع الفلكي الإثنين 28/1/2019…تَقَلّبَات الطّبِيعَة!

الإثنين 28/يناير/2019 - 02:32 م
الطالع الفلكي الإثنين 28/1/2019…تَقَلّبَات الطّبِيعَة!
صورة أرشيفية
أحمد يسري
 
*القمر فى الرّبع الرّابع ،القمر فى العقرب.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الميزان.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الدّلو من 20 يناير - 19 فبراير.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الجدى من  14 يناير - 13 فبراير.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة البَلْدَة من 28 يناير - 9 فبراير.

اليوم 20 طُوبَة قبطى، 28 كانٌون ثَانِ رُومى، 22 جُمَادَى أوّل ،ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: ومع علمه إن الطلأة التالتة حتترَتبْ عليها نتائج خطيرة تأباها كرامة الرّجال برضه طلّأها.(أنور وجدى من فيلم طلاق سعاد هانم-1948)

*القمر فى العقرب "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة النّعايم لتدخل منزلة البَلْدَة ، وهى ليست نجماً لكنها فرجة/قطعة/مساحة مُظلمة لانجوم فيها تقع بين النّعايم وسعد الذّابح و العرب يُسمّون الفرجة من الأرض بالبلدة ،صدرالإنسان أوالمنطقة بين حاجبيه هى عند العرب بلدة، وتقع منزلة البلدة فى كوكبة/برج الرّامى القوس عربيّاً ، يُقال عن نوء البلدة (أوّله مُحرّق وآخره مورّق) وهو الطالع الخامس من طوالع الشتاء ، يُنقل فى آخره أفراخ النخيل وتُزرع فيه بذور البطيخ والقطن وفيه أفضل توقيت لزراعة البرسيم ، تقول العرب عن نوء البلدة (إذا طلعت البلدة أصاب النّاس من البرد شدّة وفَشَتْ الرّعدة وأُكلت القشدة وقيل للبرد إهده) المرأة أكثر تأثراً بحالة الطقس وتغير المناخ بسبب أن جسم المرأة يزيد فيه الماء بنسبة 10 إلى 15% عن الرّجل وتأثر دورتها الشهرية بالدورة الشهرية للقمر باكتماله بدراً أوجوده فى المحاق/الإحتراق ، وعليه فهذه المنزلة هى الأكثر إزعاجاً من مواسم الشتاء الأربعة ففيها نهاية الشتاء والذى لن يرغب فى المغادرة دون عواصف عنيفة وتعبر عن ذلك الرواية البدويّة أن المربعَانِيّة (الأربعة منازل السابقة - الإكليل/القلب/الشولة/النعايم) أوْصَت وَلَدَهَا الشّقىّ (منزلة البَلْدَة) بأن يهجم على النوافذ والأبواب ويتشعلق بها ويحاول نزعها بكل شقاوة (عواصف المنزلة) فتقول لولدها "ياولدى ترانى مَرّيت ولا ضَرّيت ، عليك باللى وقوده ليف وقوته دويف/ العصيدة ، ولاتقرب اللى وقوده سَمَر وقوتُه تَمَرْ" بالتوازى فهى المنزلة التى تبدأ فيها زعابيب أمشير بحلول الشهر القبطى ذى الأصل الفرعونى خلالها والمشهور بعواصفه الشديدة، وبما أننا لانزال فى كوكبة الرّامى القوس عربيّاً، فالأسطورة الإغريقيّة أن هرقل خلال إطلاقه لسهامه المغمُوسة بسمّ هيدرا على الوحوش أخطأ وأصاب شيرُون ، وبالرّغم من أن شيرُون سيّد فنون العلاج إلا أنه عجزعن علاج نفسه ومات بسبب شدّة سُمّية دم هيدرا وهى إشارة لغضب الطبيعة فى هذا التوقيت والتى إن أصابت سهامها أحدهم بالمرض آذته كثيراً، بالتوزاى فَرَبْط القصّتيْن بالمرأة (الأم المربعانيّة ، دم هيدرا السّام) يزيد من الإعتقاد فى تقلب الحالة المزاجيّة للمرأة خلال تلك المنزلة وقدرتها على التسبب فى المشاكل بالتوازى مع عواصف المنزلة.

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: لاتأخذ قرار تحت حالة غضب أو سعادة فصاحب الحالة العاطفية لايُفكر بموضوعيّة،إنتظر حتى تسترجع ثباتك الإنفعالى ثم فكر بهدوء.

برج الثور: رغبة فى إسعاد من حولك تشمل الفقراء والمُحتاجين ، لكن لاتَنْس أسرتك وعائلتك وأصدقاؤك فالأقربون أولى بالمعروف.

برج الجوزاء: فى حالة مزاجيّة لطيفة وتتمتّع بروح الفكاهة والمرح ، قم بعمل الصواب سواء عَجَبَ الآخرين أم لا،إرضاء الناس غاية لاتُدرَكْ.

برج السّرطان: لاتورّط نفسك فى مواجهة الدّهماء والرعاع وحاول ابتعد عن الأماكن التى لاتليق بمستواك الإجتماعى ،صَنف من البشر البُعد عنهم غنيمة.

برج الأسد: تحتاج لمساحة حريّة والإبتعاد عن الضوضاء، بمنزلك وحيداً أو وسط أسرتك وأمام فيلم كوميدى، الوحدة خيرٌ من جليس السّوء.

برج العذراء: لا تكشف أسرارك الشّخصية و المنزليّة حتى لأقرب المُقرّبين، قم بحل مشاكلك الخاصّة بنفسك ولاتجعل أسرارك مادّة للفكاهة والتندّر بين الأقارب.

برج الميزان: توقّع أن تجد نفسك بؤرة إهتمام أو محطّ أنظار الآخرين،إحرص على أن تكون قدوة طيبة سواءً فى العمل أو المنزل.

برج العقرب: الحظ يعنى مُساندة من الجميع وقت الحاجة أو الفرص على طبق من فضّة، عليك عدم التأخيرعند ظهور فرصة لوظيفة إضافيّة فى الأفق.

برج القوس: إفراطك فى الذوق قد يجعلك فى عيون البعض ضعيف الشخصيّة ، احرص على وضع الفواصل وعدم المُمازحة مع الأشخاص الخطأ.

برج الجدي: قد تسمع بعض الكلمات الخشنة الغليظة من زوجتك أو أحد إناث العائلة فلا تأخذ الأمور بحساسية زائدة.

برج الدّلو: البكاء على الجروح العاطفية أو الخسائر المالية ليست من صفاتك، لست من النوع الضعيف فلا تتقمّص دورالضحيّة المغلوب على أمره.
 
برج الحُوت: إن كنت تتوق لِعَرض الزواج على شخصية أنت مُعجب بها منذ زمن فقد حان الوقت المُناسب لتلقى الردّ النهائى ، فإما البركة الآن أو اللعنة للأبد.
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الشباب
1
x
17:30
0
الوحدة
الرائد
1
x
19:20
1
الاتحاد
الدوري المصري الممتاز
حرس الحدود
2
x
16:00
2
بتروجيت
المقاولون العرب
2
x
19:00
0
طلائع الجيش
الدوري الإسباني
إيبار
0
x
22:00
1
خيتافي
الدوري الإيطالي
يوفنتوس
3
x
21:30
0
فروسينوني
الدوري الألماني
أوجسبورج
2
x
21:30
3
بايرن ميونيخ