Advertisements
Advertisements
Advertisements

وحيد حامد: الكاتب لابد أن يكون قريب من المواطن الذي يُكتب عنه (فيديو)

Advertisements
وحيد حامد
وحيد حامد
Advertisements
قال الكاتب وحيد حامد، إن جميع الشخصيات بأعماله عاشها بالفعل، لافتًا أن الكاتب لابد أن يكون قريب من المواطن الذي يكتب عنه، فضلًا عن وجود مساحة كبيرة من الخيال.

وأكد حامد، خلال القاء الذي نظم بقاعة السينما ضمن فعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخمسين اليوبيبل الذهبي، والذي انتقل هذا العام إلى مقره الجديد في مركز مصر المعارض الدولية بالتجمع الخامس.، أن الكاتب الذي يكتب عن المواطنين وينسلخ عنهم كذاب_ على حد قوله.

وتابع الكاتب، أن الكاتب لابد أن يكون يتحري الدقة حلو العمل أو القصة الذي يكتبها، لأن المشاهد دائمًا أذكى من صانع الفيلم السينمائي، لذلك كان دائما يتردد على دور العرض السينمائية ليستطلع أراء الجمهور بدون أن يلاحظ أحد ليتأكد من أنه لا يوجد خطئ في لغة الحوار والسيناريو بالفيلم.

يذكر أن المعرض ينطلق بمشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول أفريقية ٣ منها تشارك لأول مرة، هي: كينيا، غانا، نيجيريا، و١٦ دولة من آسيا، و٧ دول من أوروبا، و٢ من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية ٥٧٩، منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى ١٧٠ دار نشر، منها ٢٤ تشارك لأول مرة، و١٤٦ شاركت في الدورات السابقة، بإجمالي عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين ١٢٧٤ شامل التوكيلات، وعددها ٥٢٥ توكيلا، بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، وبلغ إجمالي عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر بزيادة ٥٣ دار نشر عن العام الماضي يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة على مساحة ٢٤ ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ ٤٥ ألف متر مربع.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح الدورة الجديدة للمعرض، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية بحضور كبار قيادات الدولة المصرية، وأجرى جولة تفقدية لأجنحة المعرض بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومجموعة من قيادات وزارة الثقافة.
Advertisements